5 محطات مرت بها "السارى الهندى".. من "الأبيض وأسود" لأسابيع الموضة

الخميس، 08 أكتوبر 2015 09:25 م
5 محطات مرت بها "السارى الهندى".. من "الأبيض وأسود" لأسابيع الموضة الموضة الهندية
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
الأزياء المبهرة والاستعراضات هى أكثر ما يميز الهند، وتتطور صناعة الأزياء الهندية عامًا بعد عام، إلا أن السارى ظل هو الزى الرسمى مع بعض الإضافات مثل: البلوزة وغيرها، ومع انطلاق أسبوع الموضة الهندى "أمازون" اليوم وحتى يوم الأحد 11 أكتوبر الجارى نرصد أهم المحطات التى مرت بها الموضة الهندية منذ العصور القديمة وتطور شكل السارى حتى الأزياء العصرية.

تاريخ الموضة فى الهند


الهند من الدول الشهيرة بالأزياء والموضة منذ عصور ما قبل الميلاد، حيث اكتشف العلماء وجود بقايا ملابس من حياة الهنود القدامى، وكذلك تواجدت التماثيل التى توضح الملابس فى العصور القديمة، فقد كانت المرأة الهندية ترتدى ملابس تغطى كامل الجسم وتشبه السارى إلى حد كبير، وكانت معظم الملابس مصنوعة من الأقطان، خاصة أن الهند تشتهر بزراعة القطن.

وكانت الطبقات العليا من المجتمع ترتدى الملابس الحريرية الفاخرة بينما ترتدى الطبقات الأقل اجتماعيًا الملابس المصنوعة محليًا، فكانت نساء الطبقة العليا ترتدى سارى من الحرير مستورد من الصين بينما الطبقات المتوسطة والفقيرة ترتدى سارى من القطن وخامات أخرى.

وكانت المجوهرات شيئًا مشتركًا بين الرجال والنساء، فكلاهما يرتدين الأقراط والأساور والخلخال والحلى من الذهب والفضة والنحاس والأحجار الكريمة، وكذلك كان الرجال يقومون بعمل تصفيفات لشعرهم مثل: الكعكة فى حين لا يقومون بتربية اللحية.

تطور السارى على مر العصور


اختلف السارى منذ العصور القديمة وحتى الآن من قطعة قماش تربط حول الصدر إلى قطعة قماش تقص وتخيط حسب مقاس كل امرأة، وظل يتطور عامًا بعد عام حتى أصبح بشكله الحالى.

ويمكن أن ترتدى السارى الآن بأكثر من طريقة حتى يصبح مناسبًا للحياة العملية، وكذلك قام المصممون بتطعيمه بالكريستال والمجوهرات والإكسسوارات حتى يشجعن الفتيات الشابات على ارتدائه.

وترتدى النساء الهنديات السارى مع قطع الملابس الأخرى كجزء من تطوره مثل: البلوزات أو البنطلونات مع إضافة الحزام والإكسسوارات كجزء من التمسك بالتراث القديم مع الحرص على التجديد.

تنوع أشكال السارى فى الوقت الحالى


1- جاجرا كولى، وهو شكل الملابس التقليدية فى مدينة راجستان الهندية، وهى عبارة عن فستان منفوش يغطى كل الجسم مع سارى يربط حول الصدر.

2- السلوار القميص" شكل جديد للسارى ظهر هذه الأيام وهو بنطلون وبلوزة يشبهان السارى إلى حد كبير وهو يسيطر بشكل كبير على عروض الأزياء، وهى بدلة مكونة من قميص وبنطلون.
3- الشوريدار، وهو نسخة من السلوار ولكنه أطول قليلاً فهو تحت الركبة ويكون الشوريدار بنفس لون البنطلون.

4- لانجا دافانى، هو شكل الملابس التقليدية للفتيات الصغيرات وفى سن المراهقة، وهو ثوب مخروطى الشكل من الحرير ويتدلى إلى القدمين مع تطريزات ذهبية من أسفل.

5- ميندم ريساتى، وهو النموذج القديم للسارى، وهو الزى التقليدى للمرأة بولاية كيرالا بجنوب الهند.
6- وقد دخلت الأزياء الغربية إلى الهند بجانب السارى أثناء الاحتلال البريطانى للهند، وبدأت النساء ترتدين الأزياء الغربية من البنطلون والبلوزات والتنورات فى القرن العشرين وأدخلوها إلى السارى.


جاجرا كولى شكل السارى فى راجستان -اليوم السابع -10 -2015
جاجرا كولى شكل السارى فى راجستان


المرأة الهندية القديمة -اليوم السابع -10 -2015
المرأة الهندية القديمة


 شكل الجاجرا كولى -اليوم السابع -10 -2015
شكل الجاجرا كولى


السلوار القميص -اليوم السابع -10 -2015
السلوار القميص


لانجا دافانى ملابس الفتيات الصغيرات -اليوم السابع -10 -2015
لانجا دافانى ملابس الفتيات الصغيرات


الشوريدار -اليوم السابع -10 -2015
الشوريدار


شكل مختلف للشوريدار -اليوم السابع -10 -2015
شكل مختلف للشوريدار


ميندام ريساتى -اليوم السابع -10 -2015
ميندام ريساتى


 الأزياء الغربية  -اليوم السابع -10 -2015
الأزياء الغربية










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

الصبي

المحبه

أنا كل الناس

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة