مصادر: ارامكو السعودية تجرى محادثات لشراء حصة فى مصفاة صينية

الثلاثاء، 06 أكتوبر 2015 04:16 م
مصادر: ارامكو السعودية تجرى محادثات لشراء حصة فى مصفاة صينية ارامكو السعودية
هونج (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت مصادر مطلعة إن شركة ارامكو السعودية أكبر منتج للنفط فى العالم تجرى محادثات لشراء حصة فى مصفاة تابعة لشركة البترول الوطنية الصينية فضلا عن أصول فى أنشطة تجزئة فى صفقة من شأنها أن تسهم فى بيع حصة أكبر من انتاجها من الخام للصين مع احتدام المنافسة فى السوق.

وأضافت المصادر أن قيمة الصفقة تقدر بين مليار و1.5 مليار دولار لكن القيمة النهائية والأصول وحجم الحصص قابلين للتغيير.

ويمثل بيع حصة فى مصفاة قائمة خروجا عن المعهود سابقا فى الصين اذ كانت تقتصر استثمارات شركات الطاقة الأجنبية على مشروعات جديدة لكن بكين تحرص حاليا على إعادة هيكلة الشركات العملاقة الكثيرة المملوكة للدولة.

وبالنسبة للصين فأن الاتفاق يضمن امدادات خام مستقرة لتلبية الطلب المتزايد بينما تتلقى شركة البترول الوطنية الصينية تمويلا جديدا يسهم فى خفض ديونها فى وقت تضغط فيه أسعار النفط المنخفضة على أرباح شركات الطاقة.

وتجرى أرامكو مفاوضات لشراء حصة أقلية فى واحدة على الأقل من مصافى الشركة الصينية الجديدة ونحو300 منفذ لمبيعات التجزئة بحسب أحد المصادر، وتدير شركة البترول الوطنية الصينية 26 مصفاة ومصنع للبتروكيماويات.

وقال احد المصادر "معظم القيمة بالنسبة لأرامكو تكمن فى المصفاة.. يتيح ذلك وضعا جيدا للسعودية لبيع الخام فى وقت يزيد فيه المعروض من الدول الاخرى."

وامتنعت أرامكو عن التعليق ولم يتسن الاتصال بممثل للشركة الصينية للتعقيب.

وطلبت المصادر عدم الكشف عن هويتها لأن المفاوضات سرية مضيفة أن توقيت التوصل لاتفاق نهائى لم يتضح بعد رغم أن المفاوضات بدأت قبل نحو خمسة أشهر.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة