بالصور.. ايرلندى ويابانى وصينية يفوزون بجوائز نوبل فى الطب 2015 (تحديث)

الإثنين، 05 أكتوبر 2015 01:10 م
بالصور.. ايرلندى ويابانى وصينية يفوزون بجوائز نوبل فى الطب 2015 (تحديث) نوبل فى الطب
( أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلنت جائزة نوبل العالمية فوز وليام كامبل الايرلندى الأصل، واليابانى ساتوشى اومورا والصينية يويو تو بجائزة نوبل فى الطب، و ذلك بفضل أكتشافهم لعلاج جديد ضد الالتهابات التى تسبب بها طفيليات الديدان الإسطوانية .
اليوم السابع -10 -2015
ومنحت لجنة جائزة نوبل في ستوكهولم الجائزة المرموقة للأيرلندي المولد ويليام كامبل والياباني ساتوشي أومورا والصينية تو يو يو، وهي أول شخص صيني يحصل على جائزة نوبل للطب.

منحت الجائزة لكامبل وأومورا لاكتشافهما عقارا ساعد في خفض حالات العمى النهري وداء الخيطيات اللمفاوية، وهما من الأمراض التي تسببها الديدان الطفيلية.

أما الصينية تو فقد اكتشفت عقارا ساعد في تراجع كبير في الوفيات الناتجة عن الملاريا.

وقالت اللجنة إن "الاكتشافين قدما للبشرية وسائل جديدة وقوية لمكافحة هذه الأمراض المنهكة التي تضر بمئات الملايين من الناس سنويا ،والنتائج من حيث تحسين الصحة البشرية وخفض المعاناة لا تعد ولا تحصى".
اليوم السابع -10 -2015

وكامبل باحث فخري في جامعة درو بماديسون في ولاية نيوجيرسي الأمريكي، أما أومورا (80 عاما) فهو أستاذ فخري في جامعة كيتاساتو باليابان، وهو من محافظة ياماناشي بوسط البلاد. أما تو، فهي أستاذة في الأكاديمية الصينية للطب الصيني التقليدي.

ومن المقرر أن يتقاسم الفائزون ثمانية ملايين كرونة سويدية (حوالي 960 ألف دولار) هي قيمة الجائزة بين العلماء الثلاثة حيث يذهب النصف لكامبل وأومورا أما النصف الآخر سيكون من نصيب الصينية تو.

كما يحصل كل فائز على شهادة وميدالية ذهبية في حفل سنوي يقام في العاشر من ديسمبر المقبل، في الذكرى السنوية لوفاة مؤسس نوبل العالم ألفريد نوبل.

كانت جائزة نوبل للطب للعام الماضي من نصيب ثلاثة علماء اكتشفوا نظام التموضع الداخلي في المخ البشري.


اليوم السابع -10 -2015

اليوم السابع -10 -2015

اليوم السابع -10 -2015









مشاركة

التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

جوجل

يجب على امريكا ترشيح الرئيس السيسى لجائزة نوبل للسلام .

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة