الصحف الأمريكية: واشنطن تسعى لفرض مزيد من الضغط على داعش فى سوريا.. صمت أفغانى على قصف مستشفى "أطباء بلا حدود".. أزمة المهاجرين لا تكشف سوى قمة الجبل الجليدى

الإثنين، 05 أكتوبر 2015 11:25 ص
الصحف الأمريكية: واشنطن تسعى لفرض مزيد من الضغط على داعش فى سوريا.. صمت أفغانى على قصف مستشفى "أطباء بلا حدود"..  أزمة المهاجرين لا تكشف سوى قمة الجبل الجليدى داعش - صورة أرشيفية
إعداد ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نيويورك تايمز:واشنطن تسعى لفرض مزيد من الضغط على داعش فى سوريا


قالت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، إن التحالف الدولى الذى تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم داعش قد بدأ الإعداد لفتح جبهة كبرى فى شمال شرق سوريا بهدف تكشثيف الضغط على مدينة الرقة التى تعد العاصمة الفعلية للتنظيم، حسبما أفاد مسئولون عسكريون وآخرون بالإدارة الأمريكية.

اليوم السابع -10 -2015

وقال المسئولون إن الرئيس باراك أوباما وافق الأسبوع الماضى على خطوتين هامتين لبدء الهجوم خلال الأسابيع المقبلة، وقد أمر أوباما البنتاجون لأول مرة بتقديم الذخائر، وربما بعض الأسلحة، بشكل مباشر لقوات المعارضة السورية المقاتلة. كما أيد فكرة شن حملة جوية مكثفة من قاعدة جوية فى تركيا، على الرغم من عدم التوصل بعد إلى التفاصيل الهامة.

وأوضحت الصحيفة أن الهدف من تلك الإجراءات هو تمكين ما بين ثلاثة إلى خمسة آلاف من المقاتلين العرب الذين سيلحقون بأكثر من 20 ألف من المقاتلين الأكراد فى هجوم مدعوم بعشرات من طائرات التحالف الدولى الحربية للضغط على الرقة. كما تجرى خطط لجعل مقاتلى المعارضة السورية يغلقون منطقة هامة على الحدود مع تركيا تمتد لمسافة 60 ميلا، وذلك لقطع خطوط الإمدادات الرئيسية لداعش.

وكان أوباما قد صرح يوم الجمعة الماضية بأنه سيقوم بكل الخطوات الضرورية من أجل محاربة داعش. ويعتمد النهج الجديد على المقاتلين العرب الذين تم مراقبتهم من قبل القوات الأمريكية، والمقاتلين الأكراد الذين تم اختبارهم فى المعارك، وبإمكان واشنطن الاعتماد على ولائهم.

وقال مسئولون رفيعو المستوى بالإدارة الأمريكية، إن الهجوم الجديد ربما يغير الآليات على أرض الواقع. إلا أنه يأتى بعد عام من بدء الحملة ضد داعش التى أصابها جمود تكتيكى بحسب وصف رئيس هيئة الأركان المشتركة الأمريكى السابق مارتن ديمبسى الشهر الماضى.

ولم تضح بعد مدى إمكانية نجاح النهج الجديد، حسبما تقول الصحيفة. فقد أبدى تنظيم داعش مرونة فى وجه هجمات التحالف وقدرة على التكيف فى مواجهة الضغوط الدولية أكبر من توقعات المسئولين الأمريكيين، حتى أنه تمكن من توسيع انتشاره وسيطرته فى سوريا والعراق.

وأشار المسئولون إلى أن الجهود الجديدة ستتم بعيدا عم وطأة الحملة الجوية الروسية فى غرب سوريا. وقالوا إن العملية السورية تستهدف إلى حد كبير الجماعات السورية المعارضة للرئيس بشار الأسد، وتستهدف داعش اسميا فقط، فى حين أن الجبهة الجديدة فى الشمال ستكون عكس ذلك، حيث ستوجه بالكامل لإضعاف داعش بمحاولة انتزاع سيطرة التنظيم حتى فى ظل تماسك المسلحون فى الموصل والرمادى فى العراق وفى تدمر بسوريا.


واشنطن بوست: صمت أفغانى على قصف مستشفى "أطباء بلا حدود"


سلطت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية الضوء على رد فعل أفغانستان على حادث قصف مستشفى تابع لمنظمة أطباء بلا حدود فى إقليم قندوز شمال البلاد فى غارة جوية أمريكية، وقالت إن رد حكومة كابول جاء صامتا بل متعاطفا.

اليوم السابع -10 -2015

وأشارت الصحيفة إلى أن حكومة أفغانستان اعتادت على التعامل مع الضربات الجوية الأمريكية التى أسفرت عن مقتل مدنيين خلال السنوات الخمس الماضية بإصدار تصريحاتت تتهم الجيش الأمريكى بعدم الكفاءة لتندلع بعدها احتجاجات فى الشوارع ومزيد من الانتقادات للولايات المتحدة تحظى بتغطية إعلامية مكثفة.

إلا أن رد الفعل فى أفغانستان بعد الغارة الجوية الأمريكية على مستشفى أطباء بلا حدود والتى أدت إلى مقتل 22 شخص، كان صامتا بشكل مفاجئ. وبدلا من الانتقادات الصارمة للجيش الأمريكى ظل الرئيس الأفغانى أشرف غانى صامتا فيما عدا إعرابه عن أسفه لسقوط مدنين.. بينما لم يتم الحديث عن أى احتجاجات، فيما تراجعت تغطية الحادث فى كبرى الوسائل الإعلامية الأفغانية.

ورجحت الصحيفة أن يكون هذا التغير فى اللهجة مرتبطا بالقلق المتزايد لدى المسئولين السياسيين والعسكريين فى أفغانستان إزاء قرار الرئيس الأمريكى باراك أوباما المرتقب بشأن ما إذا كان سيلتزم بتعهده بسحب كل القوات الأمريكية الباقية فى البلاد بنهاية العام المقبل. ومع اقتراب صدور القرار، يزداد حذر السياسيون الأفغان فى تعبيرهم عن رد فعلهم على الأخطاء الأمريكية، حسبما يرى المراقبون.

وقالت فوزية كوفى، العضو بالبرلمان الأفغانى، إن هناك اعتقادا بأنه لو بدأ الناس فى الحديث عن الأخطاء وبدوا معارضين للقوات الدولية، ربما يتمسك أوباما بموقفه بسحب القوات.


أسوشيتدبرس: أزمة المهاجرين لا تكشف سوى قمة الجبل الجليدى


قالت وكالة "أسوشيتدبرس الأمريكية إنه على الرغم من تراجع التغطية الإعلامية لأزمة المهاجرين بعد شهر من مأساة العثور على جثة الطفل السورى إيلان كردى قبالة الشواطئ التركية، وبعد أسبوع من موافقة الاتحاد الأوروبى على تأمين حدوده، إلا أن المد البشرى لا يزال يتجه شمال وغربا، وتستعد وكالات الإغاثة له مع توقعات باستمرار تدفق المهاجرين فى الشتاء. ومع تراجع درجة الحرارة إلى درجة التجمد خلال تلك الفترة، فإنها تخشى من أن الأزمة ستتفاقم.

اليوم السابع -10 -2015

ونقلت أسوشيتدبرس عن بابر بالوش، ممثل وكالة الأمم المتحدة للاجئين فى البلقان، قوله إن حركة المهاجرين لن تخف حدتها، مضيفا بأنه ما نشهده الآن هو مجرد قمة الجليد.

وقالت الوكالة إنه فى حين أن حوالى نصف مليون شخص عبروا البحر المتوسط إلى أوربا هذا العام، وهو أكثر من ضعف من عبروا العام الماضى، إلا أنهم لا يمثلون إلا جزءا من الناس الذين يستعدون للتحرك الآن. فقد فر حوالى أربعة مليون شخص من سوريا بعد أكثر من أربع سنوات من الحرب الأهلية، بينما نزح حوالى ثمانية مليون آخرين داخل البلاد. والأمر لا يتوقف على السوريين فقط، فهناك العراقيون والإيرانيون والأفغان والإريتريون.

وتابعت قائلة إن الاتحاد الأوروبى اعترف بحجم المشكلة الأسبوع الماضى حتى بعد موافقته على خطة تشدد السيطرة على الحدود وتقديم مليار يورو على الأقل لمساعدة تركيا ولبنان والأردن على رعاية اللاجئين الذين يعيشون فى هذه الدول. إلا أن أول إجراءات الحدود الجديدة لن يتم تفعيلها قبل نوفمبر المقبل، ومن المقرر البت فى مقترح لتعزيز وكالة الحدود الأوروبية فى ديسمبر.

وتقول أسوشيتدبرس إن قبل أن يتمكن الاتحاد الأوروبى من وقف تدفق المهاجرين، يجب عليه أن يقنع العالم بأنه استعاد السيطرة على حدوده بعد أشهر من التغطية الإعلامية التى أظهرت تدفقا بلا عوائق لمن يسافرون من تركيا إلى اليونان ثم شمالا عبر البلقان إلى النمسا وألمانيا والسويد.


موضوعات متعلقة..


التوك شو: المصرى المعتدى عليه بالأردن: أرفض التصالح مع النائب البلطجى قبل القبض عليه.. سفيرنا بعمان: وزير العمل الأردنى استنكر الحادث.. تواضروس: مسئولو إثيوبيا أكدوا أن سد النهضة للكهرباء وليس للزراعة

صحف إيرانية: محاكمة رجل أعمال متهم بالفساد مقرب من الرئيس الإيرانى السابق.. ومطالبات بالتحقيق فى حادث تدافع منى.. والإيرانيون ينتظرون إعلان البرلمان نتائج دراسة الاتفاق النووى

http://www.youm7.com/story/2015/10/4/%D8%B5%D8%AD%D9%81-%D8%A5%D9%8A%D8%B1%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A9--%D9%85%D8%AD%D8%A7%D9%83%D9%85%D8%A9-%D8%B1%D8%AC%D9%84-%D8%A3%D8%B9%D9%85%D8%A7%D9%84-%D9%85%D8%AA%D9%87%D9%85-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D9%81%D8%B3%D8%A7%D8%AF-%D9%85%D9%82%D8%B1%D8%A8-%D9%85%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%A6%D9%8A%D8%B3-%D8%A7%D9%84/2372751#.VhI8N9-qqko

الصحف البريطانية: سوريا على شفا كارثة إنسانية صحية تهدد المنطقة وأوروبا.. مشاركة روسيا فى الحرب السورية يدفعها فى مواجهة جديدة مع تنظيم القاعدة.. دول الخليج تعد لرد عسكرى على التدخل الروسى فى سوريا

الصحف الأمريكية:تصريحات شكرى لـ"العربية" إشارة جديدة على العلاقات الدافئة مع روسيا..الولايات المتحدة تتصدر دول العالم فى عدد حوادث إطلاق النار..والفاتيكان يطرد كاهنا بعدما كشف عن ميوله الجنسية الشاذة

صحافة القاهرة: "السيسى" يستقبل أول رئيس تونسى رسمى منذ نصف قرن.. شراء 235 ألف طن قمح روسى وأوكرانى لسد عجز "الخبز المدعم".. الحكومة تعيد "زمن المقايضة"..عامر: بيروقراطية الجهاز الإدارى تعرقل الاستثمار













مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة