راشد الغنوشى يفشل فى إقناع تونس بطرح ملف الإخوان خلال زيارة السبسى لمصر.. مصادر: سعى لإعادة ملف المصالحة وأبلغوه بعدم التدخل بالشأن المصرى.. هاشم ربيع: الجماعة تعول عليه للترويج للتنظيم بالخارج

الإثنين، 05 أكتوبر 2015 09:04 م
راشد الغنوشى يفشل فى إقناع تونس بطرح ملف الإخوان خلال زيارة السبسى لمصر.. مصادر: سعى لإعادة ملف المصالحة وأبلغوه بعدم التدخل بالشأن المصرى.. هاشم ربيع: الجماعة تعول عليه للترويج للتنظيم بالخارج راشد الغنوشى رئيس حركة النهضة التونسية
كتب كامل كامل وأحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشفت مصادر مقربة من جماعة الإخوان، أن راشد الغنوشى رئيس حركة النهضة التونسية، فشل فى الترويج لقضية الإخوان خلال زيارة الرئيس التونسى قائد السبسى لمصر ولقائه الرئيس عبد الفتاح السيسى خلال الأيام الماضية.

وقالت المصادر فى تصريحات لـ"اليوم السابع" إن راشد الغنوشى التقى الرئيس التونسى خلال احتفالات عيد الأضحى المبارك للتهنئة بالعيد، وسعى لاستغلال هذا اللقاء لمطالبة السبسى بالحديث حول أن الحركة الإخوانية ليست مثل بعضها، وأن يتحدث السبسى خلال زيارته لمصر عن المصالحة، ولكن باءت محاولاته بالفشل بعدما رفضت تونس التدخل فى الشأن المصرى.

ونشرت الصفحة الرسمية لراشد الغنوشى، صورة من اللقاء الذى جمع رئيس حركة النهضة التونسية مع القائد السبسى، وعلقت على الصورة قائلة: "مشاركة الشيخ ‫‏راشد الغنوشى، فى موكب تقديم التهانى لرئيس الجمهورية، فى القصر الرئاسى بقرطاج، بمناسبة عيد الأضحى المبارك.

الإخوان تعتمد على راشد الغنوشى فى طرح المبادرات


وأوضحت المصادر أن جماعة الإخوان تعتمد كثيرا على راشد الغنوشى فى طرح فكرة المبادرات، ولقائه عددا من زعماء الدول العربية للحديث حول سبل المصالحة مع الإخوان، وهو ما فعله الغنوشى خلال الفترة الماضية.

وكان الغنوشى قد قام بلقاء عدد من رؤساء وملوك الدول خلال الزيارات التى قام بها كان أبرزها لقاؤه بالرئيس الجزائرى عبد العزيز بو تفليقة، والذى طالبه بالحديث عن المصالحة خلال لقائه الرئيس عبد الفتاح السيسى.

هاشم ربيع: جماعة الإخوان جعلت من راشد الغنوشى حمامة الجماعة المروجة للتنظيم
من جانبه قال الدكتور عمرو هاشم ربيع، نائب رئيس مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، إن جماعة الإخوان جعلت من راشد الغنوشى هو حمامة الجماعة التى تروج للتنظيم، بعدما استطاع الغنوشى من جعل حركة النهضة مشاركة فى الحياة السياسية.

وأضاف نائب رئيس مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، أن رئيس حركة النهضة التونسية على اتصال دائم بإخوان أوروبا وهم من يطالبونه بطرح هذه المبادرات خلال زياراته لعدد من الدول العربية فى محاولة لإعادة المشهد السياسى من جديد.

3 محاولات سابقة للغنوشى


بدوره قال خالد الزعفرانى، القيادى السابق بجماعة الإخوان، إن هناك 3 محاولات قام بها راشد الغنوشى، خلال الفترة الماضية لإعادة الإخوان للمشهد السياسى من جديد باءت بالفشل وكان معظمها فى دول المغرب العربى كالجزائر والمغرب ودائما ما يطرح فكرة المصالحة فى تونس.

وأضاف القيادى السابق بجماعة الإخوان، أن راشد الغنوشى يتلقى تعليماته من يوسف ندا، المفوض الخارجى لجماعة الإخوان، والذى رجع إلى الغنوشى لطرح مبادرته التى ا‘لن عنها منذ شهرين، لذلك سعى الغنوشى لاستغلال زيارة السبسى لمصر لإعادة طرح ملف الإخوان، ولكن فشله يؤكد أنه لا يوجد فرصة لعودة الجماعة للمشهد السياسى من جديد.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة