الصحافة الإسرائيلية: إسرائيل تغلق القدس وتمنع المسلمين من دخولها لمدة يومين.. تهديد بتكرار اجتياح 2002 للضفة وحجب الأموال عن السلطة.. الأردن تدرس سحب سفيرها من تل أبيب بسبب تدهور الأوضاع بالقدس

الأحد، 04 أكتوبر 2015 01:20 م
الصحافة الإسرائيلية: إسرائيل تغلق القدس وتمنع المسلمين من دخولها لمدة يومين.. تهديد بتكرار اجتياح 2002 للضفة وحجب الأموال عن السلطة.. الأردن تدرس سحب سفيرها من تل أبيب بسبب تدهور الأوضاع بالقدس جيش الاحتلال الإسرائيلى
كتب - محمود محيى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الإذاعة العامة الإسرائيلية



إسرائيل تغلق القدس وتمنع المسلمين من دخولها لمدة يومين



فى تطور سريع لتوتر الأوضاع نحو الأسوأ بمدينة القدس الشرقية المحتلة وخاصة بلدتها القديمة، واستمرارا للغطرسة الإسرائيلية ضد المقدسات الإسلامية هناك وفرض سيطرتها على المدينة المقدسة، منعت تل أبيب المسلمين اليوم الأحد من الدخول إلى البلدة القديمة المحتلة ليومين.

وقالت وسائل الإعلام الإسرائيلية، إن قرار منع المسلمين أسوأ من الفلسطينيين أو غيرهم من دخول البلدة القديمة، جاء بعد هجومين بسكين نفذهما فلسطينيان قتلتهما الشرطة على الفور، وأدى أحدهما إلى مقتل مستوطنين متطرفين اثنين أحدهما جندى بجيش الاحتلال.

ووقع الهجومان فى وقت تشهد البلدة القديمة صدامات يومية وبعد يومين على مقتل زوجين من المستوطنين بالرصاص فى شمال الضفة الغربية المحتلة.

وعلى الفور، طالبت الحكومة الفلسطينية برام الله بتوفير حماية دولية للشعب الفلسطينى، واستنكرت سياسة التصعيد الإسرائيلى التى تنتهجها سلطات الاحتلال الإسرائيلى ضد أبناء الشعب الفلسطينى فى القدس المحتلة والضفة الغربية، مطالبة المجتمع الدولى"بالتدخل لإلزام إسرائيل بوقف انتهاكاتها.

وقالت الإذاعة العامة الإسرائيلية، إن الهجوم الأول الذى نفذه فلسطينى بسكين فى البلدة القديمة قتل إسرائيليان أحدهما حاخام من سكان الحى اليهودى، والثانى مستوطن من الضفة الغربية، فيما أصيب اثنان آخران بجروح هما طفل عمره "سنتان" وامرأة نقلت إلى المستشفى فى حالة خطيرة.

وقتلت الشرطة المهاجم وهو شاب يبلغ من العمر 19 عاما من قرية "البيرة" قرب رام الله فى الضفة الغربية ويدعى مهند الحلبى، وأعلنت حركة الجهاد الإسلامى أنه من أعضائها، وبعد ساعات من هذا الهجوم هاجم فلسطينى ثان بسكين أحد المارة فى القدس الغربية وأصابه بجروح خطيرة قبل أن يقتل برصاص الشرطة الإسرائيلية.

وقالت وسائل إعلام إسرائيلية، إن البلدة القديمة، المزدحمة عادة، بدت وكأنها مدينة أشباح صباح اليوم الأحد مع المحلات التجارية المغلقة والشوارع الخالية، إلا من بعض السياح ومئات من رجال الشرطة الإسرائيليين.

وتعد هذه المرة الأولى منذ سنوات كثيرة التى تغلق فيها إسرائيل البلدة القديمة أمام الفلسطينيين، وأوضحت الشرطة أن هذا الإجراء الاستثنائى يشمل الغالبية الكبرى من فلسطينيى القدس الشرقية المحتلة غير المقيمين فى البلدة القديمة.

وأوضحت شرطة الاحتلال أنه على مدى يومين لن يسمح بالدخول سوى للإسرائيليين والمقيمين فى البلدة القديمة والسياح وأصحاب المحلات والتلاميذ، وقالت متحدثة باسم الشرطة، إن هذا الإجراء سيمنع الغالبية الكبرى من فلسطينيى القدس الشرقية المحتلة المقيمين خارج البلدة القديمة من دخولها، مشيرة إلى أنه سيكون بوسع عرب إسرائيل الدخول.

ومن أصل المسلمين الذين يسمح لهم بدخول البلدة القديمة قالت المتحدثة إنه يمنع على الرجال الفلسطينيين ما دون الـ50 من العمر الدخول إلى باحة المسجد الأقصى، وفق إجراء غالبا ما تفرضه إسرائيل فى فترات التوتر، وعند التاسعة والنصف صباحا، لم يدخل أى فلسطينى إلى المسجد الأقصى .

ونشرت الشرطة الإسرائيلية تعزيزات فى كافة مداخل البلدة القديمة، ولم يتمكن سوى حملة جوازات السفر الأجنبية أو حملة الهوية الإسرائيلية بصفة "مواطن" من الدخول إلى البلدة القديمة.

يديعوت أحرونوت



تل أبيب تهدد بتكرار اجتياح 2002 للضفة وحجب الأموال عن السلطة



اليوم السابع -10 -2015



قال عضو المجلس الوزارى الإسرائيلى المصغر يسرائيل كاتس، إنه سيتم تشديد الإجراءات الأمنية ضد الفلسطينيين دون أن يستبعد الإقدام على ما وصفه بحملة "السور الواقى الثانية" على غرار اجتياح مناطق السلطة الفلسطينية عام 2002.

وذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية أن كاتس أشار إلى احتمال القيام بعملية أطلق عليها اسم "أسوار أورشليم القدس" قد يتم بموجبها فرض حظر التجوال فى الأحياء العربية للمدينة وحرمان سكان من حق العمل فى الأحياء اليهودية.

فيما طالب رئيس حزب "إسرائيل بيتنا" اليمنى المتشدد أفيجادور ليبرمان الحكومة الإسرائيلية بالتوقف فوراً عن تحويل أى أموال إلى السلطة الفلسطينية وبمنع مسئوليها من حق امتلاك شهادات الـ"VIP" التى تمنحهم الامتيازات المختلفة، كما طالب بإخراج الجناح الشمالى للحركة الإسلامية الإسرائيلية عن القانون واعتقال الأشخاص الذين تستأجرهم بقصد تصعيد الأوضاع فى الحرم القدسى الشريف.

هاآرتس



الأردن تدرس سحب سفيرها من تل أبيب بسبب تدهور الأوضاع بالقدس



اليوم السابع -10 -2015



كشفت مصادر حكومية أردنية إلى احتمال استدعاء السفير الأردنى من تل أبيب للتشاور قائلة، إن تصعيد الموقف الرسمى الأردنى مرتبط بتطور الأحداث على الأرض.

ونقلت صحيفة "هاآرتس" الإسرائيلية، عن مصادر أردنية قولها لصحيفة الحياة اللندنية، إن الخيارات الأردنية مفتوحة، وأن الأردن ينتظر انتهاء الأعياد اليهودية ليعيد تقدير الموقف السياسى ويتخذ ما يلزم من خطوات فاعلة لوقف الاعتداءات الإسرائيلية فى الأقصى، مشيرة إلى أن هناك خطوات دبلوماسية وقانونية متاحة للأردن .

وكان قد اندلعت مساء أمس السبت، مواجهات شديدة بين الفلسطينيين وقوات الاحتلال الإسرائيلى، وتعرض موقع عسكرى إسرائيلى قرب مستوطنة "بيت إيل" شمال رام الله لإطلاق النار من جهة مخيم الجلزون المجاور دون وقوع إصابات، ورد الفلسطينيون بإلقاء الحجارة على سيارات إسرائيلية بالقرب من حاجز "رحيليم" شمال غرب رام الله.


موضوعات متعلقة..



الصحف الأمريكية:تصريحات شكرى لـ"العربية" إشارة جديدة على العلاقات الدافئة مع روسيا..الولايات المتحدة تتصدر دول العالم فى عدد حوادث إطلاق النار..والفاتيكان يطرد كاهنا بعدما كشف عن ميوله الجنسية الشاذة



الصحافة الإسبانية: بوتين يواصل عملياته العسكرية فى سوريا متحديا الانتقادات.. رئيس الحكومة الإسبانية: الأسد لابد من أن يرحل.. سوريا لعبة بوتين الجديدة بعد أوكرانيا المحفوفة بالمخاطر

صحافة القاهرة: الديب يبحث عن ثغرة لنجلى مبارك.. خطة زكى بدر لتصفية المحافظين.. وزير القوى العاملة لـ"الأهرام": فرص عمل لائقة لجميع المؤهلات قريبا.. المصرى اليوم تفتح "الصندوق الأسود" للأزمة الاقتصادية


التوك شو:الاتصالات: خدمة الإنترنت جيدة ولكنها ليست على المستوى المطلوب.. عبد الرحيم على:جزم رموز الوطنى أشرف من قيادات ثورة يناير.. الإبراشى يعرض فيديو سب الإخوان له فى نيويورك.. معلقًا:أعتز وأفتخر به













مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة