تطبيق "أوبر" للسيارات الخاصة يهدد "التاكسى الأبيض" بمصر

السبت، 31 أكتوبر 2015 11:06 م
تطبيق "أوبر" للسيارات الخاصة يهدد "التاكسى الأبيض" بمصر جانب من المظاهرات الأوروبية ضد التطبيق الجديد
كتبت هبة السيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
انتشر تطبيق "أوبر تاكسى" بين المستخدمين منذ إطلاقه فى فبراير الماضى بمصر، كونه يعمل بالتسعيرة العادية التى يعمل بها التاكسى الأبيض ما زاد من الإقبال عليه حيث يعمل عبر سيارات "ليموزين" أو سيارات خاصة حديثة.

ويتيح لمستخدمى التطبيق الذى يعمل عبر الأجهزة الذكية فى مصر متابعة السيارة عبر خدمة التتبع، كما أنه يصل للعميل خلال 5 دقائق من طلب التاكسى، دون الحاجة للانتظار فى الشارع لفترات طويلة، ويعد أكثر أمانًا لمتابعة السيارة أثناء سيرها ما يعطى إحساس بالأمان للراكبين وذويهم، كما يتم الدفع عبر بطاقات ATM وتظهر بيانات السائق والعميل عند طلب التاكسى.

ولا يعرف ما إذا كان هذا التطبيق يحتاج إلى ترخيص بمصر أم لا، ولكنه حقق نجاحا كبيرا فى الخارج لاسيما فرنسا وبريطانيا، ولكنه تسبب فى أزمة من ركود سيارات التاكسى العادية هناك، ما تسبب فى حدوث مظاهرات وإضرابات فى وقت سابق من العام.

وانتشرت مظاهرات للنقابات الممثلة لسائقى التاكسى فى فرنسا بوقت سابق من العام بسبب ما اعتبروه منافسة غير مشروعة التى يمثلها تطبيق "أوبر" على الهواتف الذكية، الذى يتيح للسائقين غير المهنيين تحميل الركاب بسياراتهم الخاصة بأسعار متهاودة.

وشهدت مدن فرنسية أخرى تظاهرات مماثلة مثل نيس، ومارسيليا، وتولوز، وبوردو، وليون، وليل، تلبية للدعوة التى أطلقتها العديد من النقابات الممثلة لسائقى التاكسى للمطالبة بإلغاء "أوبر" وبتفعيل القوانين التى تحظر استخدام السيارات الخاصة كعربات أجرة.

لكن مسئولى التطبيق يؤكدون قانونيته، ولكنهم أكدوا أن السوق مفتوح للجميع ويستهدفون التوسع بالمحافظات المصرية حيث يعمل التطبيق حاليا فى محافظتى القاهرة والجيزة، إلا أن أسلوب السداد قد لا يكون مناسبا لجميع مستخدمى التاكسى بمصر لاسيما مع قلة حجم من لديهم حسابات بنكية.

ويعمل التطبيق فى أكثر من 260 مدينة فى أكثر من 55 دولة حول العالم، وفى منطقة الشرق الأوسط، تعمل الشركة فى كل من أبوظبى، وبيروت، والقاهرة، ودبى، والدوحة، وجدة، والرياض، كما يعمل التطبيق عبر نظامى أندرويد وIOS، ويتم تحميله مجانًا.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة