الهالوين بالعربى.. أشهر الشخصيات المرعبة فى حكايات ألف ليلة وليلة

السبت، 31 أكتوبر 2015 05:48 ص
الهالوين بالعربى.. أشهر الشخصيات المرعبة فى حكايات ألف ليلة وليلة عفريت علاء الدين
كتبت ابتسام أبودهب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
الخوف شعور طبيعى وغريزى يشعر به الإنسان عند تعرضه لمواقف معينة تثير الشكوك حولها أو تكون مغلفة بالغموض، وإنطلاقاً من هذا الشعور ظهرت الأساطير منذ القدم وحاول الإنسان أن يرودها فحولها لحكايات وكتب، لكنها ظلت محتفظة بإطارها الأسطورى، وعبر الإنسان عن مشاعره بالكتابة على أن اصبحت كتابة الرعب من أنواع الكتابات المنتشرة حول العالم وأصبحت نوعاً خاصاً ومستقلاً من الأدب يسمى "أدب الرعب"، النوع الذى نال الكثير من الأهتمام والتشجيع وأصبح له شعبية كبيرة فى الآونة الأخيرة، وفى ظل التحضير لأعياد الـ"الهالوين" الغربية والإحتفال بالأشكال المرعبة والتى تثير الخوف فى النفوس، وإفتخار الغرب بشخصياتهم كدراكولا والمستذئب، لم تخل الاساطير الشرقية التراثية من الشخصيات المرعبة والشريرة، فنرصد أشهر خمس شخصيات شريرة فى حكايات ألف ليلة وليلة.

الساحر فى قصة مصباح علاء الدين السحرى


وهو الشخصية التى تقمصت دور الطيب أمام علاء الدين و زعم أنه عمه وأنه سوف يساعده ليصبح تاجر ثرى، ولكن طيبته كانت مجرد صورة أمام علاء الدين حتى يجعله دخل الكهف الملئ بالمخاطر ليجلب له المصباح السحرى، ولكنه يظهر بوجهه الحقيقى عند رفض تسليم علاء الدين المصباح له إلا بعد أن يخرجه من الكهف، فيغلق الكهف عليه ويهرب.

شقيق الساحر


كان أكثر شراً من أخيه، والذى تقمص فى دور أمرأة عجوز ليستولى على المصباح، ولكى ينتقم من علاء الدين، ةولكن "علاء" أكتشف ذلك الأمر و قتله بمساعدة الجنى.

"الجار الشرير" بقصة على بابا والأربعين حرامى


يجد الحطاب الفقير "على بابا"، بالصدفة، كنزا فى مغارة قد وضعه أربعين لصا، ويبحث اللصوص عن سارق كنزهم فيدلهم الجار الشريرع على مكان على بابا، فيرسلون جاسوسا ليعلم مكان البيت ويضع علامة عليه كى يأتوا ويقتلوه ليلاً، ولكن مرجانة زوجة على بابا تمسح العلامة وتضعها على باب هذا الجار الشرير.

مسرور السياف


وهو سياف الحاكم "شهريار" وكان دوره أن يذبح كل يوم جارية من جوارى شهريار، فكان حيث يحصد "مسرور" الرقاب بأمر من الملك، وتاريخياً يشبهه البعض بسياف الخليفة هارون الرشيد.

أبو قير


الصباغ الشرير الذى كان يريد قتل الحلاق الطيب "أبو صير"، ويحيك له المكائد حتى أمر الملك الأوروبى بقتل الحلاق الطيب ولكنه يكتشف الحقيقة فى الأخير ويقتل أبو قير.



موضوعات متعلقة..


تخليدًا لذكرى الأدباء المصريين.. شعراء العامية فؤاد حداد وصلاح جاهين و"الأبنودى" على طوابع بريد هذا العام.. ويحيى حقى وتوفيق الحكيم على طوابع الملتقيين الإبداعيين للبريد المصرى








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة