خطة وزارة الهجرة لحشد المصريين بالخارج للمشاركة فى انتخابات البرلمان.. نشر مندوبين فى 7 دول عربية وتجنب سوريا وليبيا بسبب الأمن.. والاهتمام بتركيا وقطر.. وتوتر بسبب وضع المغتربين بفلسطين وإسرائيل

السبت، 03 أكتوبر 2015 01:29 ص
خطة وزارة الهجرة لحشد المصريين بالخارج للمشاركة فى انتخابات البرلمان.. نشر مندوبين فى 7 دول عربية وتجنب سوريا وليبيا بسبب الأمن.. والاهتمام بتركيا وقطر.. وتوتر بسبب وضع المغتربين بفلسطين وإسرائيل نبيلة مكرم عبد الشهيد واصف وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج
كتب مصطفى النجار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تستعد وزارة الهجرة وشئون المصريين بالخارج فى تكوين فرق عمل ومندوبين لها لنشرهم فى عدد من دول العالم، استعدادا لحشد المصريين المقيمين بالخارج للمشاركة فى الانتخابات البرلمانية، وذلك بالتنسيق مع وزارة الخارجية لأن عملية التصويت ستكون داخل مقار السفارات والقنصليات المنتشرة حول العالم، كما سيتم الحصول على موافقات من اللجنة العليا للانتخابات لضمان وجود تمثيل رسمى لمندوبين الوزارة فى المنشآت الدبلوماسية حول العالم، ما يتيح للوزارة أن تساعد فى حل مشاكل المصريين التى قد تعيق عملية التصويت، إلا أن الوزارة تواجه أزمة بسبب قدم قاعدة البيانات للمغتربين وهو ما تسعى الوزيرة نبيلة مكرم عبد الشهيد لتحديثه خلال فترة تعد قياسية.

وطلبت نبيلة مكرم وزيرة الهجرة وشئون المصريين فى الخارج، من المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء، دعم الوزارة بميزانية تستطيع من خلالها ممارسة مهامها، إذ لا يوجد مصدر دخل ثابت أو متغير للوزارة ما قد يعيق عملها فى تسهيل عملية التصويت والتواصل مع المصريين فى الخارج.

الانتشار داخل الدول التى يتركز فيها المصريون بأعداد تتجاوز 10 آلاف

واتفقت الوزيرة مع فريق عملها داخل الوزارة المستحدثة، بالانتشار داخل عدد من الدول التى يتركز فيها مصريين بأعداد تتجاوز 10 آلاف مغترب، وهى: المملكة العربية السعودية، مملكة الكويت، الإمارات العربية المتحدة، دولة قطر، ولبنان والأردن، والمملكة المغربية، بينما سيتم تجنب دولتى سوريا وليبيا بسبب الأوضاع الأمنية فيهما.

عدم وضوح للرؤية حيال المصريين فى كل من فلسطين وإسرائيل

وحتى الآن هناك عدم وضوح رؤية حول تنسيق الضوابط التى ستتخذها الوزارة حيال المصريين فى كل من فلسطين وإسرائيل، لعدم وجود أعداد رسمية بهم رغم أنهم وفقا لتصريحات للجاليات "غير الرسمية" الموجودة هناك يتجاوزون فى كل دولة 10 آلاف حامل للجنسية المصرية لكنهم جميعا سافروا بطرق غير شرعية، ورغم تضارب الأنباء عن عدد الجالية المصرية فى تركيا إلا أن سيكون بها اهتمام فى المشاركة بالعملية الانتخابية لأن ذلك سيرسل رسالة حول مدى رضا المصريين فيها عن المسار الديمقراطى.

ومن جانبه، قال عادل حنفى نائب رئيس الاتحاد العام للمصريين فى الخارج بالسعودية، لـ"اليوم السابع"، "على الحكومة توفير عدد لجان فرعية كافية بسفارة الرياض وقنصلية جدة وعمل خيام مكيفة للمصوتين لارتفاع درجة الحرارة"، مؤكدًا أن المرشحين عن المصريين فى الخارج يعانون من قلة الدعاية داخل اللجان للمرشحين وهو ما يصعب عليهم التفرقة أحيانا بين المرشحين الفردى والقوائم الانتخابية، ما قد يعطى أصواتا بالخطأ لشخصيات غير مرغوب فيها والعكس.

الوزارة تخطط لنشر مندوبين فى دول أوروبية رئيسية

وتخطط الوزارة لنشر مندوبين فى دول أوروبية رئيسية هى بالترتيب: اليونان وإيطاليا وهولندا وفرنسا وبلجيكا والمملكة المتحدة، بينما ستتجاهل نشر مندوبين فى دول اسكندنافيا "الدنمارك وفنلندا والنرويج والسويد" لعدم وجود كثافة من المصريين هناك.

صالح فرهود رئيس الجالية المصرية فى فرنسا، أكد أن السنوات الماضية كانت تشهد تجاهل لتصويت المصريين بالخارج ما كان يؤدى لضعف الإقبال، وهو ما اتفق عليه محمود عثمان رئيس الجالية المصرية فى ميلانو بإيطاليا، مؤكدًا أن ميلانو بها قرابة 35 ألف مغترب، لا يجدون سوى مركز واحد للتصويت وغالبا ما يكون غير مجهز ولا توجد وسيلة لتعريف المصريين فى إيطاليا بأفكار وهويات المرشحين.

وتتضمن الخطة نشر مندوبين فى كندا والولايات المتحدة فى عدة مواقع لوجود كثافات فيهما، بينما لم تتضمن خطة الوزارة حتى الآن الدول الأفريقية والأسيوية، بسبب عدم وجود إحصائيات دقيقة عن أعداد المصريين لضعف موجات الهجرة إليها.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة