ليه الست بتطفى النور؟ أسباب نفسية وراء "الضلمة" من الكسوف للعقد

الخميس، 29 أكتوبر 2015 08:36 م
ليه الست بتطفى النور؟ أسباب نفسية وراء "الضلمة" من الكسوف للعقد العلاقات الزوجية
كتبت رضوى الشاذلى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
الستر هو ما تبحث عنه حتى بعد أن تزوجت، محاولاتها المستميتة لإخفاء تفاصيل جسدها لم تنته حتى وهى على فراش الزوجية، علاقة يخفى تفاصيلها الظلام، أو نور خافت يخفى منها أكثر ما يُظهر.

خجل، خوف، تردد، هذا ما يتحكم فى مشاعرها الآن، وهى تُخفى رغبتها وما تريده، بعضهن يغلقن أعينهن حتى انتهاء العلاقة، وأخريات يقررن الاكتفاء بإغلاق النور وممارستها فى الخفاء، وكأنها ذنب لا تريد أن تراه أو خجلاً وخوفًا من نظرات زوجها المتفحصة فى جسدها.

لماذا يفضل النساء خاصة المصريات ممارسة العلاقة الجنسية فى الظلام، هو ما يبرره الطب النفسى فى 5 أسباب، تدفعهن فى كل مرة إلى اتخاذ قرار بالبقاء فى الظلام استنادًا إلى المثل الشعبى الشهير "الضلمة ياما بتستر".

ويعلق محمد مصطفى أستاذ الطب النفسى على هذا الأمر قائلاً: "هناك الكثير من الأسباب التى تدفع النساء لممارسة العلاقة الجنسية فى الظلام، أولها هو خجلها من أن تظهر عارية تمامًا أمام رجل مهما كان صفته، وذلك نظرًا لتربية الكثير من الأسر المصرية لبناتهن، وعدم الحديث معهم حول تفاصيل العلاقة الجنسية، وأن هذا من الضرورى أن يحدث وتتقبله هى دون خجل أو خوف، ولكن ما يحدث غير ذلك، فتكون بمثابة صدمة لا تزول مع أول ليلة أو حتى مع الزواج بالكامل.

الأمر الثانى الذى يفسر هذا التصرف هو أن الكثير من الفتيات يخجلن من إظهار أجسادهن لأسباب مختلفة، إما لوجود عيوب فى جسدها زيادة الوزن، أو مشاكل فى الجلد أو بقايا لعمليات جراحية، هذا الذى يدفعها إلى الخجل منه وممارسة العلاقة الجنسية مع زوجها فى الظلام.

التفسير الثالث وهو الأهم أن الزوجة تشعر بتأنيب للضمير أثناء ممارسة العلاقة الجنسية، لأن عقلها ما زال يرفض أن يفسر وجودها فى هذا المشهد، فهى كفتاة تم ترتبيها على عدم قبول هذه العلاقة بكل تفاصيلها، لذا تظل تشعر بهذا الخجل من فعلها حتى بعد الزواج".

وهناك تفسير رابع يكون أقرب إلى الحقيقة، وهو أن الكثير من الزوجات لا يشعرن بالمتعة الجنسية أثناء العلاقة، ما يدفعهن إلى إخفاء ملامح الوجه عن الزوج حتى لا يدرك حقيقة الأمر.

أما التفسير الخامس والأخير، فهو خجل الزوجة من رؤية زوجها عاريا، فهناك الكثير من الزوجات تزوجن لسنوات طويلة ولم يفعلن ذلك، وذلك يعود أيضًا إلى المفاهيم الخاطئة عن العلاقة الجنسية التى نرسخها فى أذهان أولادنا.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة