أكرم القصاص - علا الشافعي

"الإعادة" تعطى قبلة الحياة للأحزاب السياسية.. "المصريين الأحرار" يقترب من الأغلبية و"مستقبل وطن" يلاحقه.. وخبراء يصفونها بالخطوة المبشرة نحو المسار الديمقراطى..وتوقعات بتحالفات بين الأحزاب فى البرلمان

الخميس، 29 أكتوبر 2015 12:47 م
"الإعادة" تعطى قبلة الحياة للأحزاب السياسية.. "المصريين الأحرار" يقترب من الأغلبية و"مستقبل وطن" يلاحقه.. وخبراء يصفونها بالخطوة المبشرة نحو المسار الديمقراطى..وتوقعات بتحالفات بين الأحزاب فى البرلمان البرلمان
كتب آية نبيل - رامى سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
101 مقعد حصدها مرشحو الأحزاب السياسية وفقًا للنتائج التى ظهرت حتى الآن لجولة الإعادة من المرحلة الأولى للانتخابات البرلمانية، عدد يعطى قبلة الحياة من جديد للأحزاب التى تعود لتتصدر المشهد الانتخابى بشكل وصفه عدد من الخبراء بالأمر المبشر والخطوة الجيدة نحو المسار الديمقراطى.

ووفقًا للنتائج، حصد حزب المصريين الأحرار 41 مقعدًا ليقترب من تصدر الأغلبية، يلاحقه حزب مستقبل وطن والذى فاز بـ30 مقعدًا، بينما يأتى بعدهم حزب الوفد الذى فاز مرشحوه بـ15 مقعدًا، وفى النهاية يأتى حزبا "النور" بـ10 مقاعد، وحزب المؤتمر بـ5 مقاعد، ليبلغ إجمالى عدد مقاعد الأحزاب 101 مقعد من أصل 213 مقعدًا فرديًا تنافس عليها المرشحون فى المرحلة الأولى.

خطوة جيدة نحو المسار الديمقراطى


الدكتور محمد كمال، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، اعتبر أن ارتفاع عدد المقاعد التى حصلت عليها الأحزاب خلال جولة الإعادة بانتخابات مجلس النواب لعام 2015 خطوة جيدة ومبشرة نحو المسار الديمقراطى، مشيرًا إلى أنه من المتوقع أن تشكل الأحزاب التى حصدت على أعلى الأصوات ائتلافًا يشكل الأغلبية.

وأوضح كمال أن أغلب الأحزاب تتشابه من حيث التوجه السياسى والأفكار الاقتصادية والقضايا التى تخص الأمن القومى، ما يجعل فكرة اندماجها واردة لتشكيل كتلة الأغلبية، على عكس ما كان متوقعًا لفوز المرشحين المستقلين.

الأحزاب تفوقت على نفسها


واتفق معه الدكتور أحمد دراج، المتحدث باسم ائتلاف "25– 30"، قائلا: إن نتائج الأحزاب خلال جولة الإعادة من المرحلة الأولى لانتخابات مجلس النواب، وحصول الأحزاب على عدد كبير من المقاعد خطوة جيدة ومبشرة للغاية، مشيرًا إلى أن الأحزاب تفوقت على نفسها خلال الانتخابات.

وأوضح المتحدث باسم ائتلاف "25– 30" أنه من المتوقع أن تشكل الأحزاب تحالفًا يقرب من نصف عدد المقاعد، لكنه اختلف فى أن تحصل الأحزاب على نسبة الأغلبية حتى وإن شكلت تحالفًا.

الرؤية التنموية


من جانب آخر، قال الدكتور السيد يس، مستشار مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، إن الرقم لا ينبئ بشكل واضح بأن تحصد الأحزاب السياسية نسبة الأغلبية، لكن فى الوقت ذاته فإن الرقم الذى حصدته ليس بقليل ويجب أن تتحول معه بشكل عاجل إلى أحزاب تنموية تخوض الشارع وتتجدد وتندمج مع الناس، مشيرًا إلى أن الأحزاب حتى الآن ليس لديها رؤية أيديولوجية واضحة وإذا استمرت فى ذلك عقب دخول مجلس النواب ستنقرض.

واعتبر يس أن الدولة منذ 30 يونيو، انتقلت إلى مرحلة تاريخية تعتمد على الرؤية التنموية وهو ما يستلزم أن تعتمد عليه الأحزاب أيضا حتى يصبح لها دور فاعل، و أن ينعكس ذلك على أداء مرشحيها فى البرلمان نفسه.

البرامج السياسية للأحزاب


أما مجدى عبد الحميد، رئيس الجمعية المصرية للنهوض بالمشاركة المجتمعية ، فأوضح أن اختيار مرشحى الأحزاب حتى الآن لم يعتمد على رؤية سياسية أو برنامج واضح، بل اعتمد على النفوذ المالى أو العصبيات أو الخبرة الانتخابية السابقة، مشيرا إلى أن ارتفاع مؤشرات فوز الأحزاب بالمقاعد قد يشير إلى عودتهم للصورة لكنه لا يلزم أن يشير بالضرورة إلى أن ذلك سينعكس على أن يسيطر الأداء الحزبى فى البرلمان.

وفسر عبد الحميد وجهة نظره بأن أغلب الأحزاب لم ينتخبها الناخبون بناء على برنامج سياسى، وهو ما قد يشكل تحالفات فى البرلمان بين الأحزاب لأنه لا توجد صراعات أيديولوجية بينهم.


موضوعات متعلقة..


- فوز 8 مرشحين بـ5 دوائر في إعادة الانتخابات بأسوان.. "حماة الوطن" و"مصر بلدى"حصلا على مقعدى الدائرة الأولى.. والمصريين الأحرار يفوز بمقعدين فى دائرتين.. وعامر الحناوى يحصل على أحد مقاعد الدائرة الثانية


- النتائج النهائية لجولة الإعادة بـ12 دائرة فى سوهاج.. مرشحا "المصريين الأحرار" وممدوح مقلد يحصدون مقاعد الدائرة الأولى.. ومرشح "الوفد" و"المصرى الديمقراطى" يفوزان بمقعدى الدائرة السابعة


- النتائج النهائية للانتخابات البرلمانية بجولة الإعادة فى المنيا..الأحزاب تحصد 16 مقعدا مقابل 9 للمستقلين.. المصريين الأحرار يحصد 6 كراسى نيابية ومستقبل وطن 5 والوفد مقعدين والشعب الجمهورى مقعدا واحدا


- النتائج النهائية للجيزة.. أحمد مرتضى يفوز على الشوبكى بالدقى.. وسيدتان تتصدران النتائج فى إمبابة.. ومرشحا الوفد والمصرى الديمقراطى يحسمان مقاعد العمرانية.. وأبو بكر غريب وصبحى الدالى بالبدرشين










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 6

عدد الردود 0

بواسطة:

رجب أبو المجد عبد المجيد نعمان

الاحزاب غير موجودة فى الشارع

عدد الردود 0

بواسطة:

رجب أبو المجد عبد المجيد نعمان

الاحزاب غير موجودة فى الشارع

عدد الردود 0

بواسطة:

رجب أبو المجد عبد المجيد نعمان

الاحزاب غير موجودة فى الشارع

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد على

فى رايي المتواضع

عدد الردود 0

بواسطة:

د محمد سالم

أين الموضوعية ؟

عدد الردود 0

بواسطة:

رجب أبو المجد عبد المجيد نعمان

الاحزاب غير موجودة فى الشارع

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة