ننشر مذكرة الدفاع للطعن على حكم محكمة الجنايات لمتهمين فى "خلية الماريوت"

الأربعاء، 28 أكتوبر 2015 10:59 ص
ننشر مذكرة الدفاع للطعن على حكم محكمة الجنايات لمتهمين فى "خلية الماريوت" شعبان سعيد - المحامى
كتب إيهاب المهندس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
حصل "اليوم السابع" على نص المذكرة المقدمة من شعبان سعيد، دفاع متهمين فى قضية "خلية الماريوت"، وتضمنت المذكرة على 43 صفحة، وبها 8 أسباب قدمها لمحكمة النقض للطعن على حكم محكمة الجنايات القاضى بمعاقبة المتهمين صهيب سعيد وخالد محمد على بالحبس 3 سنوات لكل منهما.

وقال شعبان سعيد، فى تصريح لـ"اليوم السابع"، إن هذا الطعن هو النهائى فى القضية لموكليه صهيب وسعيد، مؤكدا أن حكم محكمة الجنايات به عوار وأخطاء تؤدى لبطلانه.

ونوه سعيد، عن أن السبب الأول للطعن على الحكم أن المحكمة بنت حكمها على القرار الفنى السابق وفض الأحراز المعيب الذى قررت محكمة النقض فى أول نقض أنه مخالف للقانون لاشتراك النيابة العامة فى فض الأحراز بعد خروجها من حوزتها وعدم التعويل على التقرير الجديد والذى قرر عكس التقرير القديم من أنه لا توجد أعمال مونتاج على الفيديوهات المضبوطة.

وأضاف سعيد، أن السبب الثانى، هو بطلان إجراءات المحكمة أثناء مناقشة اللجنة الفنية المشكلة من الإذاعة والتلفزيون لمناقشتها فى غياب الدفاع الأصيل، وأن المحكمة لم تطلب انتداب الدفاع الأصيل فى القضية أثناء المناقشة، لافتا إلى أن السبب الثالث بطلان الحكم لوجود اعتداء بدنى وعضوى على المتهمين، وأن الدفاع قدم تقارير طبية تفيد ذلك الاعتداء وأن المحكمة لم تنظر إلى هذه التقارير وأن هذا السبب من أسباب قبول النقض فى أول مرة.

وأكد سعيد ان السبب الرابع والخامس عدم التفات المحكمة للطلبات الاحتياطية للدفاع وهى عرض كافة الأسطوانات المحرزة بالدعوى ومناقشة الأطباء الشرعيين، ومناقشة اللجنة الفنية، بينما السبب السادس بطلان حكم محكمة الجنايات، لأن الدفاع قدم حافظة مستندات احتوت على تلغرافات تفيد القبض على المتهمين قبل صدور إذن النيابة العامة.

السبب السابع - حسب مذكرة الدفاع - الخطأ فى تطبيق القانون وعدم بيان الركن المادى للجرائم، والقبض على المتهمين قبل صدور قانون تجريم الانضمام لجماعة الإخوان بـ4 شهور.

يذكر أن 20 متهما فى القضية 10 متهمين محكوم عليهم بـ10 سنوات غيابيا وفى انتظار تسليم أنفسهم أو القبض عليهم حتى تتم محاكمتهم من جديد فى إعادة الإجراءات، وقد حصل متهمان على حكم البراءة، وتم نقض الحكم لـ8 متهمين أمام محكمة أول درجة بعد حصولهم على 3 سنوات لكل منهما، ثم تمت محاكمة الـ8 متهمين مرة أخرى أمام دائرة جنايات جديدة وحتى حصل فى أغسطس الماضى اثنين منهم على براءة وبقى 6 متهمين، 4 منهم حصلوا على عفو رئاسى منهم الصحفى محمد فهمى، ولم يتبق إلا متهمون هم من قدم لهم الطعن الأخير فى هذه المذكرة.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة