الصحف البريطانية: دعوة إيران لمفاوضات سوريا تأتى بعد مفاوضات مع السعودية.. وتمثل تحولا أمريكيا كبيرا.. ماكينة التجسس البريطانية تتكلف 2 مليار إسترلينى

الأربعاء، 28 أكتوبر 2015 02:01 م
الصحف البريطانية: دعوة إيران لمفاوضات سوريا تأتى بعد مفاوضات مع السعودية.. وتمثل تحولا أمريكيا كبيرا.. ماكينة التجسس البريطانية تتكلف 2 مليار إسترلينى وزير الخارجية الروسى سيرجى لافاروف ونظيره الامريكى جون كيرى
إعداد ريم عبد الحميد - إنجى مجدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الجارديان: دعوة إيران لمحادثات سوريا تمثل تحولا أمريكيا كبيرا


اليوم السابع -10 -2015
قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية، إن دعوة إيران للمشاركة فى المحادثات بشأن سوريا تمثل تحولا كبيرا للولايات المتحدة وحلفائها، لافتة إلى أن الغرض المقدم لطهران التى تعد أقوى حلفاء الرئيس السورى بشار الأسد إقليميا، يقدم لها دورا رسميا من شأنه أن يغضب السعودية ودول الخليج وإسرائيل.

وقال إيلان بلاك، محرر شئون الشرق الأوسط بالصحيفة، إن دعوة إيران للمشاركة فى محادثات بشأن مستقبل سوريا هو تحول كبير للغاية للولايات المتحدة وحلفائها الغربيين والعرب، ومن شأنه أن يفرح الرئيس الأسد، حيث سيكون مؤشرا آخر، عقب التدخل العسكرى الروسى، على أن الأمور تسير فى صالحه.

وتابعت الصحيفة قائلة: لو افترضنا قبول إيران الدعوة، ومن الصعب تخيل رفضها لها، سيصبح لها دور رسمى تلعبه فى المساعدة فى تحديد نتيجة الأزمة الأكثر دموية للربيع العربى ولأول مرة منذ أكثر من أربع سنوات. وباعتبارها أقوى حلفاء الأسد إقليميا، فمن المنطقى أن نفترض أنها ستكون متعاطفة إلى حد كبير معه. وقد كانت كذلك بالفعل حتى الآن.

فعلى العكس من الدول التى تدعم الجماعات المناهضة للأسد، تبنت إيران رؤية استراتيجية فى الأزمة وبلا تردد، ودعمت دمشق باستمرار مع السعى لتحقيق مصالحها، وقدمت مليارات الدولارات من الأموال النقدية والنفط والقروض إلى جانب المشورة والخبرة. ولفتت الصحيفة إلى أن إيران وعلى العكس من روسيا، لا تؤيد فكرة التحول السياسى الذى ينتهى بإخراج الأسد من السلطة. ومن ثم، فإن دعوة طهران ستغضب السعودية ودول أخرى تخشى، وربما تبالغ كما تقول الصحيفة، من نفوذ طهران المتنامى فى العراق واليمن ولبنان والبحرين وسوريا. وقد عرقلت الرياض بالتأكيد جهود الأمم المتحدة السابقة لإشراك إيران فى المحادثات. والدعوة الأخيرة تشير إلى إصرار أمريكى ويأس دولى بشأن سوريا.


الإندبندنت: دعوة إيران لمفاوضات سوريا تأتى بعد مفاوضات مع السعودية


اليوم السابع -10 -2015
صحيفة الإندبندنت اهتمت بالموضوع نفسه، وقالت إن دعوة إيران للمشاركة فى المحادثات لأول مرة تأتى بعد نقل وسائل الإعلام الرسمية فى طهران تقارير عن قصف الطائرات الحربية الروسية لمواقع العدو قرب مرتفعات الجولان السورية المحتلة.

ولفتت إلى أن أمريكا كانت تدرس دعوة إيران فى السابق، لكن الدعوة جاءت أخيرا بعد مفاوضات خلف الكواليس مع السعودية. وقالت إندبندنت إن الجهود الدولية السابقة لوقف الصراع فى سوريا سلميا قد فشلت، وتنظر الأطراف المعنية بشكل متزايد إلى دول أخرى فى المنطقة للمساعدة.

وقالت الصحيفة إن الأسبوع الماضى شهد لقاء مسئولين من الولايات المتحدة وروسيا والسعودية وتركيا فى فيينا لمناقشة الحل الدبلوماسى، إلا أن الأطراف المشاركة لا تزال منقسمة حول مستقبل سوريا والدور الذى يمكن أن يلعبه الرئيس السورى بشار الأسد.


التايمز: ماكينة التجسس البريطانية تتكلف 2 مليار إسترلينى


اليوم السابع -10 -2015
انفردت صحيفة التايمز البريطانية بتجربة داخل أروقة أكثر منظمة سرية فى المملكة المتحدة، حيث سمحت الاستخبارات البريطانية للصحيفة بزيارة مقرات التنصت GCHQ، تزامنا مع إعداد البرلمان تشريع رائد خاص بمستقبل عمليات التجسس الحكومية فى عصر التكنولوجيا الرقمية.

وقال محرر الصحيفة بين ماكنتر، الذى قام بالزيارة، فى تقريره الذى أرفقه برسم توضيحى للمكان، إنه تم السماح للتايمز بالتجول داخل مقرات الوكالة فى شلتنهام ومكاتبها شديدة السرية فى لندن، للتعرف على مستوى عمليات جمع المعلومات الاستخباراتية.

وقال ماكنتر إنه اطلع على "القفص"، وهو مكان الجهاز المسئول عن إنتاج رموز التشفير للحكومة، وهو أكثر جزء سرى من ماكينة التجسس البالغ ثمنها 2 مليار جنيه إسترلينى فى المملكة المتحدة.

ويضيف أن جهاز الاستخبارات، الذى تم اتهامه من قبل إدوارد سنودن، بإجراء "مراقبة جماعية" على المواطنين العاديين، حاول إظهار كيف يعمل مسئولوه على مدار الساعة للتعرف على حتى على الشذرات الاستخباراتية التى من شأنها أن يحمى بريطانيا من الهجوم الإرهابى، وإنقاذ الرهائن فى الخارج وتحديد مواقع المسيئين للأطفال.

ويقف الجهاز المسئول عن التنصت فى طليعة المعركة ضد الجرائم الإلكترونية والتجسس الإلكترونى. وقال روبرت هانيجان، مدير GCHQ، أن منظمته تكتشف هجمات إلكترونية واسعة كل يوم، مضيفا أن التهديد يتنامى عدديا وتقنيا وحتى من حيث التأثير.

واعترف مسئولون استخباريون بأن وكالات التجسس البريطانية الرئيسية الثلاث - GCHQ، MI6 وMI5 - اضطروا بسبب الجدل الذى تسبب فيه إدوارد سنودن، تحدى ثقافتهم عميقة الجذور الخاصة بالسرية. ويضيفون أنهم أدركوا الحاجة الملحة لإطلاع الجمهور على ما يفعلونه وكيف يفعلونه، ذلك إذا أرادوا الاستمرار فى قيادة ثقة السكان.

وسنودن هو الموظف السابق لدى وكالة الأمن القومى الأمريكى، الذى تسبب فى جدل عالمى، بعدما استطاع تسريب مئات اللآلاف من الوثائق السرية الخاصة بعمليات التجسس الأمريكية والتى طالت العديد من حلفائها.


موضوعات متعلقة..



الصحف الأمريكية: نورثروب تفوز بعقد تصنيع طائرات عسكرية تعزز الهيمنة الأمريكية.. استخدام تراب الماس لتبريد الأرض.. سجن قس كاثوليكى35 عاما فى بيرو لاغتصابه طفلا.. واشنطن تدرس نشر طائرات أباتشى فى العراق


الصحف المصرية: حضرت الصناديق وغاب الناخبون.. أكبر حركة تغييرات فى "محليات الإسكندرية".. وزير البيئة: مصر تسعى لتفعيل اتفاقية كوبنهاجن للمناخ.. البابا تواضروس يعود للقاهرة غدا ويستأنف عظته فى نوفمبر


التوك شو: خالد صلاح: الإقبال الضعيف على الانتخابات البرلمانية مؤشر غير إيجابى.. تهانى الجبالى: كان يجب إجراء انتخابات المحليات قبل البرلمان.. "النور" يستشهد بموقع "برلمانى" حول الرشاوى الانتخابية


الصحافة الإسرائيلية: إسرائيل تجلب 1500عامل أردنى لـ"غسل الأوانى" بفنادق"إيلات".. إقالة رئيس تحرير "يديعوت أحرونوت" لتشبيه نتنياهو بهتلر.. ورام الله تنفى استئناف المفاوضات مع إسرائيل برعاية مصر والأردن














مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة