الفراشات الملكية تغير مسار هجرتها لتجنب الإعصار باتريشيا بالمكسيك

الثلاثاء، 27 أكتوبر 2015 01:39 م
الفراشات الملكية تغير مسار هجرتها لتجنب الإعصار باتريشيا بالمكسيك فراشات ملكية – أرشيفية
مكسيكو سيتى (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تواجه الفراشات الملكية المهددة بالانقراض عقبات جديدة، خلال هجرتها السنوية، منها السيول والفيضانات الناجمة عن الإعصار باتريشيا الذى ضرب البر الرئيسى للمكسيك يوم الجمعة الماضى.

وقالت سلطات الحفاظ على البيئة الاثنين، إنه نتيجة لذلك فقد حولت هذه الفراشات الملكية -التى تتميز عن الفراشات الأخرى فى دقة واتساق دورة حياتها وطول مسافات هجراتها السنوية وانتظامها- من المسار الطبيعى لرحلتها لتجد ملاذًا فى وديان ولاية نوفو ليون بشمال المكسيك.

واجتاح الإعصار باتريشيا -وهو واحد من أقوى الأعاصير المسجلة تصاحبه رياح سرعتها 266 كيلومترا فى الساعة- الأسبوع الماضى المناطق الريفية النائية من المكسيك.

وقالت جلوريا تافيرا الرئيس الإقليمى للجنة الوطنية لحماية المناطق الطبيعية "عندما بدأت تستشعر الرطوبة من الغرب واتجاه الرياح والرطوبة المصاحبة للإعصار من المحيط الهادى حولت الفراشات الملكية مسارها شرقا".

وأضافت أن الفراشات الملكية ستواصل رحلتها العادية فى الهجرة بعد عودة الظروف الجوية إلى طبيعتها.

وقالت جمعية زيرسيس للحفاظ على اللافقاريات إن التقديرات تشير إلى تناقص عشائر الفراشات الملكية بنسبة تصل إلى 80 فى المئة خلال العقدين الأخيرين، نظرًا لهلاك نبتة حشيشة اللبن التى تعتمد عليها هذه الحشرات فى وضع بيضها وتغذية يرقاتها اليافعات.

وقالت جمعية زيرسيس إن اختفاء نبتة حشيشة اللبن يرتبط بعوامل منها التوسع فى زراعة محاصيل مهندسة وراثيا يمكنها الصمود أمام مبيدات الحشائش التى تقتل نباتات تنمو محليا ومنها حشيشة اللبن.

وقالت الهيئة الأمريكية للأسماك والحياة البرية فى وقت سابق، إن هذه الفراشات ربما تحتاج إلى الحماية بموجب القانون الأمريكى الخاص بحماية الأنواع المهددة بالانقراض بعد فقدان مكان المعيشة "الموئل" وسط الزراعات ما أدى إلى تراجع حاد فى أنشطة هجرة هذه الفراشات ذات اللونين البرتقالى والأسود.

وتنقسم هذه الحشرات -التى تعشق لألوانها الأخاذة بعد خروجها من شرانقها الموشاة بالخيوط الذهبية- إلى عشيرتين على وجه التقريب فى الولايات المتحدة وفقا لأنماط هجرتها الخريفية تهاجر العشيرة الأولى من الشرق لتقطع ثلاثة آلاف ميل إلى المكسيك فيما تقطع عشيرة الغرب رحلة أقصر إلى كاليفورنيا.

وربما تمثل الهجرة الجماعية التى تقوم بها الفراشات الملكية لمسافة 4800 كيلومتر فى أمريكا الشمالية واحدة من أكثر مهرجانات الفراشات إبهارا فى العالم حين تشرع الملايين من هذه الحشرات فى رحلة خريفية مضنية من كندا شمالا وحتى المكسيك وسواحل كاليفورنيا جنوبا.

وتزهو الفراشات البالغة باللون البرتقالى لأجنحتها ذات العروق السوداء والبقع البيضاء بمحاذاة الحواف الخارجية.

وتصل أقصى مسافة بين الجناجين إلى عشرة سنتيمترات ولون الجسم أسود.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة