عمر السجن ما يمنع فكرة.. أفضل الأعمال الأدبية من داخل السجون..لوركا يرثى نفسه بقصيدة مؤثرة قبل إعدامه..كتاب رحلات ماركو بولو تصف العالم الغربى..قصائد نشيد الجنرال لـ"نيرودا"وصفها النقاد بأبدع ما كتبه

الثلاثاء، 27 أكتوبر 2015 09:35 ص
عمر السجن ما يمنع فكرة.. أفضل الأعمال الأدبية من داخل السجون..لوركا يرثى نفسه بقصيدة مؤثرة قبل إعدامه..كتاب رحلات ماركو بولو تصف العالم الغربى..قصائد نشيد الجنرال لـ"نيرودا"وصفها النقاد بأبدع ما كتبه الشاعر لوركا
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يدفع الكثيرون من الشعراء والأدباء حريتهم ثمنا لمواقفهم واتجاهتهم السياسية التى تسببت فى دخولهم السجون، لكنهم لم يتوقفوا عن الكتابة ولم يصيبهم حالات يأس أو اكتئاب، بل ظلوا يكتبوا بداخل السجون القصص القصيرة والأشعار، ونالت هذه الأعمال أعجاب العديد من القراء.

ويشار إلى أن معظم الشعراء والأدباء يجدون فى الكتابة داخل السجون، منفذ للتخلص من حالة الاكتئاب لتكن وسيلة لتمرير الرتابة، والبعض الآخر وجدها وسلية للتعبير والاعتراف بالخطأ سواء عن أنفسهم أو عن الآخرين، ومن هنا يرصد موقع listverse "ليستفيرس"، أشهر الأعمال الأدبية العظيمة على مستوى العالم التى كتبت داخل السجون.

قصيدة ريتشارد لوفليس الشعرية


استطاع ريتشارد لوفليس أن يصارع البرلمانين وانتهى به الأمر إلى دخول السجن مرتين خلال الحرب الأهلية، حين دخل السجن لأول مرة كتب واحدة من أجمل وأشهر قصائده إلى ألثييا من السجن التى يعكس فيها حبه ونبله ووفاءه للملك الذى لم يعد قادراً على الدفاع عنه، ولا أحد يعرف من هى ألثييا، قد تكون من بنات خياله كما عودنا الشعراء، لكن بعض الدلائل تشير إلى أنها قد تكون سيدة اسمها لوسى ساشيفيريل.

ولعل أشهر الأبيات من قصيدته إلى ألثييا من سجنه:
الجدران الحجرية لا تصنع سجناً.. ولا تصبح القضبان الحديدة قفصاً
فالعقول البريئة الهادئة.. تحول كل ذلك إلى ملاذ
إن كنت حراً فى حبى.. حراً فى روحى
فالملائكة وحدها التى فى الأعالى.. تتمتع بحرية كحريتى


اليوم السابع -10 -2015

كتاب "فى تاريخ العالم"



نال الكاتب الإنجليزى والتر رالى شهرة واسعة فى عهده، وبعد أن توفيت الملكة اليزابيث عام 1603، وخلفها على العرش الملك جيمس الأول الذى كان لا يثق فى رالى ويخشاه، وجه إليه تهمة الخيانة العظمى، وأدخله السجن فى برج لندن، قضى رالى 12سنة، فى راحة تامة داخل سجنه، حيث كتب مؤلفه تاريخ العالم، وتناول الكتاب تاريخ العالم حتى الحرب المقدونية الثالثة 168 قبل الميلاد.


اليوم السابع -10 -2015

كتاب "مصنف منطقى فلسفى"



من أبرز أعمال لودفيغ فتغنشتاين كتاب "مصنف منطقى فلسفى" وكتب الكتاب عندما سجن فى نهاية الحرب العالمية الأولى، حيث كان جنديا، ويؤكد الكتاب على أن الفلسفة فعل لا يقدم جديداً ودائما ما يعود بنا إلى منطقة البداية، واعتقد فتغنشتاين أنه قد حل بكتابه الأول"مصنف منطقى فلسفى" كل مشاكل الفلسفة الكبر.


اليوم السابع -10 -2015

كتاب رحلات ماركو بولو



غادر ماركو بولو إيطاليا مع والده وعمه فى 1271 وعاد فى 1295، وفى تلك السنوات من السفر سافر بولو إلى الشرق، وأثناء عودة بولو إلى إيطاليا اعتقل، كتب كتاب عن رحلات ماركو بولو التى انتشرت فى جميع أنحاء أوروبا، ويشار إلى أن رحلات ماركو بولو جمعت أفضل المعلومات حول الغرب.
أملى ماركو بولو أثناء وجوده فى السجن، قصص رحلاته لأحد رفاقه فى الزنزانة، وهو روستيكيللو دا بيزا، الذى كتبها باللغة الفرنسية القديمة، لا تعتبر قصة ماركو بولو مجرد تسجيل بسيط للرحلة، بل وصفاً للعالم.


اليوم السابع -10 -2015

كتاب رسائل وأوراق من السجن



يعد ديتريش بونهوفر مؤسس فى كنيسة الاعتراف، قبض عليه ودخل السجن فى عام 1943، فى معسكر الاعتقال النازي، وكان ذلك قبل استسلام 23 يومًا فقط، وكتب بداخل السجن كتاب "رسائل وأوراق من السجن".

كان الكتاب يركز على أهمية الصلاة فى تحديد حصيلة اليوم، فعندما يضيع الوقت، نستسلم للاغراءات فى الفكر أو العمل، وعندما نبدو مرهقين أو غير مستلهمين أو كسالى، يكمن جذره على الأغلب فى إهمالنا للصلاة.


اليوم السابع -10 -2015

كتاب أوسكار ويلد



يعد الكاتب أوسكار ويلد من أشهر الكتاب والأدباء، دخل ويلد السجن لمدة سنتين، وكان يأكل طعام سيئ وينام على فراش قاس، كان هذا فى منتهى القسوة على وايلد المعتاد على المعيشة المريحة، واستطاع أن يكتب ويلد كتاب يعبر عن نطرته التشاؤمية التى انعكست عليه.

وكان ما يميز رسالته هى رحلته الروحية للخلاص وتحقيق الذات من خلال قراءاته فى السجن، حيث أنه أدرك أن محنته غذت روحه بالخبرة، بغض النظر عن مرارتها قسوتها عندما وقعت.


اليوم السابع -10 -2015

قصص قصيرة من قبل أو. هنرى



اشتهر الكاتب وليام سيدنى، بكتابة العديد من القصص التى تتميز بخفة الدم والسخرية، وإطلاق النكت فى المطلق، فمعظم أحداث قصصه وقعت فى مدينة نيويورك تحكى قصصه عن حياة ناس عاديين، أثناء تواجده بالسجون بتهمة الاختلاس، وكتبت هذه القصة تحت عنوان "أو. هنرى"، وكان وليام سيدنى يجند صديقه ليرسل أعماله لمختلف دور النشر أثناء محبسه.


اليوم السابع -10 -2015

قصيدة شعرية لوركا عن الإعدام



يعد فيديريكو غارثيا لوركا من أهم الأدباء والشعراء الأسبانين فى القرن العشرين، ومن أشهر أعمال الشعرية هى القصيدة التى كتبها قبل أن يعدم من قبل الثوار القوميين وهو فى 38 من عمره فى بدايات الحرب الأهلية الإسبانية بين قرى فيثنار وألفاكار فى 19 أغسطس 1936.

ويشار إلى أن لوركا أعدم رمياً بالرصاص بتهمة كونه جمهورى ومثلى الجنس، وكانت القصيدة التى كتبها هى:
"عرفت أننى قتلت
وبحثوا عن جثتى فى المقاهى والمدافن والكنائس
فتحوا البراميل والخزائن
سرقوا ثلاث جثثٍ
ونزعوا أسنانها الذهبية
ولكنهم لم يجدونى قط"


اليوم السابع -10 -2015

قصائد نشيد الجنرال



فى عام 1948 أمر الرئيس التشيلى بحظر الحزب الشيوعى واعتقال بابلو نيرودا، ثم اختفى نيرودا فى بلاده بعيداً عن الحكومة، وفى النهاية غادر تشيلى إلى المنفى على ظهر حصان حتى وصل إلى الأرجنتين.

كتب بابلو نيرودا قصائد"نشيد الجنرال " وكانت بالفعل بداية شعرية مختلفة، أنها قصائد ملحمية يخلط فيها التاريخ مع أفكار أيديولوجية، وتحمل هذه القصائد أجمل الأفكار، وهذه القضائد صنفت على أنها أفضل ما قدمه بابلو نيرودا.


اليوم السابع -10 -2015

بول إيلوار



يعد بول إيلوار من أهم الشعراء الفرنسين، فهو ابن إحدى العائلات الفرنسية الكادحة، وخلال حياته لم يتوقف عن النضال الثورى ضد الطغاة والمحتلين، حيث كان أحد شعراء المقاومة الفرنسية ضد الاحتلال النازى الألمانى لوطنه فرنسا أثناء الحرب العالمية الثانية، وكانت من أفضل قصائدة الشعرية "الحب والحرية".

ناظم حكمت


يعد الشاعر، ناظم حكمت من أهم الشعراء فى تركيا، كانت لديه مواقف سياسية جعلته يحكم عليه بالسجن 28 عاما فى معتقلات اسطانبول وأنقرا وبورصه وتشانقر، وكانت من أهم أعماله كمستأجر بيت، وزائر ريف وسط الخضرة، ولتحيا الأرض، ولتمنح ثقتك قبل الأشياء الأخرى للإنسان، امنح حبك للسحب وللآلة والكتب، ولتستشعر اكتئابة الغصن الجاف.


اليوم السابع -10 -2015




موضوعات متعلقة


- بالصور.. أشهر المخطوطات الأثرية فى الأدب والشعر.. بردية "دى أربينى" تحاكى قصة خرافية خيالية.. و"ستكار" حول الأعاجيب التى يقوم بها الكهنة والسحرة.. و"إيبوير" تصف معاناة مصر من الكوارث الطبيعية









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة