"إعلام زفتى" ينظم ندوات للتوعية بالمشاركة الإيجابية فى انتخابات البرلمان

الأحد، 25 أكتوبر 2015 01:43 م
"إعلام زفتى" ينظم ندوات للتوعية بالمشاركة الإيجابية فى انتخابات البرلمان جانب من الندوة
الغربية - محمد عز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نظم مركز إعلام زفتى، التابع للهيئة العامة للاستعلامات، ندوات للتوعية بأهمية المشاركة السياسية فى الانتخابات البرلمانية، حاضر فيها الدكتور مصطفى محمود مدرس علم الاجتماع بجامعة دمياط.

وقال محمود، إن مفهوم المشاركة السياسية عمل تطوعى من جانب المواطن، بهدف التأثير على السياسة العامة للدولة والتأثير فى اتخاذ القرار، والمشاركة السليمة هى المشاركة الجماهيرية فى كافة المجالات السياسية والاجتماعية والسياسية، موضحًا الآثار الإيجابية للمشاركة السياسية ودورها فى الارتقاء بالمجتمع على مستوى الفرد.

وتناول المحاضر نظام الانتخابات البرلمانية فى مصر للعام 2015، وتم تقسيم الجمهورية على مرحلتين، المرحلة الأولى تضمنت 14 محافظة، والثانية تضم 13 محافظة، من بينها محافظة الغربية، وسوف تجرى الانتخابات للمرحلة الثانية 22 ، 23 نوفمبر والإعادة يومى 1 ، 2 ديسمبر 2015.

وأضاف أن النظام الانتخابى يتم بنظامى الفردى والقائمة سيحصل الناخب على بطاقة انتخابية للفردى، وبطاقة أخرى بها 3 قوائم نختار منها قائمة واحدة.

وأوضح أن عدد أعضاء مجلس النواب بنظام الفردى 448 عضوًا، بالإضافة إلى 120 عضوًا بنظام القائمة، يتم تعيين 5% من أعضاء مجلس النواب بواقع 27 مقعدًا نصفهم للمرأة. وأن الانتخاب تتم ببطاقة الرقم القومى حتى لو انتهت فترة سريانها، لمعرفة موقع الانتخاب عن طريق الاتصال برقم 140، أو رسالة إلى رقم 5151، أو الدخول على موقع الانتخابات البرلمانية.

كما نظم المركز ندوة أخرى بعنوان "المشاركة فى الانتخابات واجب وطنى" بمقر قاعة مجمع إعلام زفتى أدارتها فاطمة عبد الفتاح.













مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة