وزير النقل يتحدى الكبار ويلغى سفر أبو بلاش بالقطارات.. السكة الحديد اعتادت سنويا منح تصاريح لاستقلال القطارات مجانيا لوزراء وجهات رقابية وشخصيات عامة وقضاة..والجيوشى:كانت تكلفنا 26 مليون جنيه فى السنة

الأحد، 25 أكتوبر 2015 08:35 م
وزير النقل يتحدى الكبار ويلغى سفر أبو بلاش بالقطارات.. السكة الحديد اعتادت سنويا منح تصاريح لاستقلال القطارات مجانيا لوزراء وجهات رقابية وشخصيات عامة وقضاة..والجيوشى:كانت تكلفنا 26 مليون جنيه فى السنة الدكتور سعد الجيوشى وزير النقل
كتب رضا حبيشى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
على عكس رغبة وهوى الكبار.. قرر الدكتور سعد الجيوشى وزير النقل وقف العمل بالحجز بتصاريح السفر أو الميداليات المجانية السابق صرفها من هيئة السكة الحديد لكافة الجهات الخارجية، والتى اعتادت الهيئة صرفها لمؤسسات الدولة والجهات الرقابية والشخصيات العامة وبعض المسئولين الكبار فى الدولة تحت مسمى "تصاريح المجاملة".

وقال وزير النقل فى تصريحات له إنه تم اتخاذ هذا القرار نظرا لما تعانيه السكة الحديد من عجز مالى يتزايد بصورة مستمرة نتيجة التغيير المستمر فى الأسعار العالمية لقطع الغيار وارتفاع أسعار التشغيل والصيانة لأصول الهيئة، لافتا إلى أن هيئة السكة الحديد أصدرت حوالى 580 تصريحا مجانيا بدرجات مختلفة تتكلف سنويا 26 مليون جنيه بالأسعار الحالية، وبتكلفة تجاوزت مئات الملايين من الجنيهات على مدار السنوات الماضية.

ودعا وزير النقل الجهات الخارجية التماس العذر للهيئة، مؤكدا استعداد هيئة السكة الحديد لعمل تعاقدات للهيئات الحكومية لسفر أعضائها وبدون سداد رسوم التأمين المسبقة.

وقالت مصادر مسئولة لـ"اليوم السابع" إن الهيئة كانت تمنح هذه التصاريح بمقتضى موافقة رئيس الهيئة أو وزير النقل لأى شخصية أو مسئول بصرف النظر عن علاقته بالسكة الحديد، من خلال إدارة التصاريح التابعة للهيئة، وكانت يتم تجديدها سنويا فى شهر يناير من كل عام، وتتيح لصاحبها استقلال القطارات المكيفة على كافة الخطوط مجانا طوال العام، كما أنه كان يوجد تصاريح تسمى "تصاريح لحامله" لا يدون فيها اسم صاحبها بما يتيح له إعطائها لمن يرغب لاستقلال القطارات بها مجانا.

وأضافت المصادر أن حامل هذه التصاريح كان يتوجه لشباك التذاكر ليحصل بمقتضاه على تذكرة مجانية متى قرر السفر، لافتا إلى أن الهيئة اعتادت منح تلك التصاريح لنواب مجلس الشعب والوزراء والمحافظين وأسرهم ومستشارى وزير النقل الحاليين والسابقين وبعض أعضاء الهيئات القضائية المتعاملة وغير المتعاملة مع السكة الحديد وآخرين، بمجرد حصولهم على تأشيرة رئيس الهيئة أو وزير النقل.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة