سحر المغنى فى الموسيقى العربية.. طرب وأصالة ونجوم شباب من 8 دول عربية بمصاحبة 13 فرقة موسيقية فى 23 حفلا.. على الحجار وهانى شاكر ومدحت صالح وأنغام نجوم المهرجان

الأحد، 25 أكتوبر 2015 11:24 ص
سحر المغنى فى الموسيقى العربية.. طرب وأصالة ونجوم شباب من 8 دول عربية بمصاحبة 13 فرقة موسيقية فى 23 حفلا.. على الحجار وهانى شاكر ومدحت صالح وأنغام نجوم المهرجان هانى شاكر
أعد الملف على الكشوطى وشيماء عبد المنعم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نقلا عن العدد اليومى


- على الحجار.. رمز رموز المهرجان


الفنان على الحجار واحد من رموز مهرجان الموسيقى العربية، ومن أهم وأبرز المشاركين فى مهرجان الموسيقى العربية، وله العديد من الحفلات الناجحة والقوية التى يقدم فيها الحجار أجمل أغنياته التى اعتاد جمهور المهرجان أن يطلبها منه، ومنها «عم بطاطا» و«زى الهوا» و«عنوان بيتنا» و«ادى الزين» و«عارفة» و«ما تمنعوش الصادقين» تتر نهاية مسلسل البشرى و«تجيش تعيش» تتر مسلسل «مسألة مبدأ» و«أبو الريش» و«قالو زمان» تتر مسلسل المال والبنون، و«هنا القاهرة»، و«يا نور جديد» و«قالوا علينا» تتر مسلسل ذئاب الجبل، و«اللى بنى مصر» تتر مسلسل بوابة الحلوانى.
اليوم السابع -10 -2015

يرتبط جمهور مهرجان الموسيقى بالمطرب الكبير على الحجار، لما يتمتع به الحجار من صوت نادر لا يتشابه مع أحد، كما أن مشاركته هذا العام من المؤكد أنها ستكون مشاركة متميزة ومختلفة، وذلك بسبب تعاون على الحجار مع الشاعر الراحل الخال عبد الرحمن الأبنودى، الذى تهدى دار الأوبرا المصرية الدورة الجديدة الـ24 إلى روحه، تكريما وتقديرا للشاعر الراحل الذى أثرى الوطن العربى كله بكلماته، حيث تعاون الحجار مع الأبنودى فى أغنية ضكحة المساجين والتى تقول كلماته «تغازل العصافير قضبانها زنزانة لأجلك كارهة سجانها دوق زينا حلاوة الزنازين على برشها بتمدد أطرافك سجانك المحتار فى أوصافك مهما اجتهد ما هيعرف إنت مين، طوبى لكل المسجونين باطل فى زمن بيخدعنا وبيباطل»، وأغنية «الاسم مصرى» ألحان أمير عبدالمجيد، إلى جانب أغانى مسلسل ذئاب الجبل وأغنية بقلبنا وغيرها من الأعمال.
اليوم السابع -10 -2015

- هانى شاكر.. ابن المهرجان البار


المطرب الكبير هانى شاكر يعتبر أحد أعمدة مهرجان الموسيقى العربية، وله العديد من النجاحات مع المهرجان، حيث سبق أن شارك فى العديد من دورات مهرجان الموسيقى العربية الناجحة، حيث يحيى الحفل الخامس من ليالى مهرجان الموسيقى العربية فى دورته الـ24 وذلك يوم 5 نوفمبر المقبل على المسرح الكبير، ويشارك فى الحفل المطربة الشابة كارمن سليمان، وذلك رغم انشغال هانى شاكر وانغماسه بشكل كبير فى العمل النقابى بعد أن نصب نقيبا للموسيقيين فى انتخابات نافسه فيها على المقعد الفنان مصطفى كامل.
اليوم السابع -10 -2015

يربط هانى شاكر بمهرجان الموسيقى العربية نجاحات كبيرة، وهو ما دفع هانى شاكر للمشاركة فى حفلات المهرجان، رغم أحزانه على رحيل ابنته، ولا يستطيع أحد أن ينسى بكاء هانى شاكر فى حفل مهرجان الموسيقى فى الدورة التى أهدت إلى روح الدكتورة رتيبة الحفنى مؤسسة المهرجان، حيث بكى هانى شاكر عندما غنى أغنية «نسيانك صعب أكيد» والتى تقول كلماتها: «نسيانك صعب أكيد مالوش غير حل وحيد ابدأ من تانى حياتى وأصادف حب جديد ولون الحب التانى مش هيرجعلى زمانى ولا هيعوض حرمانى اللى فى حبك بيزيد لكن طول ما أنت فى بالى صورتك دايماً فى خيالى نسيانك صعب أكيد» وهى الكلمات التى لمست هانى شاكر بشكل كبير وذكرته برحيل ابنته دينا، التى كانت دائما ترافق شاكر فى حفلات مهرجان الموسيقى العربية وتجلس فى الصفوف الأولى المواجهة للمسرح الذى يشدو عليه هانى شاكر بأجمل أغنياته. شارك هانى شاكر فى عدد كبير من حفلات مهرجان الموسيقى، ومنها فى الدورات الماضية عام 2014 و2013، و2012 وغيرها من الدورات، وذلك إلى جانب أن الفنان الكبير هانى شاكر لا يقيم حفلات على المسرح الكبير بدار الأوبرا بالقاهرة فقط وإنما له العديد من النجاحات على مسرح دار أوبرا سيد درويش بالإسكندرية.
اليوم السابع -10 -2015

- سميرة سعيد.. غناء وتكريم على مجمل مشوارها


تشارك الديفا سميرة سعيد فى مهرجان الموسيقى العربية لدورته الـ24 للمرة الأولى، حيث سعت دار الأوبرا المصرية إلى وجود سميرة سعيد من قبل لتغنى على مسرحها، ولكن الأوبرا لم توفق فى ذلك إلا من خلال الدورة الجديدة، ومن المقرر تكريم سميرة من قبل المهرجان، حيث تحيى النجمة ثانى حفلات المهرجان والتى تقام يوم الاثنين 2 نوفمبر بالتزامن مع موعد طرح ألبومها الجديد «عايزة أعيش» وتحيى الفاصل الثانى من الحفل على أن يحيى الفاصل الأول المطرب رامى صبرى.

مشاركة سميرة فى مهرجان الموسيقى العربية هى الأولى من نوعها لكنها سبق أن شاركت فى حفلات دار الأوبرا المصرية، ويأتى تكريمها من قبل رئيس دار الأوبرا الدكتورة إيناس عبد الدايم تكريما لمشوار سميرة سعيد الممتد على مدار سنوات طويلة.

سميرة سعيد التى بدأت مشوارها الغنائى بالأغانى الطربية التى اشتهرت بها فى الثمانينيات تعود من جديد إلى دار الأوبرا حاضنة الطرب الأصيل لتقف على خشبة مسرحها التى وقف عليها كبار النجوم والنجمات فى الوطن العربى.

- مدحت صالح.. الموجود دائما


يشارك الفنان مدحت صالح فى مهرجان الموسيقى العربية بدورته الـ24، حيث يحيى ثامن حفلات ليالى مهرجان الموسيقى بمصاحبة بيانو عمرو سليم، وهو الحفل الذى يشارك فى الفاصل الأول منه الفنان سعدون جابر والمطربان أمنية وتامر عبد النبى.
اليوم السابع -10 -2015

ويعتبر مدحت صالح واحدا من أهم المشاركين بمهرجان الموسيقى العربية، وشارك أيضا فى مهرجان الموسيقى فى ليلته الثانية وهو الحفل الذى استقبل فيه الجمهور مدحت صالح بتصفيق حاد، حيث تصادف أن يوم حفل مدحت صالح بمهرجان الموسيقى مع نفس يوم عيد ميلاد مدحت، وغنى الجمهور لمدحت أغنية عيد الميلاد happy birth dayوصاحب مدحت فيه فرقة عبدالحليم نويرة للموسيقى العربية بقيادة صلاح غباشى وعمرو سليم عازف الجيتار، وهو الحفل الذى كان كامل العدد، وهى الدورة التى شهدت حضور عدد من النجوم العرب، منهم مروان خورى وملحم زين، وهى الدورة التى شهدت لأول مرة صالون موسيقى بعنوان من «ذاكرة الطرب العربى» تناول أربع شخصيات من الرواد الذين ساهموا فى تطوير الموسيقى العربية عبر تاريخها.
اليوم السابع -10 -2015
لم يغب مدحت صالح عن مهرجان الموسيقى العربية منذ بدايته إلا نادرا، حيث اعتذر عن عدم المشاركة فى عام 2012 بسبب تعنت المسؤولين بدار الأوبرا وقتها فى توفير الإمكانيات اللازمة.

- الرباعى.. عودة للمسرح الكبير بعد غياب 14 عاماً


يشارك المطرب التونسى صابر الرباعى فى إحياء ليالى مهرجان الموسيقى العربية للمرة الثالثة، حيث شارك النجم من قبل فى الدورة الرابعة قبل 20 عاما، كما شارك بالدورة التى أقيمت مطلع الألفية الثالثة، أى أنه يعود إلى المسرح الكبير بعد غياب حوالى 14 عاما، فصابر الرباعى رغم انشغاله ببرنامج اكتشاف المواهب the voice الذى يشارك فى لجنة تحكيمه، فإنه لبّى دعوة دار الأوبرا، برئاسة الدكتورة إيناس عبدالدايم لإحياء الليلة الثالثة من ليالى المهرجان، ويحيى الفاصل الأول من هذا الحفل المطرب أحمد جمال.

أما المطرب السورى صفوان بهلون فمهرجان الموسيقى العربية بالنسبة له المفتاح الذى فتح له باب الانتشار بمصر والوطن العربى، فالمطرب يشارك بإحياء ليالى المهرجان منذ كانت ترأسه الراحلة رتيبة الحفنى، وصفوان بهلوان يحيى الليلة الرابعة من المهرجان برفقة مطربة الأوبرا مروى ناجى.

- أنغام.. مسك الختام


تختتم المطربة أنغام مهرجان الموسيقى العربية يوم 9 نوفمبر المقبل وهو حفل الختام وتوزيع الجوائز الذى يشاركها فى إحيائه المطرب الفلسطينى محمد عساف نجم برنامج آراب أيدول.

أنغام التى تحتفل بطرح ألبومها الغنائى «أحلام بريئة» مع شركة روتانا تعتبر واحدة من أكبر الشخصيات الداعمة لمهرجان الموسيقى العربية، خاصة أنها ابنة المهرجان وبدأت معه ومشاركتها فيه دائما ما تكون إضافة للمهرجان، خصوصاً أن جمهور أنغام ضخم واستطاعت أن تجمع الجمهور حولها، سواء شريحة الشباب أو الكبار لذكائها فى اختيار أغنياتها التى تتناسب مع عدد كبير من المستمعين، وهو ما يضيف للمهرجان بصمة خاصة عندما يتدفق الشباب من محبى ومعجبى أنغام إلى دار الأوبرا وهو أحد أهم مكاسب مهرجان الموسيقى من وراء المطربة أنغام.

يزخر مهرجان الموسيقى العربية بعدد كبير من مشاركات النجمة أنغام فى فعالياته، وشهد المهرجان تألق أنغام فى عدد من الأغنيات التى لا يزال جمهور أنغام يتذكرها، خاصة عندما غنت أغنية «مضناك جفاه مرقده» وأغنية «عاليادى» فى دورة المهرجان الـ22 وغيرها من الأغنيات التى تألقت بشكل كبير فيها، وأصبحت فى مكتبة التاريخ وفى ذاكرة الجمهور.



اليوم السابع -10 -2015









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة