وزير الرى: نقطة المياه تمر على 6 مراحل لتوليد الكهرباء فى السد العالى

السبت، 24 أكتوبر 2015 11:38 ص
وزير الرى: نقطة المياه تمر على 6 مراحل لتوليد الكهرباء فى السد العالى الدكتور حسام مغازى - وزير الموارد المائية والرى
أسوان – أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور حسام مغازى، وزير الموارد المائية والرى المصرى، أن الوزارة تبذل جهوداً كبيرة لإدارة واستغلال كل نقطة مياه فى مصر، ليس فقط فى مجالات الشرب والاستخدامات التقليدية، ولكن أيضا فى توليد الكهرباء، مشيراً إلى أن نقطة المياه تمر على 6 مراحل لتوليد الكهرباء فى السد العالى ومحطة أسوان 1 و2 وقناطر إسنا وقناطر نجع حمادى وقناطر أسيوط.

وأضاف الدكتور حسام مغازى، وزير الموارد المائية والرى المصرى، فى تصريحات له اليوم السبت فى ختام جولة تفقدية بمشروعات الرى فى محافظة أسوان، أن كميات الكهرباء من مساقط ومجارى المياه فى مصر تشكل نسبة ضئيلة فى إنتاج واستهلاك مصر من الطاقة، ولكنها تعكس حسن إدارة واستغلال للموارد المتاحة.

وأشار الدكتور حسام مغازى، وزير الموارد المائية والرى المصرى، إلى أن مشروعات توليد الكهرباء من مياه القناطر الجديدة مثل قناطر ديروط وغيرها يتم بالتنسيق مع وزارة الكهرباء التى تحدد الجدوى الاقتصادية قبل اتخاذ القرار بالدخول فى المشروع أو شراء محطة جاهزة.

وأوضح الدكتور حسام مغازى، وزير الموارد المائية والرى المصرى، أن تكنولوجيا توليد الكهرباء من المياه حققت تقدما كبيرا، حيث يجرى توليد الكهرباء حاليا من خلال توربينات صغيرة على القنوات المائية لإنارة قرية أو منشأة أو حتى عمود إنارة، كما يجرى حاليا توليد الكهرباء مباشرة من المياه الجارية دون حاجة إلى مساقط أو حجز كميات كبيرة منها.

وطالب الدكتور حسام مغازى، وزير الموارد المائية والرى، كافة فئات المجتمع، بما يملكون من وعى قومى وتراث حضارى، أن يبادروا بترشيد استهلاك المياه والحفاظ على كل قطرة مياه، ومواجهة التلوث، وحماية نهر النيل، من كافة أشكال التعديات لضمان الحفاظ على حصة مصر المحدودة للوفاء بمتطلبات الأجيال القادمة.

كما طالبهم بالحفاظ على كافة المجارى المائية من الهدر والتلوث، مؤكدا على جهود الوزارة نحو توعية المواطنين إلى ترشيد استهلاك المياه، ومواجهة التلوث، وحماية نهر النيل من كافة أشكال التعديات، وهو ما يتم تنفيذه تحت مظلة الحملة القومية لإنقاد نهر النيل، والتى انطلقت أول يناير هذا العام 2015 ، فضلا عن إقامة علاقات إيجابية وبنائه مع دول حوض النيل.

وأكد الدكتور حسام مغازى، وزير الموارد المائية والرى، أن الوزارة لا تدخر جهدا فى توعية المواطنين عامة وجيل الشباب خاصة بالتحديات التى تواجه الموارد المائية على المستوى القومى، فضلا عن استقطاب كافة الجهود على مختلف الأصعدة بالدولة للقيام بأداء رسالتها المنشودة، فى تناول القضايا المتعلقة بقطاع المياه.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة