المثقفون و"مجلس النواب".. العقاد من مجلس النواب إلى السجن.. وثروت أباظة وكيل مجلس الشورى 16 عاما.. وتوفيق الحكيم وعبد الوهاب يحدثان ضجة بسب"السن"

السبت، 24 أكتوبر 2015 09:13 م
المثقفون و"مجلس النواب".. العقاد من مجلس النواب إلى السجن.. وثروت أباظة وكيل مجلس الشورى 16 عاما.. وتوفيق الحكيم وعبد الوهاب يحدثان ضجة بسب"السن" عباس محمود العقاد
كتبت - مريم كشك

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى الذكرى الرابعة لوفاة أنيس منصور نرصد أهم الكتاب الذين دخلوا فى طيات الحياة السياسية، والذين كان من بينهم "منصور"، حيث اقتحم مجموعة من أشهر الكُتاب والأدباء المجال السياسى وانخرطوا فى بعض الأنشطة والممارسات السياسية، بالإضافة إلى مواهبهم الإبداعية فى الشعر والكتابة والتأليف، وشارك البعض منهم فى عضوية حزب أو برلمان، أو مناصب حكومية كبرى، وتضمنت الكثير من الأعمال الإبداعية التى قدموها على الكثير من الآراء السياسية وتناولت العديد من القضايا التى تهم المجتمع.

اليوم السابع -10 -2015

أنيس منصور



أنيس منصور كاتب صحفى وفيلسوف وأديب مصرى اشتهر بالكتابة الفلسفية واستطاع أن يجمع بين الأسلوب الفلسفى والأدبى، وترجم عددا من الكتب الفكرية والمسرحيات، التى ساهمت فى تشكيل وجدان وثقافة أجيال عديدة من الشباب فى العالم العربى كله.

فى عام 1980 اختار الرئيس الراحل محمد أنور السادات، الكاتب الراحل الشهير أنيس منصور لعضوية أول مجلس شورى الذى ضم 270 عضوا، جرى انتخاب ثلثيهم، وقام رئيس الجمهورية بتعيين الثلث الأخير وهم 90 عضوا، منهم إبراهيم سعدة وتوفيق الحكيم وثروت أباظة وأمينة السعيد والشيخ الباقورى ومحمود المليجى وهمت مصطفى.

واستمر "منصور" فى عضوية لجنة الثقافة بالشورى لمدة ما يقرب من 24 عاماً حتى 2004 .


اليوم السابع -10 -2015

عباس محمود العقاد



اشتهر عباس العقاد بمعاركه الأدبية والفكرية مع الشاعر أحمد شوقى والدكتور طه حسين كما اشتهر أيضا بمعاركه السياسية، وكان مثقّفًا موسوعيًّا.

عمل العقاد فترة بالسياسة بعد أن عمل بالصحافة، حيث انْتخب عضوًا بمجلس النواب وذلك بعد أن أصبح من أشهر المدافعين عن سلامة الوطن وحقوق الشعب التى ينص عليها الدستور، مما أدى إلى سجنه فى أحدى المرات عندما قال "إن الأمة على استعداد أن تسحق أكبر رأس يخون الدستور أو يعتدى عليه" وذلك حينما أراد الملك فؤاد إسقاط عبارتين من الدستور، تنص إحداهما أن الوزارة مسئولة أمام البرلمان، والأخرى أن الأمة مصدر السلطات، ارتفع صوت العقاد من تحت قبة البرلمان على رؤوس الأشهاد من أعضائه، الأمر الذى أدى إلى سجنه فترة ما يقرب من تسعة شهور لدفاعه عن الدستور، بتهمة إهانة الذات الملكية، عام 1933.

اليوم السابع -10 -2015

توفيق الحكيم



توفيق الحكيم هو أحد الأسماء البارزة فى تاريخ الأدب العربى الحديث، فهو كاتب وأديب مصرى من رواد الرواية والكتابة المسرحية العربية، ومدرسة الفكر الوطنى المصرية.

كان "الحكيم" عضوا فى مجلس الشورى ضمن الأعضاء المعينين بصحبة العديد من الأدباء والفنانين، والذين كان من بينهم الفنان محمود المليجى والموسيقار الراحل محمد عبد الوهاب وغيرهم.

ومن بين المواقف الطريفة التى جمعت بين "الحكيم" وعبد الوهاب فى البرلمان، حين نادى الدكتور مصطفى كمال حلمى، رئيس المجلس فى ذلك الوقت على الأستاذ توفيق الحكيم لرئاسة الجلسة - بصفته أكبر الأعضاء سنًا مع وجود عبد الوهاب ـ فقال الحكيم: هو أكبر منى، وفى لحظتها ضجت القاعة بالضحك فرد عبد الوهاب قائلًا: "شهادة ميلادى تقول إننى من مواليد 1910 بينما شهادة ميلاد أستاذنا توفيق الحكيم تقول إنه من مواليد القرن الثانى عشر فأى منا يكون أكبر من الثانى؟ فرد الحكيم على كلام عبد الوهاب: "إننى أعلم أنك من مواليد 1901 وليس 1910 وبسرعة أجاب عبد الوهاب قائلًا: "لقد كان هذا خطأ الموظف الذى حرر شهادة الميلاد فبدلًا من أن يضع الصفر فى الخارج وضعه فى الداخل ولكننى صححت ما وقع فيه الموظف من خطأ".

اليوم السابع -10 -2015

أحمد لطفى السيد



أحمد لطفى السيد هو رائد من رواد حركة النهضة والتنوير فى مصر والذى لقب بأستاذ الجيل، فهو مفكر مصرى، عمل وزيرا للمعارف ثم للداخلية، ورئيساً لمجمع اللغة العربية، ولدار الكتب، ومديرا للجامعة المصرية.

كما انخرط "لطفى" لفترة فى الحياة السياسية، فرشح لعضوية البرلمان المصرى عن دائرة الدقهلية، واشترك مع سعد زغلول وعبد العزيز فهمى وعلى شعراوى وغيرهم فى تأليف وفد للمطالبة بالاستقلال، ثم سافر مع الوفد المصرى إلى باريس، لعرض مطالب مصر على مؤتمر السلام المنعقد فى فرساى.

كما أسس أحمد لطفى حزب الأمة عام 1907، وتم اختياره سكرتيرا عاما للحزب ورئيسا لتحرير صحيفته المعروفة حينها باسم "الجريدة".

اليوم السابع -10 -2015

فوزى فهمى



فوزى فهمى كاتب وروائى مصرى، ولد يوم 21 أغسطس 1938 فى القاهرة، له العديد من الكُتب والمؤلفات من أهمها مسرحية الفارس الأميرة كتبها سنة 1979، ومسرحية لعبة السلطان التى كتبها سنة 1986، إذ استطاع "فهمى" أن ينقل أعقد القضايا السياسية والفكرية بأسلوب بسيط يجمع بين المتعة الأدبية والعمق الفلسفى.

دخل فهمى الحياة السياسية وتنقل بين العديد من المناصب، فندب سنة 1978 عميد للمعهد للنقد الفنى تم وكيلا لوزارة التفافة ورئيسا للمركز ثفافة الطفل ورأس اللجنة الثقافية بمجلس الشورى فى عام 2009 وعُين أمين للمجلس الأعلى للثقافة فى 2014.

اليوم السابع -10 -2015

ثروت أباظة



ثروت أباظة روائى مصرى شهير، ألف العديد من الروايات والقصص التى تحول العديد منها إلى أفلام سينمائية ومسلسلات تلفزيونية مثل الفيلم السينمائى الشهير "شىء من الخوف"، وحصل على العديد من الجوائز؛ أهمها جائزة الدولة التشجيعية عام 1958، ووسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى، ثم جائزة الدولة التقديرية فى الآداب عام 1982.

شغل أباظه العديد من المناصب، كان منها بعض المناصب السياسية، فقد تولى منصب وكيل مجلس الشورى، لمدة 16 عاما وعضو فيه على مدى تاريخ هذا المجلس "22 عاما"، كما كان عضواً بالمجلس الأعلى للثقافة وبالمجالس القومية المتخصصة ومجلس أمناء اتحاد الإذاعة والتلفزيون ورئيس شرف لرابطة الأدب الحديث وعضواً بنادى القلم الدولى.


موضوعات متعلقة..


- وزير الثقافة يتلقى برقيات تعزية من وزراء الثقافة العرب فى وفاة الغيطانى








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة