عصام حجى: الجهل أكبر عدو للبلاد لأنه يصنع الإرهاب.. الشباب ليس مغيبا والتقدم لا يتحقق بالإحباط.. العالم المصرى لـ"خيرى رمضان": البعض يحاولون تسفيه العلماء.. وملف التعليم يحتاج إلى مسئولين متفرغين

الجمعة، 23 أكتوبر 2015 10:30 م
عصام حجى: الجهل أكبر عدو للبلاد لأنه يصنع الإرهاب.. الشباب ليس مغيبا والتقدم لا يتحقق بالإحباط.. العالم المصرى لـ"خيرى رمضان": البعض يحاولون تسفيه العلماء..  وملف التعليم يحتاج إلى مسئولين متفرغين الدكتور عصام حجى خلال حواره مع الإعلامى خيرى رمضان
كتب إبراهيم حسان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور عصام حجى، العالم المصرى بوكالة الفضاء الأمريكية "ناسا"، إن دور العلماء أن يحملوا رسالة حقيقية للحضارة الإنسانية، موضحًا أن التقدم الإنسانى لا يبنى بالإحباط، وقال: "العلم الذى لا يحارب الجهل ليس له فائدة.. العلم اللى مش هيغير فى المجتمع المصرى ملهوش لازمة، والجهل هو أكبر عدو لمصر ولكن هو آخر من نقوم بمحاربته".

الناس بدأت تفقد الثقة فى الواقعين السياسى والعلمى


وأضاف "حجى" خلال حوار خاص مع الإعلامى خيرى رمضان، على فضائية "سى بى سى"، أن الناس بدأت فى فقد الثقة بين الواقعين السياسى والعلمى، لاسيما أن البعض يحاول تسفيه كلام العلماء لو كان معارضًا، مشيرا إلى أن الإرهاب يأتى من الجهل لأن هناك تفشيًا للأمية والفقر والمرض داخل الدولة، فلذا يجب محاربة الإرهاب بمحاربة الجهل.

حالة الكراهية وعدم الاحترام بدأت تتفشى فى المجتمع


وأوضح الدكتور عصام حجى، أن هناك حالة من الكراهية وعدم الاحترام بدأت تتفشى فى المجتمع، أن شبابنا يحمل الكثير من العيوب ولكنه ليس مغيبًا، فلذلك يجب ألا نهمش الشباب بالدولة لأن أخطر من نحاربه هو الذى لا يمتلك شيئًا ليخسره، لافتًا إلى أن وكالة "ناسا" لم تخرج بحملات إعلانية قبل ظهور النتائج للاكتشاف، حتى لا تفقد ثقة الناس فيها، وقال: "التطبيل والتهويل الإعلامى لأشياء كثيرة شىء خاطئ ويصنع نوعًا من فقدان الثقة".

ونوه العالم المصرى بوكالة الفضاء الأمريكية "ناسا"، إلى أنه عمل بالدولة ويعرف جيدًا منظومتها من رئاسة الجمهورية إلى مجلس الوزراء ومن يعلمون به من وزراء، واستشعر أنه لا يوجد مسئول حكومى يقصر فى عمله وخدمة البلد، ولكن هل يتم توصيل هذه الصورة للناس؟

لا نريد تحويل أى جهة فى مصر إلى سيادية


وأضاف "حجى" أننا لا نريد تحويل أى جهة فى مصر إلى ما يسمى جهة سيادية، حتى لا يتم وضع حاجز بين الناس والمؤسسات، ويجب أن يكون حبنا للبلد بناء و"عدم مزايدة شخص على الآخر فى هذا"، لافتا إلى أنه يعتقد أن شباب الجامعات الذين يقومون بمظاهرات ضد النظام يحبون مصر، مضيفًا: "كلنا بنحب مصر لكن لازم كمان نحب بعض علشان ما يشمتش فينا حد، وبلاش نشوه فصيل أيا كان اختلافنا معاه ونحط عليه شماعة كل حاجة لأن هذا يفقدنا حربنا الحقيقية مع الجهل".

شعار الحرب على الإرهاب سياسى أكثر منه حقيقى


وأوضح الدكتور عصام حجى أن شعار الحرب على الإرهاب سياسى أكثر منه حقيقى، وعند محاربة الفكر المتطرف فيجب محاربته بفكر آخر ويكون بالتعليم الذى يحتاج إلى إصلاح.

ملف التعليم يحتاج إلى مسئولين متفرغين


وكشف الدكتور عصام حجى، العالم المصرى بوكالة الفضاء الأمريكية "ناسا"، إن ملف التعليم فى مصر يحتاج إلى مسئولين متفرغين لهذه المنظومة، لافتًا إلى أن المشروعات التى أنشئت داخل الدولة فى الفترة السابقة مثل قناة السويس وصفقات الأسلحة وغيرها، كان يجب استثمارها فى التعليم.

يجب الاستقطاع من كل ميزانيات الدولة ووضعها فى التعليم


ولفت "حجى" إلى ضرورة الاستقطاع من كل ميزانيات الدولة ووضعها فى التعليم لجعل المدرسة أفضل مكان فى المنطقة وكذلك الجامعات ومن يعملون بها ليكونوا مجتمعًا رياديًا، وفى خلال عام سترى فرقًا كبيرًا للأفضل فى هذا الصدد، مشيرا إلى أن التعليم هو أساس كل شىء وكافة المشكلات التى نعانيها حاليا بسبب التعليم ومشاكل الوعى.

لم يوجد مسئول حكومى يضع ابنه فى مدرسة حكومية


وأوضح العالم المصرى، أن هناك مشكلة حقيقية تتمثل فى عدم وجود نجل أى مسئول حكومى فى مدرسة حكومية، رغم تصريحاتهم بحب مصر وغيرها من هذه التصريحات، لذلك فإن هناك عزلة بين الدولة والشعب، نافيا شعوره بأى اضطهاد من أى جهة بالدولة قائلاً "معنديش أى من القناعات دى وباجى بلدى وبتكلم بكل صراحة وعارف كويس إن الجهات فى الدولة عاقلة وعندها صدر رحب لأى نقد وبحب بلدى زى ما بيحبوها".

أتمنى الإفراج عن كل الطلبة وأعضاء هيئة التدريس من السجون


ووجه "حجى" رسالة للرئيس عبد الفتاح السيسى قائلاً "أتمنى الإفراج عن كل الطلبة وأعضاء هيئة التدريس الموجودة فى السجون لأنى ما ينفعش أسجن معلمين وأنا عندى 50% أمية"، حتى يتم غلق صفحة الكراهية والعنف بالإفراج عن هؤلاء الأشخاص، لاسيما أن دور المسئول هو فهم هؤلاء المواطنين حتى نلحم الصف المصرى.

شاركت فى تأسيس المجالس الاستشارية وعملت 18 ساعة يوميًا


وقال الدكتور عصام حجى، مستشار الرئيس السابق عدلى منصور، والعالم بوكالة الفضاء الأمريكية ناسا، إنه شارك أثناء توليه منصب مستشار الرئيس السابق عدلى منصور، فى تأسيس المجالس الاستشارية والتخصصية التابعة للرئاسة، والموجودة فى الفترة الحالية، بالإضافة إلى مشاركته فى العديد من المناقشات مع الجامعات والعاملين بالمنظومة التعليمية والذين تم استقطابهم إلى رئاسة الجمهورية الذين ساهموا فى خطط التطوير على مستوى الرئاسة للتعليم العالى والبحث العلمى فى مصر.

المصريون شعروا فى حكم عدلى منصور بأهمية البحث العلمى


وأكد الدكتور عصام حجى، أن المصريين شعروا خلال فترة تولى الرئيس عدلى منصور رئاسة الجمهورية بأهمية دور البحث العلمى والتعليم فى تطوير الوطن، موضحًا أن عمل الرئاسة يختلف كثيرا عن عمل الوزارة حيث إن جزءا كبيرا منه غير معلوم ولا يتم الإفصاح عنه.

وتابع حجى: "مدير مكتب رئيس الجمهورية لا ينشر عنه خبر بالجرائد سوى كل أسبوع أو شهر على الأقل ولا يصح أن ينشر كل ما يحدث بالرئاسة فى الجرائد وهذا لا يعنى أن المسئولين بالرئاسة لا يعملون بل بالعكس نحن كنا نعمل أثناء فترة توليتى منصب مستشار رئيس الجهورية حوالى 18 ساعة يوميا وكل مسئول يتسلم ملفات من الذى يسبقه ويضيف عليها وهذا هو المسئول الناجح".

أطالب بتبنى حوار مجتمعى للمؤيدين والمعارضين ورفع التقارير إلى الرئيس


وطالب العالم المصرى، بعمل مجموعة تتبنى حوار مجتمعى للمؤيدين والمعارضين بالدولة، ويتم الطواف به فى كافة جامعات مصر ورفع تقرير لرئيس الجمهورية لمعرفة ما يدور فى المجتمع ويكون هذا التقرير قناة لتوصيل الصوت لرئيس الجمهورية الذى يقرر ما يريده بعد رفع هذا التقرير له.

آخر اكتشافات "ناسا" هو وجود أملاح على سطح المريخ


وقال الدكتور عصام حجى، العالم المصرى بوكالة الفضاء الأمريكية "ناسا"، إن آخر اكتشافات الوكالة هو وجود الاملاح على سطح المريخ فى نفس المناطق التى وجدت فيها الوديان الجافة، أثبت وجود مياه فى شكلها السائل على هذا الكوكب، وأهمية هذا تعنى أن كوكب المريخ ليس كوكب ميت وقد تكون فيه نوعا من أنواع الحياة البدائية.

دخول مصر فى الطاقة النووية


وحول دخول مصر فى مجال الطاقة النووية، أوضح العالم المصرى بوكالة الفضاء "ناسا"، أن مصر فى احتياج لتنويع مصادر الطاقة بها، والدخول فى مجال الطاقة النووية من أجل سد العجز فى الطاقة، مشيرا إلى أن التعامل مع المسار الخاص بأزمة سد النهضة "عاطفى" مضيفاً "سد النهضة بقى واقع انهارده، وبكرة هيبقى فى سدود اخرى أكثر من ده، ويجب التعامل بموضوعية فى هذا الملف، والابتعاد عن التهويل الإعلامى كى نحافظ على مصالح مصر ويجب أن يكون هناك تفاهم ودراسات مشتركة بيننا وبين دول حوض النيل".









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة