شركة روسية تعلن استعدادها لتزويد مصر بمروحيات استطلاعية ـ هجومية.. مصدر روسى: توقيع عقد لإمداد القاهرة بـ50 هليكوبتر من طراز "كا – 52" التمساح.. وتوقعات بتسليم الطائرات خلال الربع الأول من عام 2016

الأربعاء، 21 أكتوبر 2015 01:37 ص
شركة روسية تعلن استعدادها لتزويد مصر بمروحيات استطلاعية ـ هجومية.. مصدر روسى: توقيع عقد لإمداد القاهرة بـ50 هليكوبتر من طراز "كا – 52" التمساح.. وتوقعات بتسليم الطائرات خلال الربع الأول من عام 2016 مروحيات كا 52 التمساح
كتب مؤمن مختار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تطور التعاون العسكرى بين مصر وروسيا بشكل ملحوظ فى الآونة الأخيرة، خاصة بعد التعاقد بين مصر وفرنسا على شراء حاملات الطائرات الفرنسية ميسترال التى كانت مصنعة لروسيا.

روسيا تعلن استعداها تزويد مصر بطائرات صُنعت من أجل حاملة المروحيات "ميسترال"


ومن جانبها، أعلنت شركة "مروحيات روسيا" الروسية أنها على استعداد لتزويد مصر بطائرات، صُنعت من أجل حاملة المروحيات "ميسترال".

وقال جهاز الإعلام التابع لشركة "مروحيات روسيا" وفقاً لوكالة نوفستى الروسية للأنباء، إن "مصر شريكنا الإستراتيجى القديم، ونحن مستعدون لتوفير طائرات الهليكوبتر اللازمة لميسترال فى حالة تقديم طلب بذلك".

وكانت شركة "مروحيات روسيا" قد صنعت مروحية مقاتلة خاصة بسفينة الإنزال من طراز "ميسترال" أطلق عليها "كا-52ك".

وتعهدت فرنسا بموجب الاتفاقية الصادرة فى عام 2011، بصنع سفينتين من طراز "ميسترال" من أجل روسيا، وفى عام 2015، اتفقت فرنسا وروسيا على إبطال مفعول تلك الاتفاقية.

وكان قد صرح سيرى إيفانوف، مدير ديوان الرئيس الروسى، أمس، بأن روسيا تستطيع تزويد مصر بالمعدات والطائرات المطلوبة لحاملتى المروحيات "ميسترال".

روسيا يمكن أن تسلّم مصر 80 طائرة مروحية


وقال مصدر فى هيئة التعاون العسكرى ـ التقنى الخارجى، إن روسيا يمكن أن تسلّم مصر نحو 80 طائرة مروحية استطلاعية - هجومية من طراز "كا-52" (التمساح) وطائرات مروحية طراز "كا-52ك" البحرية والتى جرى تصنيعها خصيصاً لسفينتى "ميسترال".

وأوضح المصدر لوكالة "تاس" الروسية "بالإضافة إلى الطائرات المروحية الاستطلاعيّة - الهجوميّة الـ50 من طراز "كا-52" (التمساح)، الذى جرى توقيع العقد عليها بالفعل، فإن مصر تعتزم شراء طائرات مروحيّة من طراز "كا-52ك" (قطران)، والآن يجرى الاتفاق على العدد".

وتوقع المصدر أن يصل مجموع الطائرات المروحية التى ستطلبها مصر إلى أكثر من ثمانين، قائلاً "من الممكن أن الجانب المصرى سيقرر نشر 16 طائرة مروحية طراز "كا-52ك" على كل سفينة، ما يجعل مجموع الطائرات 32".

المروحيات قد تصل خلال الربع الأول من عام 2016


كذلك توقع المصدر، أن يجرى توقيع عقد تسليم مروحيات طراز "كا-52ك" خلال الربع الأول من عام 2016.

وجدير بالذكر أن الصفقة الخاصة بتوريد حاملتى الحوامات الفرنسيتين "ميسترال"، كانت عقدت بين شركة [دى.سى.إن.إس] الفرنسية، وشركة [روس أوبورون إكسبورت] الروسية خلال العام 2011، وبموجب هذه الصفقة، كان ينبغى على الجانب الفرنسى، تسليم أولى السفينتين "فلاديفوستوك" فى شهر نوفمبر من العام 2014، والثانية "سيفاستوبول" خلال العام الجارى 2015.

وتجدر الإشارة، إلى أن فرنسا قد توقفت عن توريد حاملتى المروحيات "ميسترال" إلى روسيا، وسط زيادة حدة التوتر فى العلاقات الروسية الغربية، نتيجة تفاقم الأزمة الأوكرانية.

وكانت قد أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن وزير الدفاع الروسى سيرجى شويجو والفريق أول صدقى صبحى، وزير الدفاع والإنتاج الحربى، ناقشا فى اتصال هاتفى التعاون العسكرى التقنى بين البلدين، والوضع فى المنطقة.

وأضافت الدفاع الروسية فى بيان لها أنه خلال المحادثة بحث الجانبان قضايا التعاون العسكرى المصرى الروسى والعسكرى التقنى، وأكد الجانب الروسى استعداده لتعزيز التعاون من أجل تعزيز قدرات القوات المسلحة المصرية، بالإضافة لمناقشة الوضع فى سوريا.

وأشارت الدفاع الروسية فى التقرير أن المحادثة كانت بناءة وودية.


أخبار متعلقة:



شركة "مروحيات روسيا" مستعدة لتزويد مصر بهليكوبتر محمولة بحرا








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 4

عدد الردود 0

بواسطة:

سعد عباس

عصر القوه

عدد الردود 0

بواسطة:

جمال حرش

جيشناالعظيم إلى الامام

عدد الردود 0

بواسطة:

مرمر

ويارب .. اشترو ياك 142 m

عدد الردود 0

بواسطة:

مصري

اللهم اجعله خير !

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة