بالصور.. تفاصيل ولادة طفل بـ"عين واحدة" فى الدقهلية.. الطبيب: الحالة رقم 6 على مستوى العالم خلال 5 قرون.. وُلِدَ بدون أنف أو فتحة شرج.. يعانى من خلل جنينى ووفاته بعد ساعتين لاستحالة استمراره فى الحياة

الجمعة، 02 أكتوبر 2015 01:56 م
بالصور.. تفاصيل ولادة طفل بـ"عين واحدة" فى الدقهلية.. الطبيب: الحالة رقم 6 على مستوى العالم خلال 5 قرون.. وُلِدَ بدون أنف أو فتحة شرج.. يعانى من خلل جنينى ووفاته بعد ساعتين لاستحالة استمراره فى الحياة الطفل
الدقهلية – شريف الديب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهدت محافظة الدقهلية، حالة ولادة نادرة، لسيدة وضعت مولودها الأول مصاب بعيوب خلقية، وبعين واحدة وبدون أنف أو فتحة شرج، وهو ما فسره الأطباء بأنه عيب جنينى فى التكوين.

ووضعت السيدة مولودها داخل إحدى المستشفيات الخاصة بمدينة السنبلاوين، وحاول الأطباء إنعاش قلب الطفل، نظرًا لأن ضربات القلب كانت ضعيفة، إلا أن المحاولات باءت بالفشل، ولفظ الطفل أنفاسه الأخيرة بعد الولادة بساعتين فقط.

طبيب الأطفال بالمستشفى: كان يعانى من تشوهات كبيرة داخل الجسم واستمراره فى الحياة مستحيل


وقال الدكتور أحمد بدر الدين، طبيب الأطفال وحديثى الولادة والمسئول عن الحالة، إن الطفل كان يعانى من تشوهات كبيرة داخل الجسم نفسه وليس بالخارج فقط، وأن استمرار حالته على قيد الحياة شبه مستحيلة.

اليوم السابع -10 -2015

وأضاف بدر الدين أن هذه الحالات تسمى حالة الطفل ذو العين الواحدة (sycloptic baby) وكانت موجودة فى الأساطير الإغريقية، وقال إن عالمنا شهد 6 حالات فقط منذ ما يقرب من 5 قرون، وسميت ولادة أطفال ذو العين الواحدة، وسُجِّلَت أول حالة عام 1665 واليوم حالة جديدة.

اليوم السابع -10 -2015

وأرجع بدر الدين أسباب هذه الحالات إلى بعض الأمراض الوراثية بسبب خلل خلقى فى التكوين الجنينى أثناء مراحل النمو الأولى، وهو ما ينتج عنه عدم انقسام العين الأولية إلى اثنتين، فيولد الطفل بعين واحدة وتجويف عينى واحد وعصب بصرى واحد، بالإضافة إلى وجود بعض العوامل المساعدة التى قد تؤدى لحدوث مثل هذه التغيرات الجنينية، منها التعرض لسموم قلوية شديدة التأثير على النمو الجنينى (سيكولوبامين) الموجودة فى أحد الأعشاب البرية، وتناول هذا العشب بالخطأ للنساء الحوامل قد يؤدى إلى ظهور تلك التشوهات الجنينية والتى تظهر فى المراحل الأولية للحمل، وتكون أعراضه أن يولد الطفل بعين واحدة فى منتصف الوجه، أما الأنف فهى غالبا ما تكون مفقودة وإن وجدت تكون عبارة عن زائدة جلدية غير فاعلة (قرن)، وتظهر غالبًا أعلى العين مع وجود فتحه للفم وحالات أخرى لا توجد.

اليوم السابع -10 -2015

وأشار الدكتور بدر الدين إلى أن فرص الحياة لهذه الحالات تتمثل فى 3 مراحل، الأولى أن لا يكتمل الحمل ويحدث إجهاض خلال الأشهر الأولى، وإن اكتمل الحمل فيمكن أن يولد الطفل ميت، وإن وُلِدَ الطفل، فإنه يموت بعد الولادة بساعات قليلة كما حدث فى حالة الطفل المتوفى.

وأضاف بدر الدين أنه توجد بعض الحالات مشابهة لهذه الحالة فى المتاحف الطبية ومنه متحف (vorlike) فى أمستردام، كما أنه تم تسجيل بعض الحالات فى حيوانات مثل الحصان والأغنام والماشية.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 6

عدد الردود 0

بواسطة:

حزين

لو عاش هذا الطفل لبدأت القصص والخرافات والخزعبلات بأنه المسيح الدجال

يارب أرحمنا من الجهل والجهلاء

عدد الردود 0

بواسطة:

samy

ويل للعرب من شر قد اقترب

قال رسول الله (ويل للعرب من شر قد اقترب)

عدد الردود 0

بواسطة:

hdol

sudan

ربنا يعفانه

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد مشعل

الله يعافينا ويعوض علي أهله بأحسن وأجمل منه

عدد الردود 0

بواسطة:

عبدالفتاح

ربنا يعوض عليهم

ربنا يعوض عليهم ويرزقهم خير منه

عدد الردود 0

بواسطة:

منى

لأحولة ولاقوة إلا بالله العليا العظيم

لأحولة ولا قوة الا بالله العلي العظيم

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة