6 علماء ومخترعين يحصدون جائزة MACARTHUR لعام 2015 للعباقرة.. طبيب يتوصل لطريقة لعلاج الزهايمر.. وكيميائى يتوصل لوقود نظيف من البكتيريا.. والتوصل لطريقة متطورة لتحويل مياه الصرف لماء عذب

الجمعة، 02 أكتوبر 2015 07:34 م
6 علماء ومخترعين يحصدون جائزة MACARTHUR لعام 2015 للعباقرة.. طبيب يتوصل لطريقة لعلاج الزهايمر.. وكيميائى يتوصل لوقود نظيف من البكتيريا.. والتوصل لطريقة متطورة لتحويل مياه الصرف لماء عذب العلماء يغيرون وجه الحياة
كتبت إسراء حسنى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كل عام تقدم مؤسسة عطى ماك آرثر الشهيرة العديد من المنح والجوائز للعباقرة والمخترعين ممن يساهمون فى جعل المستقبل مكانا أفضل وأكثر إثارة للاهتمام، والمنح المقدمة هذا العام وصلت إلى 625000 دولار، وهى بذلك بها زيادة كبيرة عن الأعوام الماضية، وتم توزيعها على الفنانين والكتاب والناشطين، وعلى رأس كل هؤلاء العلماء الذين قدموا ما يفيد البشرية باختراعاتهم الحديثة فى العلوم المختلفة سواء الكيمياء أو الفيزياء وغيرها، والتى من شأنها أن تساعد فى حل عدد من المشكلات الصحية والبيئية وتتغلب على الأزمات التى يعيشها العالم الآن.

ونرصد لك أهم الفائزين من العلماء والمخترعين والإنجازات التى حققوها فى مجال العلوم، وفقا لما نشره popsci الأمريكى.

- علم الوراثة



حصل عالم الأحياء الحسابى جون نوفمبر الجائزة بعد الدراسات التى أجراها فى مجال تطورية النظام البشرى والتاريخ الوراثى، مما يساعد فى تتبع المرض وعمل خرائط مفصلة للغاية بها مما يمكن فى المستقبل من التنبؤ بها وتجنبها. https://www.youtube.com/watch?v=HoRnL2uejbM

- تطوير نظام ذكى لتحليل البيانات



تمكن عالم الكمبيوتر كريستوفر رى من الحصول على الجازة بسبب تطويره لنظام الاستدلال الذى يحلل "البيانات الخفية"، والذى يمكن استخدامه فى العديد من المجالات، ويستخدم حاليا للحصول على بيانات حول الاتجار بالبشر على شبكة الإنترنت.



- تغير شكل المخ



حصل أيضا عالم الأعصاب بيث ستيفنز على الجائزة الهامة بسبب الدراسات التى أجراها عن أشكال اتصالات المخ وشكل تغيير الذى يحدث له فى جميع مراحل الحياة، وإعطاء نظرة ثاقبة عن الأمراض العصبية مثل هنتنغتون ومرض الزهايمر، والمساعدة فى حلها.



- علاج الشلل الرعاش



تمكن عالم بيولوجيا الخلايا لورينز ستودر من إنشاء الخلايا العصبية القابلة للزرع التى يمكن أن توفر علاج لمرض الشلل الرعاش والعديد من الأمراض الأخرى المشابهة.



- تنظيف الوقود



قام عالم الكمياء غير العضوية لى دونغ يانغ، بالعمل على اختراع جديد لأسلاك أشباه الموصلات، والتى أدت إلى خلق "شريحة" اصطناعية مصنوعة من الأسلاك والبكتيريا والتى يمكن أن تجعل الوقود النظيف.



- تغير مياة الصرف



قام المهندس البيئى كارتيك تشاندران بتطوير نظام جديد يجمع بين البيئة الميكروبية، والبيولوجيا الجزيئية، لتغيير مياه الصرف الصحى إلى سماد وطاقة ومياه نقية.











مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة