"التعليم العالى" تجرى تعديلات على اللائحة المالية والإدارية للاتحادات الطلابية.. أن يكون مصرى الجنسية ولاينتمى لتنظيم أو جماعة إرهابية أهم شروط الترشح.. وسقوط المنصب مع إعلان نتيجة تخرج العضو

الإثنين، 19 أكتوبر 2015 12:10 م
"التعليم العالى" تجرى تعديلات على اللائحة المالية والإدارية للاتحادات الطلابية.. أن يكون مصرى الجنسية ولاينتمى لتنظيم أو جماعة إرهابية أهم شروط الترشح.. وسقوط المنصب مع إعلان نتيجة تخرج العضو وزاره التعليم العالى- أرشيفية
كتب وائل ربيعى – هانى محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أجرت وزاره التعليم العالى، تعديل على اللائحة المالية والإدارية لاتحادات الطلابية الصادرة، بالقرار الوزارى رقم 4951 بتاريخ 20-11-2014.

وجاء من ضمن بنود التعديل، أن يشترط فى المرشح أن يكون مستجدا ومصرى الجنسية ومسددا للرسوم وأن يكون له نشاط طلابى ملحوظ فيما عدا طلبة السنة الأولى، وألا يكون قد وقعت عليه جزاءات تأديبية وأن يلتزم كل مرشح بتقديم برنامج انتخابى، وألا يكون منتميا إلى أى تنظيم أو جماعة إرهابية يجرمها القانون.

ويشكل مجلس اتحاد طلاب الكلية أو المعهد سنويا من رئيس الاتحاد ونائب رئيس اتحاد والأمناء والأمناء المساعدين للجان، حيث يتم انتخاب أعضاء اللجان من خلال انتخاب عضوين اثنين فى كل لجنة للفرقة الواحدة، ويتم انتخاب الأمناء والأمناء المساعدين للجان من بين أعضاء اللجنة المنتخبين من جميع الفرق الدراسية، ويتم انتخاب رئيس اتحاد ونائب رئيس الاتحاد من بين الأمناء والأمناء المساعدين للجان مع مراعاة عدم ازدواجية المناصب.

وجاء ضمن التعديلات، أن تجرى انتخابات اللجان العليا لاتحاد طلاب مصر من بين الأمناء والأمناء المساعدين للجان، وتجرى الانتخابات الخاصة برئيس ونائب رئيس اتحاد طلاب مصر من بين رؤساء ونواب رؤساء الاتحادات الطلابية بالجامعات المصرية الحكومية تحت إشراف اللجان المشكلة للإشراف على الانتخابات.

أما بالنسبة لتشكيل المكتب التنفيذى لاتحاد طلاب مصر فيتشكل من رئيس اتحاد طلاب مصر "رئيسا" ونائب رئيس اتحاد طلاب مصر "نائبا" وأمناء اللجان العليا لاتحاد طلاب مصر "أعضاءً" رئيس اتحاد طلاب جامعه الأزهر "عضوا"، ورئيس اتحاد طلاب المعاهد العليا "عضو"، وممثل عن طلاب الجامعات الخاصة.

وتعقد جلسات مجلس الاتحاد ولجانه المختلفة دوريا بحد أقصى كل خمسة عشر يوما برئاسة رئيس الاتحاد أو أمين اللجنة بناء على دعوة رئيس الاتحاد أو أمين اللجنة وفى حالة غياب أى منهم تعقد برئاسة نائب رئيس الاتحاد أو الأمين المساعد للجنة، ويعتبر الانعقاد قانونيا بحضور الأغلبية المطلقة "50% + 1"، لأعضاء المجلس أى اللجنة فإذا لم يكتمل العدد القانونى خلال يومين تجدد العضوية مرتين ويعتبر الانعقاد صحيحا بحضور أى عدد من الأعضاء.

وأضافت اللائحة الجديدة، أنه على مستوى الكليات تتكون الجمعية العمومية لمجلس اتحاد طلاب الكلية من ممثلى اللجان السبع للفرق الدراسية وعلى مستوى الجامعة تتكون الجمعية العمومية لمجلس اتحاد طلاب الجامعة من رئيس اتحاد ونائب رئيس اتحاد كل كلية، بالإضافة إلى أمين وأمين مساعد للجان العليا السبعة، أما على مستوى الجمهورية فتتكون الجمعية العمومية على مستوى الجمهورية لمجلس اتحاد طلاب مصر من رئيس اتحاد ونائب رئيس اتحاد كل جامعة، بالإضافة إلى أمين وأمين مساعد للجان العليا السبعة.

واختتمت التعديلات، أنه من ضمن قواعد التصعيد فى حالة تصعيد أى طالب لمنصب أعلى يتم تصعيد التالى له فى الأصوات على نفس المنصب وفى حالة شغل منصب بالتزكية فبعد تصعيده يتم فتح باب الترشح بذات القواعد على نفس المنصب، ويفقد العضو منصبه بالاتحاد بمجرد إعلان نتيجة التخرج من الكلية أو الوفاة أو الرسوب.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة