كيف يفوز المرشحون فى انتخابات مجلس النواب؟.. 3 طرق حسابية تؤدى إلى برلمان 2015.. "50%+1" تؤهل المرشح مباشرة.. ومضاعفة عدد الناخبين يصعب جولة الإعادة

الإثنين، 19 أكتوبر 2015 07:55 م
كيف يفوز المرشحون فى انتخابات مجلس النواب؟.. 3 طرق حسابية تؤدى إلى برلمان 2015.. "50%+1" تؤهل المرشح مباشرة.. ومضاعفة عدد الناخبين يصعب جولة الإعادة انتخابات البرلمان
كتبت نورا فخرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
مع بدء العد التنازلى للفترة المخصصة للتصويت بالمرحلة الأولى من الانتخابات البرلمانية فى الداخل، التى ستنتهى فى تمام التاسعة مساء اليوم الاثنين، لتنطلق إشارة بدء الفرز داخل اللجان الفرعية، ينشر "اليوم السابع" خريطة إرشادية حول نصاب الفوز فى الانتخابات بنظامى الفردى والقوائم فى ضوء قانون مجلس النواب.

حدد قانون مجلس النواب بشكل واضح جميع النقاط المتعلقة بنصاب الفرز سواء فى الانتخاب بالنظام الفردى أو الانتخاب فى نظام القوائم فى مادته (23) كالآتى:

أولاً: بالنسبة للانتخاب بنظام الفردى


- يُعلن فوز المرشح الحاصل على الأغلبية المطلقة للأصوات الصحيحة التى قامت بالتصويت فى الدائرة. ويقصد بالأغلبية المطلقة (50%+ 1).

- ماذا لو لم يحصل أى من المرشحين أو بعضهم على الأغلبية المطلقة؟


تتم الإعادة بين المرشحين الحاصلين على أعلى الأصوات الصحيحة.

ويُحدد عدد المرشحين الذين سيخوضون جولة الإعادة بضعف عدد المقاعد التى تجرى عليها الإعادة. وفى تلك الحالة يعلن فوز عدد المرشحين المساوى لعدد مقاعد الإعادة الذين حصلوا على أكبر عدد من الأصوات الصحيحة.

وإذا كان عدد المرشحين أقل من ضعف عدد المقاعد التى تجرى عليها الإعادة، يتم الانتخاب بين المترشحين المتوفرين على أن يُعلن فوز الحاصلين منهم على أعلى الأصوات الصحيحة وفق عدد المقاعد.

على سبيل المثال:


*فى الدائرة الفردية ذات المقعد الواحد: فى حال عدم حصول أى من المرشحين على (50%+1) من عدد الأصوات الصحيحة التى قامت بالتصويت فى الدائرة، تجرى الإعادة بين أعلى (2) من المترشحين حصلوا على أصوات صحيحة. ويفوز أعلى مرشح من بينهم حصل على أكبر عدد من الأصوات الصحيحة.

*فى الدائرة الفردية ذات المقعدين: يتم الإعادة بين أعلى (4) مترشحين حصلواً على أصوات صحيحة، ويعلن فوز أعلى 2 من المرشحين حصلوا على أصوات صحيحة.

*فى الدائرة الفردية ذات الثلاث مقاعد يتم الإعادة بين أعلى (6) مرشحين حصدوا أعلى الأصوات الصحيحة. ويعلن فوز أعلى 3 مرشحين حصلوا على أصوات صحيحة.

ثانياً: بالنسبة للانتخابات بنظام القائمة


- يعلن فوز القائمة التى حصلت على الأغلبية المُطلقة لعدد الأصوات الصحيحة التى أدلت بصوتها فى الدائرة الانتخابية.

- ماذا إذا لم تحصل أي من القوائم على الأغلبية المطلقة؟


تجرى الإعادة بين القائمتين اللتين حصلتا على أكبر عدد من الأصوات. ويعلن انتخاب القائمة الحاصلة على أكبر عدد من الأصوات الصحيحة.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 3

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد عمر

الدراسه

نريد معرفة وجود انتخابات يوم الثلاثء

عدد الردود 0

بواسطة:

كواش وارناف

دعاء البرنسيسة

دعاء

عدد الردود 0

بواسطة:

محمود الحوتي

طريقة حساب الأغلبية المطلقة خطا

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة