منظمات حقوقية تقيم أول أيام الانتخابات: بلا تجاوزات وبلا ناخبين.. انخفاض حاد بأعداد المصوتين.. ومنح الموظفين إجازة غدًا يزيد نسبة المشاركة.. والمخالفات لا تؤثر على سير العملية.. وظهور ضعيف للرشاوى

الأحد، 18 أكتوبر 2015 05:30 م
منظمات حقوقية تقيم أول أيام الانتخابات: بلا تجاوزات وبلا ناخبين.. انخفاض حاد بأعداد المصوتين.. ومنح الموظفين إجازة غدًا يزيد نسبة المشاركة.. والمخالفات لا تؤثر على سير العملية.. وظهور ضعيف للرشاوى جانب من عملية التصويت
كتبت - نرمين عبد الظاهر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اتفق عدد من المنظمات الحقوقية على ضعف إقبال المرشحين خلال اليوم الأول من الانتخابات البرلمانية، والتى تمثل الخطوة الثالثة والأخيرة من خارطة الطريق مع وجود بعض التجاوزات داخل وخارج اللجان.

انخفاض عام فى المشاركة للناخبين


أكد ناصر أمين عضو المجلس القومى لحقوق الإنسان، أن الأجواء العامة للانتخابات تكشف عن انخفاض عام فى المشاركة للناخبين ربما يؤدى إلى أن تكون أقل انتخابات بها نسبة مشاركة تجرى فى مصر.

وقال أمين لـ"اليوم السابع": إن ضعف مشاركة الناخبين نتج عنه غياب للأجواء الانتخابية الحادة التى كانت أهم السمات، وانتشار فقط أجواء العائلية والشللية ونشر المال السياسى فقط فى الانتخابات.

وعن احتمال زيادة النسبة لليوم التالى للانتخابات، قال أمين: هناك توقعات كبيرة باستمرار انخفاض نسبة المشاركة فالمؤشرات الأولى هى التى تكشف مجريات العملية الانتخابية التى باتت منذ اللحظة الأولى بلا مرشحين.

وأكد أيمن عقيل مدير عام مؤسسة ماعت للسلام والتطوير وحقوق الإنسان، أن الوضع الانتخابى بشكل عام ساد به الهدوء والاستقرار فيما عدا ما تم رصده من وجود عبوة هيكلية تم تفكيكها مبكرًا أمام أحد مقار الاقتراع بمدينة الفيوم، وأنباء عن أخرى بكرداسة.

وأوضح عقيل أنه لم يتم رصد وقائع من شأنها إحداث تأثير سلبى ملحوظ على العملية الانتخابية، كما لم يتم رصد عمليات مؤثرة لمنع وصول المتابعين المحليين والدوليين والإعلاميين المصرح لهم قانونًا إلى مقار الاقتراع بشكل تعسفى.

فيما يتعلق بمعدلات المشاركة فأكد ضعف الإقبال فى غالبية مقار الاقتراع التى يغطيها متابعو البعثة الدولية المحلية المشتركة، وتوقع بأن يزيد الإقبال غدًا فى حال تطبيق قرار بمنح العاملين بالدولة إجارة.


كما أكد عقيل وجود عوائق تمنع الناخبين من الوصول لمقار الاقتراع، مع توفر بعض التسهيلات لذوى الاحتياجات الخاصة فى بعض مقار الاقتراع .

رصد انتشار بعض الدعاية المخالفة للتوقيتات القانونية


أما عن المخالفات، فقال عقيل إنه تم رصد انتشار بعض الدعاية المخالفة للتوقيتات القانونية أمام عدد من مقار الاقتراع بالمحافظات التى يغطيها عمل البعثة، والتى تمثل معظمها فى صورة لافتات تحمل صور ورموز وأسماء المرشحين، فى حين رصدنا قيام بعض الأجهزة المحلية بتنظيم حملات فى وقت مبكر من صباح اليوم بهدف إزالة بعض مظاهر هذه الدعاية.

ظهور ضعيف للرشاوى الانتخابية


واتفق الدكتور مجدى عبد الحميد رئيس الجمعية المصرية للنهوض مع عقيل حول ضعف إقبال الناخبين، موضحًا وجود بعض التجاوزات الأخرى خلال العملية الانتخابية منها ظهور ضعيف للرشاوى الانتخابية مع بداية التصويت مع زيادتها وانتشار مع مرور الوقت، مشيرًا إلى أن الرشاوى ظهرت أولى إشكالها فى محافظة الفيوم إلا أنها انتشرت بعد مرور عده ساعات فى باقى المحافظات؛ حيث ظهرت أيضًا فى محافظة الإسكندرية بشكل كبير .

وأكد عبد الحميد أن رجال الإعمال السابقين التابعين للحزب الوطنى (المنحل) كانوا يقومون بتوزيع الرشاوى على الناخبين من خلال لجانهم الانتخابية، مضيفًا أنه من ضمن التجاوزات أيضًا استمرار الدعاية الانتخابية حتى داخل اللجان من خلال ارتداء بعض المدعمين لبعض المرشحين (تيشيرتات) تحمل رمز الحزب أو المرشح .

وتوقع عبد الحميد عدم زيادة الإقبال فى حال إقرار الدولة منح المواطنين إجازة فى اليوم الثانى للتصويت، نافيًا وجود ربط بين الإجازة وبين ضعف مشاركة المرشحين فى الانتخابات.

من جهته، أكد إيهاب باهى رئيس مجلس إدارة الجمعية المصرية لدعم التطور الديمقراطى الإقبال الضعيف من قبل المرشحين وسط رصد الكثير من التجاوزات فى اللجان، مشيرًا إلى وجود بعض التجاوزات والمخالفات من قبل المرشحين داخل وخارج اللجان، وهو ما تم الكشف عن فى كثير من اللجان.

أما عن مجريات العملية الانتخابية من حيث تسهيلها وإداراتها أكد رئيس مجلس إدارة الجمعية المصرية لدعم التطور الديمقراطي، أن هناك تسهيلاً وتعاونًا من قبل جهات الأمن لإدلاء المواطنين بأصواتهم، إلا أن الجمعية لاقى بعد مراقبيها عملية طرد من قبل رؤساء بعض اللجان دون إدلاء أى أسباب.


موضوعات متعلقة..


- وزير الداخلية لقوات تأمين الانتخابات: نقف على مسافة واحدة من جميع المرشحين


- الداخلية: توزيع 5700 مقعد متحرك على لجان الانتخابات لمساعدة كبار السن


- الداخلية: انتظام العملية الانتخابية بكرداسة ولا توجد أى تفجيرات بالمنطقة


- مسئولون عرب وأجانب يتابعون عمليات التصويت فى انتخابات البرلمان.. سفير الدنمارك يقوم بجولة فى إمبابة.. ووفد الجامعة العربية يتفقد دوائر الدقى.. والبعثة الدولية المحلية فى العمرانية


- وزير الإسكان يدلى بصوته بالشيخ زايد.. ويؤكد:الحكومة لم تتدخل فى الانتخابات


- وزير التخطيط خلال الإدلاء بصوته فى العجوزة: نتمنى مجلس نواب يليق بمصر


- بالصور.. وزير التموين يدلى بصوته فى الإسكندرية ويطالب المواطنين بالمشاركة


- بالصور.. انطلاق الانتخابات البرلمانية فى 14 محافظة.. ومعاق يتصدر صفوف الناخبين بالمنيا.. وشرطة نسائية فى لجان أسوان.. وناخبان مسنان ببولاق الدكرور: "صلينا الفجر وجينا نصوت وكله فى حب مصر"


- بالصور.. القنصل الأمريكى يتفقد سير العملية الانتخابية بالإسكندرية


- القنصل الأمريكى فى الإسكندرية: الانتخابات فى مصر "مية مية"


- وفد البعثة الدولية المحلية لمراقبة الانتخابات يتفقد مدرسة أحمد زويل بالعمرانية


- بالصور.. اهتمام كبير من الفضائيات المصرية والعربية والدولية بالمرحلة الأولى لانتخابات البرلمان.. تغطية مكثفة لزحف الناخبين على الدوائر.. وبث مباشر للحدث الديمقراطى من 14 محافظة


- رجال القوات المسلحة والشرطة يقدمون المساعدات لكبار السن فى لجان أسوان


- غرفة عمليات "الوزراء" : تأخر فتح 40 لجنة بالمنيا لتأخر واعتذار القضاة


- بعد شكاوى قضاة من 3لجان.. زكى بدر يطالب محافظ أسيوط بمحاسبة المقصر


- وزير الصحة: 100% طاقة تشغيل الإسعاف فى محافظات المرحلة الأولى للانتخابات


- "عمليات القضاة": لم نتلق شكاوى حتى الآن من المشرفين على اللجان


- معلومات الوزراء: انسحاب مستشار بلجنة بسوهاج لوفاة والدته واستبداله بآخر


- بالصور.. مسنة: عايزة انتخب السيسى.. والموظف: انتخاباته خلصت من زمان


- الناخبات بلجان الوراق يطلقن الزغاريد ويهتفن: تحيا مصر


- الانتخابات البرلمانية تشتعل ببندر المحلة..الشافعى والشعراوى وشحاتة وقشطة ووهدان أبرز المرشحين.. و5 سيدات من بين المتنافسين بالدائرة.. والجميع يتفاوظ مع مرشح حزب النور لتكوين تحالف قوى


- مسنة عمرها 90 عاما تستعين بمرافقين للإدلاء بصوتها فى الانتخابات بإمبابة


- بالصور.. حملات المرشحين توزع دعاية أمام المدارس فى إمبابة


- رفعت قمصان: 87 منظمة دولية ومحلية للمراقبة على الانتخابات البرلمانية


- لجان النور الإلكترونية تستنجد بمعارضيها من التيار الإسلامى: انصروا الأقرب لكم


- بالصور.. بدء عمليات التصويت بالمرحلة الأولى من الانتخابات البرلمانية فى 14محافظة


- بالفيديو والصور.. بدء توافد الناخبين ووكلاء المرشحين أمام مدارس العمرانية‎ فى انتظار بدء التصويت


- بالفيديو.. توافد الناخبين أمام اللجان الانتخابية بالهرم قبل فتح باب التصويت


- بالفيديو.. تكثيف أمنى لتأمين المقرات الانتخابية مع بدء توافد الناخبين فى الجيزة


- بالفيديو..القوات المسلحة تزيل لافتات دعاية من حوائط منشأة حكومية بالبحيرة


- بالفيديو.. مقاعد متحركة لذوى الاحتياجات الخاصة تصل للجنة انتخابية بالأقصر


- "مصر بتناديك ماتخليش حاجة تمنعك".. نصائح للحفاظ على صحتك وأنت رايح تنتخب.. خد شمسية وإزازة ميه.. ولو حامل خدى كرسى..والمسنين وأصحاب الأمراض المزمنة ابعدوا عن الشمس.. وبلاش تمسح الحبر الفسفورى بالكحول











مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 3

عدد الردود 0

بواسطة:

مواطن عادى

نحن لانثق فى المنظمات الحقوقية ولانصدقها

لانه احدى ضلوع المؤامرات على مصر

عدد الردود 0

بواسطة:

انور

انت لا تثق ولكن جميع القنوات ناقلة للاحداث وقانون الخدمة المدنية السبب الحكومة بهدلت الناس

عدد الردود 0

بواسطة:

زيكو

فشل السياسه الداخليه ادى الى عزوف الناخبين

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة