أكرم القصاص - علا الشافعي

التوك شو: رفعت قمصان: المنتقبة الممتنعة عن التحقق من شخصيتها لن تتمكن من التصويت.. هشام رامز: الدولار متوافر فى الأسواق.. فاروق الباز: أداء الحكومة بعد 30 يونيو مقبول لكنها بحاجة لخطط بعيدة المدى

الأحد، 18 أكتوبر 2015 04:09 ص
التوك شو: رفعت قمصان: المنتقبة الممتنعة عن التحقق من شخصيتها لن تتمكن من التصويت.. هشام رامز: الدولار متوافر فى الأسواق.. فاروق الباز: أداء الحكومة بعد 30 يونيو مقبول لكنها بحاجة لخطط بعيدة المدى رفعت قمصان
كتب إبراهيم حسان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تناولت برامج التوك شو، مساء أمس السبت، العديد من الملفات المتنوعة والساخنة، والتى يأتى على رأسها متابعة المرحلة الأولى من عملية التصويت على الانتخابات البرلمانية، والتى بدأت السبت خارج مصر وتبدأ اليوم الأحد بالداخل.



رفعت قمصان: قاعدة الناخبين بمصر تماثل جميع نظرائها بالدول العربية.. ويحق للمحبوس احتياطياً المشاركة فى الانتخاب بما لا يخالف القانون


قال اللواء رفعت قمصان مستشار رئيس الوزراء لشئون الانتخابات، إن من ليس لهم حق الانتخاب هم ثلاث فئات: "الحرمان والإيقاف وإعفاء"، موضحاً أن الإعفاء لرجال القوات المسلحة والشرطة طالما هم فى الخدمة، والحرمان للمحكوم عليهم فى جنايات وجنح مخلة بالشرف أو أحكام من محكمة القيم خلال المرحلة الانتقالية، بينما الإيقاف المؤقت مرتبط بحالات إشهار الإفلاس أو الحجر أو الإيداع بمستشفى الأمراض العقلية"، وشدد على أن لا يوجد مانع يحول دون تصويت المحبوس احتياطياً مالم تنطبق عليه أحد الشروط السابقة.

وأضاف "قمصان"، خلال حواره ببرنامج "على مسئوليتى" الذى يقدمه الإعلامى أحمد موسى عبر فضائية "صدى البلد"، أن هناك فرعا فى قاعدة الناخبين يشمل أسباب المنع أو الوقف أو الحرمان ويتم إبلاغ أى شخص بالتفاصيل حال استعلامه عن هذا.

واستطرد قائلاً: "للجنة العليا للانتخابات الحق فى تمكين المحبوسين احتياطياً المشاركة فى الحياة السياسية حال طلب الأخير ذلك".

وكشف مستشار رئيس الوزراء لشئون الانتخابات، أنه لا بد من التحقق من شخصية السيدات المنتقبات، مضيفا: "إذا رفضت المنتقبة الكشف عن وجهها تنصرف ولن تتمكن من الإدلاء بصوتها.. هى بذلك تنازلت عن حقها الدستورى كون القانون نص على إثبات شخصية الناخب".

وأضاف "قمصان"، أن القاضى هو من سيحدد الوقت الذى يقضيه ممثلو منظمات المجتمع المدنى ووسائل الإعلام داخل اللجان، لافتا إلى أن دور مندوبى المرشحين يقتصر على المراقبة فقط دون تدخل، وتابع: "صناديق التصويت مغلقة بخمسة أرقام كودية لا يمكن فتحها إلا بإتلافها".

وناشد "قمصان" المواطنين الإبلاغ عن أى مخالفة قانونية تحدث حفاظاً على الحقوق السياسية للمجتمع المصرى.

وأكد اللواء رفعت قمصان مستشار رئيس الوزراء لشئون الانتخابات، أن قاعدة بيانات الناخبين المصريين كبيرة جداً، وتضم 55 مليونًا و606 ألفًا 578 ناخبًا، وتابع: "أى ما يعادل جميع الناخبين فى المنطقة العربية والعديد من دول الشرق الأوسط".

وأوضح "قمصان"، أن الناخب سيحصل على بطاقتين للتصويت؛ الأولى لونها أبيض وهى للفردى، والثانية لونها أخضر للتصويت على القوائم، ولابد من اختيار قائمة واحدة كون التصويت لأكثر من قائمة يبطل صوت الناخب.

المستشار عمر مروان يطالب المواطنين بالنزول بكثافة للتصويت فى الانتخابات



ومن جانبه دعا المستشار عمر مروان، المتحدث باسم اللجنة العليا للانتخابات، المواطنين للنزول بكثافة للمشاركة فى الانتخابات البرلمانية، نظراً للمسئولية الوطنية التى سيترتب عليها اختيار أهم برلمان مصرى، وتابع: "أنا أدعو السادة المواطنين المخلصين لبلدهم للنزول للتصويت غداً وبعد غد نظراً لأهمية البرلمان، وعلى المواطنين أخذ ذلك بعين الاعتبار، ولابد أن يكون هناك تواجد كثيف أمام اللجان".

وأضاف "مروان"، خلال اتصال هاتفى ببرنامج "على مسئوليتى"، الذى يقدمه الإعلامى أحمد موسى عبر فضائية "صدى البلد"، أنه سيتم وضع لوحات استرشادية داخل المقار الانتخابية فى اللجان الفرعية توضح ما للناخب وما عليه حتى لا يبطل صوته أو يقع تحت طائلة القانون.

وأكد أن استغلال الأطفال فى الدعاية الانتخابية مخالف لقانون الانتخابات، ويجب توثيق هذه الوقائع وتقديمها إلى لجنة رصد المخالفات فى المحافظة التى وقع بها الحادث، وتابع: "عرض مثل هذه الوقائع على شاشات التليفزيون فقط دون التقدم إلى اللجنة شىء غير صحيح".



محافظ البنك المركزى: "لا يوجد شىء ناقص بمصر وكل السلع موجودة بالأسواق"



أكد هشام رامز محافظ البنك المركزى، عدم صحة كل ما تردد عن ارتفاع سعر الدولار لـ 9 جنيهات، قائلا: أن "هذه الأخبار الكاذبة لن أعلق عليها، لأنها لا تستحق الرد"، حسب تصريحاته، وتابع: "أرباح الشركات ارتفعت بعد الثورة رغم تخوف أصحابها، مضيفا أن "رغم تراجع الجمارك وأسعار الدولار واليورو، إلا أن كل الأسعار ارتفعت، موضحًا أنه لا يوجد شىء ناقص فى مصر وكل السلع موجودة بالأسواق.

وأضاف رامز، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامى أسامة كمال مقدم برنامج "القاهرة 360" المذاع على شاشة "القاهرة والناس"، "لابد أن نأخذ إجراءات لتقليل الاستيراد، وقلت ذلك للمجموعة الاقتصادية، وكل وزير يعمل على ذلك"، مشيرًا إلى أن معدل تراجع الأسعار العالمية ساهم فى زيادة النمو بشكل كبير.

وأكد محافظ البنك المركزى، أن سداد المديونيات لشركات البترول الأجنبية كان أحد الجوانب التى ساهمت فى عدم وجود الدولار، مشيرًا إلى أن إنشاء محطات الكهرباء جديدة كلفتنا مليارات الدولارات.

وقال هشام رامز، محافظ البنك المركزى، إن مصر ليس بها أزمة اقتصادية كما يشاع لكنها تواجه تحديات كبيرة يعمل على حلها، مؤكدا أن هناك توافرا فى عملة الدولار داخل الأسواق المصرية، لكنه يستخدم فى غير محله، مؤكدا أن البنك المركزى غير مسئول عن استيراد الدولار للبلاد لأنها تمر بمرحلة بناء.

وأضاف رامز: "أن سداد مديونيات البترول يؤثر على عملة الدولار"، مشددا على مضيفا أن البنك المركزى يدير السيولة الموجودة داخل الدولة.

وطالب "رامز" بأن يكون هناك نوع من الترشيد، مشددا على أن جميع السلع متوفرة بالأسواق ولا يوجد أى سلعة ناقصة كما صرح.

وتابع: "قمنا بسداد كامل التزاماتنا الخارجية فى مواعيدها وواجهنا ضغط على الاحتياطى النقدى لعام 2015"،مضيفا أن الصادرات انخفضت بنسبة 16%، بسبب أسواق ليبيا واليمن".

سفير مصر ببريطانيا: الإقبال على التصويت جيد والتأمين كان على أعلى مستوى

قال السفير ناصر كامل سفير مصر بلندن، إن الإقبال على الانتخابات البرلمانية داخل المملكة المتحدة كان جيد، حيث شهد حالة من السعادة والفرحة من جانب الناخبين المصريين، موضحا أن المصريين شعروا بأن مصر تدخل مرحلة سياسية جديدة بإتمام الانتخابات البرلمانية.

وأضاف سفير مصر بلندن، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامى أسامة كمال مقدم برنامج "القاهرة 360" المذاع عبر فضائية "القاهرة والناس"، أن اليوم الانتخابى سار فى يسر وأمان كامل، لافتًا إلى أنه كان هناك تعاون وتنسيق على أعلى مستوى خلال اليوم بين السفارة المصرية والأمن البريطانى.

وأوضح، أن هناك تواجدا شرطيا واستعدادا أمنيا كبيرا من جانب وزارة الداخلية البريطانية، للتعامل مع من يريد تعكير العملية الانتخابية.



"القضاة": تهديدات الجماعة الإرهابية لن تثنينا عن الإشراف على الانتخابات

قال المستشار عبد الله فتحى، رئيس نادى القضاة، إن الرسالة التى أرسلها صغائر الجماعة الإرهابية إلى بعض القضاة تحت عنوان "سيبك من الانتخابات حياتك أهم"، لن تثنى قضاة مصر عن أداء واجبهم الوطنى فى تحقيق الاستحقاق الثالث من خارطة الطريق والإشراف على الانتخابات البرلمانية، مضيفا أن من يتصور أن قضاة مصر سيرهبون بهذه الأفعال الصغيرة التى تصدر من الجماعة الإرهابية خاطئ تماما، مؤكداً أنه يوجد متربصون بمصر يريدون عدم استكمال هذا الاستحقاق الدستورى الذى يكتمل به دولة القانون والسلطات الثلاث لأركان الدولة.

وأضاف "فتحى"، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامى وائل الإبراشى فى برنامج "العاشرة مساء" على قناة دريم، أن هذه الرسائل لا قيمة لها، موضحاً أنهم قابلوا تلك التهديدات بإخطار الجهات الأمنية، والتى اتخذت كافة الإجراءات الأمنية اللازمة وتتبع الرقم الذى تأتى منه هذه الرسائل.

وأشار رئيس نادى قضاة مصر، إلى أنه تم توفير كافة سبل الحماية اللازمة للقضاة، موضحا أن بعض الدول المتربصة بمصر تتمنى أن تظل الدولة المصرية فى الحالة الانتقالية ولا يوجد بها مؤسسات وأن يظل الوضع فى مصر فى حالة فوضى سياسية، مضيفا أن هذا الأمر لن يحدث أبدا ما دام هذا الشعب العظيم يقف وراء مؤسساته الدستورية ويحميها.

محافظ سوهاج: وفرنا وسائل نقل مجانية للناخبين بجميع قرى ونجوع المحافظة

قال الدكتور أيمن عبد المنعم محافظ سوهاج، أن المحافظة اتخذت كافة الإجراءات الأمنية اللازمة استعدادًا لبدء العملية الانتخابية، مضيفًا أن المحافظة وفرت وسائل نقل مجانية للناخبين فى القرى والنجوع، الذين كانوا يتكبدون مشقة كبرى فى الإدلاء بأصواتهم، بالإضافة إلى توفير جميع سبل الحماية الأمنية للناخبين من خلال مراجعة الخطة الأمنية مع اللواء أحمد أبو الفتوح مدير أمن سوهاج، مشيرًا إلى أن جميع المظاهر فى سوهاج هى مظاهر عُرس ديمقراطى.

وأضاف، خلال لقائه ببرنامج "العاشرة مساءً" على قناة دريم، أن المحافظ تعمل على قدم وساق لتوفير كافة سبل تسهيل العملية الانتخابية للناخبين بدءًا من حماية المواطنين إلى تجهيز اللجان الانتخابية التى سيدلى فيها المواطنون بأصواتهم، بالإضافة إلى تجهيز الإسعاف الطبى وكراسى ذوى الاحتياجات الخاصة والحماية المدنية وكل ما يلزم المواطن.



فاروق الباز: مصر بدأت تتفهم مدى أهمية البحث العلمى فى تطوير المجتمع.. والحكومات السابقة أهملت
التعليم وشبابنا لا يقل عن نظيره بالعالم

قال الدكتور فاروق الباز، رئيس مركز بحوث الفضاء فى جامعة بوسطن الأمريكية وعضو المجلس الاستشارى لعلماء مصر، أن المجلس العلمى لقى صدى لدى الحكومة من أول يوم لتشكيله، مضيفا أن الدولة المصرية الآن بدأت تتفهم مدى أهمية البحث العلمى وأهمية المجلس العلمى الذى سيبنى عليه مجموعات من المتخصصين فى جميع المجالات لوضع خطط استراتيجية للنهوض بالدولة المصرية، مشيرا إلى أنه خلال الأربعين سنة الماضية لم يكن هناك تفهم من الدولة لأهمية البحث العلمى مما أدى إلى وجود العديد من الأزمات التى نعيشها حاليا.

وأضاف العالم المصرى الكبير، خلال حواره مع الإعلامى يوسف الحسينى، فى برنامج " السادة المحترمون "على قناة أون تى فى، أنه يتوجب على الدولة دعم البحث العلمى لأنه سيعود على المجتمع المصرى بالنفع فى المستقبل، مضيفا أن الدول التى تهتم بدعم البحث العلمى نجد أن اقتصادها قوى جدا، بالإضافة عدم وجود أزمات كثيرة بها .

وقال الدكتور فاروق الباز، رئيس مركز بحوث الفضاء فى جامعة بوسطن الأمريكية وعضو المجلس الاستشارى لعلماء مصر، إن مصر تحتاج إلى تخطيط بعيد المدى وليس للفترة الحالية فقط، مشيرا إلى أن أداء الحكومة بعد 30 يونيو كان مقبولا، لافتاً إلى أن الحكومة افتقدت لاستراتيجية وضع الخطوات المستقبلية للملفات الهامة.

وكشف "الباز"، أن أولويات الدولة المصرية خلال هذه المرحلة كبيرة جدا، خاصة مع زيادة تعداد السكان والاحتياج لتوفير الغذاء والمواد الأساسية للشعب المصرى فى ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التى نمر بها فى هذه المرحلة، مضيفا أن التعليم أيضا من ضمن الألويات الهامة على أجندة الحكومة المصرية الحالية، موضحا أن لكل عصر أولوياته الخاصة به التى تختلف من عصر إلى آخر.

وأوضح رئيس مركز بحوث الفضاء فى جامعة بوسطن الأمريكية وعضو المجلس الاستشارى لعلماء مصر، أن الدولة المصرية لا تسير بشكل صحيح فى منظومة التعليم، وذلك لأنه لم يكن ضمن أولويات الحكومات السابقة على مدى عقود طويلة، مضيفا: "التعليم فى مصر على جميع المستويات أفرز جيلا من الشباب الخريج غير قادر على مواجهة سوق العمل" .

وأضاف الباز، أن الشباب المصرى لا يقل كفاءة عن نظرائه فى العالم لو تم تعليمه وتدريبه وتشجيعه بشكل جيد، لافتا إلى أن المدرسين الآن غير قادرين على تربية النشء الجديد وإعداده للاستفادة منه، موضحا أن "هَم" المدرسين الآن هو الدروس الخصوصية والحصول على أكبر قدر من أموال الدروس الخصوصية، بسبب راتبه المتدنى .

وتابع الدكتور فاروق الباز، أن الشهادات العلمية تعنى قدرة من يحصل عليها على تعليم نفسه، وأن الشهادة لا تعنى نهاية المطاف وأنها بداية لمرحلة جديدة من التعليم.


موضوعات متعلقة:
صحافة القاهرة: طوابير انتخابات المصريين فى الخارج تسحق الإخوان.. علاء وجمال مبارك يعودان إلى المحكمة بـ"الجينز والبدلة" فى قضية البورصة.. وكيل الأزهر للناخبين: رشوة التصويت توجب اللعنة لأطرافها


الصحف الإيرانية: الاثنين المقبل بدء تطبيق الاتفاق النووى وإلغاء العقوبات بإجماع عالمى.. زيارة شتاينماير لطهران الأولى لوزير خارجية ألمانى منذ 12 عاما.. إطلاق سراح 9 معلمين احتجزوا فى الإمارات

الصحف البريطانية:فرص فوز الشيخ سلمان البحرينى برئاسة الفيفا قوية فى حال ترشحه..انتقادات لموقف الاتحاد الأوروبى من أزمة اللاجئين.. ومغازلته لتركيا مقابل تسهيلات التأشيرة وتشجيع انضمامها للاتحاد لن تنجح

الصحف الأمريكية: رسائل حزب النور مختلطة ومربكة للناخب.. القادة الفلسطينيون والإسرائيليون يشعلون نيران العنف فى القدس.. ومحكمة أمريكية تبرئ شرطيين متهمين بقتل شاب أسود بالتعذيب









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة