الصحف الإسبانية: فوز مصر بمقعد داخل مجلس الأمن كان ضروريًا.. والقدس تستعد من جديد لـ"يوم الغضب" بعد تحولها لسجن كبير.. وتركيا تساوم الاتحاد الأوروبى للحد من تدفق اللاجئين مقابل ضمها

الجمعة، 16 أكتوبر 2015 12:19 م
الصحف الإسبانية: فوز مصر بمقعد داخل مجلس الأمن كان ضروريًا.. والقدس تستعد من جديد لـ"يوم الغضب" بعد تحولها لسجن كبير.. وتركيا تساوم الاتحاد الأوروبى للحد من تدفق اللاجئين مقابل ضمها فوز مصر فى مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة
إعداد ـ فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الموندو:فوز مصر بمقعد داخل مجلس الأمن كان ضروريًا


ألقت صحيفة الموندو الإسبانية الضوء على فوز مصر واليابان وأوكرانيا والسنغال وأوروجواى فى مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة كأعضاء غير دائمين فى الجمعية العامة، وسيبدأ عملهم فى 1 يناير العام المقبل

اليوم السابع -10 -2015

وقالت إن فوز مصر كان ضروريًا نتيجة للصراعات التى تعصف بمنطقة الشرق الأوسط والتى تقوم فيها مصر بدور ريادى، وعلى رأسها الصراعات فى ليبيا والصراع الإسرائيلى – الفلسطينى، مشيرة إلى أن مصر تنوى المشاركة بشكل إيجابى حيث أكد وزير الخارجية سامح شكرى أن "مصر ستنخرط بشكل إيجابى".

أما رئيس أوكرانيا بترو بوروشينكو قال على صفحته على "فيس بوك" إن "انتخاب بلاده يفتح فرصة جديدة لأوكرانيا لحماية سيادتها وسلامة أراضيها"، مشيرًا إلى أنها تتعرض لتهديدات من قبل المسلحين الموالين لروسيا فى الشرق، ووفقًا للصحيفة فأكدت أن روسيا ليست سعيدة أن ترى أوكرانيا تنضم إلى المجلس. وأشارت الصحيفة إلى أنه بالنسبة لليابان فقد أكدت أنها ستعزز من جهودها فى عمليات حفظ السلام خاصة فى أفريقيا، وقالت إن على مجلس الأمن التحرك بسرعة تجاه مراقبة حقوق الإنسان فى كوريا الشمالية، خاصة فى حالة انتهاك قرارات الأمم المتحدة ضد برنامجها النووى. وقال جييرمو فاليس نائب وزير الخارجية بأوروجواى "إن أوروجواى تركز على حقوق الإنسان وحل النزاعات سلميًا"، كما طالب من نظيره السنغالى التركيز على تهديدات بوكوحرام.


إيه بى سى : القدس تستعد من جديد لـ"يوم الغضب" بعد تحولها لسجن كبير


اهتمت الصحف الإسبانية بموجة العنف التى تشهدها مدينة القدس الشريف بين قوات الاحتلال الإسرائيلى وبين سكان هذه المدينة من العرب، وقالت الصحيفة إن القدس تستعد اليوم الجمعة من جديد ليوم الغضب، حيث تواصل الهجمات فى أجزاء منها بعد بدء القوات الإسرائيلية بعملية أمنية كبيرة فى الأحياء العربية للقدس الشرقية المحتلة، ويعتبر اليوم فصل جديد يتخذخ الفلسطنيون من التصعيد الجماهيرى فى وجه الاحتلال والذى يزيد من الإجراءات القمعية فى محاولة للسيطرة على الموقف.

اليوم السابع -10 -2015

وقالت الصحيفة إن القدس تتحول إلى سجن كبير بعد إغلاق جميع مداخل البلدة بسواتر اسمنتية وانتشار مكثف لقوات الاحتلال التى تمنع خروج من عمليات طعن أو دهس جديد.

وأشارت الصحيفة إلى أن الفصائل الفلسطينية دعت إلى يوم الغضب لوقف الإجراءات الجديدة للقوة التى تفرضها إسرائيل لإخماد الاحتجاجات ووقف الهجمات التى تشنها الذئاب المنفردة على الفلسطينيين، بما فى ذلك إغلاق جزئى من أحياء شرق المدينة المقدسة ، واليوم يعتبر أول اختبار رئيسى للقدس فى العام الهجرى الجديد.

وأشارت الصحيفة إلى أن جميع الأنظار تتجه مرة أخرى على جبل الهيكل فى القدس والأقصى، ودفاع الفلسطينيين يأتى بسبب خشيتهم من الجماعات اليهودية المتطرفة لتحقيق هدفها المتمثل فى تغيير الوضع الراهن الذى يحكم هذا المكان المقدس للإسلام واليهودية التى يحق سوى المسلمين للصلاة".

وأشارت الصحيفة إلى أن حرب اللغات والصور والشبكات الاجتماعية أيضا جزء مهم فى هذه الحلقة الجديدة من التوتر فى الأراضى المقدسة.

وكانت الشرطة الإسرائيلية أغلقت الأربعاء كافة المداخل إلى حى جبل المكابر، الذى ينحدر منه 3 فلسطينيين اتهموا بقتل 3 إسرائيليين فى اليوم السابق، وقالت الشرطة إنها أردت فلسطينيا قتيلا رميا بالرصاص بعد أن طعن إسرائيلية فى محطة الحافلات الرئيسية فى المدينة المقدسة.

وقتل منذ بدء شهر أكتوبر الجارى 7 إسرائيليين وأصيب العشرات فى هجمات متنوعة، أما وزارة الصحة الفلسطينية، فتقول إن 30 فلسطينيا على الأقل قتلوا، بينهم مهاجمون، وأصيب المئات بجروح.

وأشارت الصحيفة إلى أن القوات الإسرائيلية قررت تدمير منازل الفلسطينيين الذين يهاجمون الإسرائيليين، وعدم تسليم جثتهم إلى أهاليهم، وذلك فى محاولة لوقف "انتفاضة السكاكين"، وقامت باتخاذ سلسلة من التدابير والإجراءات منها إغلاق الأحياء العربية فى المدينة المقدسة لتفادى هجمات جديدة، بعد وفاة إسرائيليين فى هجمات بالسكاكين.

وأوضحت الصحيفة أن إسرائيل اتخذت إجراءات أمنية غير مسبوقة منذ اندلاع انتفاضة 2005، بعد موجة العنف وقامت بنشر قوات عسكرية وتعزيزات أمنية بأحياء المدينة المقدسة وفى مدن أخرى بالمنطقة.

الباييس: تركيا تساوم الاتحاد الأوروبى للحد من تدفق اللاجئين مقابل ضمها


قالت صحيفة الباييس الإسباية إن تركيا تساوم الاتحاد الأوروبى لاتخاذها إجراءات للحد من تدفق المهاجرين على أوروبا عبر أراضيها مقابل ضمها، والاتحاد الأوروبى يوافق على خطة العمل مع تركيا وفتح باب المحادثات حول ضمها للاتحاد الأوروبى .

اليوم السابع -10 -2015

وأشارت الصحيفة إلى موافقة دول الاتحاد الأوروبى على خطة عمل مع تركيا يؤمل أن تساعد على الحد من تدفق المهاجرين على أوروبا،حيث وصل نحو 600 ألف مهاجر إلى أوروبا عبر البحر خلال العام الحالى، سافر معظمهم عبر تركيا إلى اليونان قبل أن يتحركوا شمالا إلى داخل أوروبا.

وقدمت تركيا عددا من المطالب مقابل اتخاذها إجراءات للحد من تدفق المهاجرين على أوروبا عبر أراضيها.

وقال دونالد تسك رئيس المجلس الأوروبى فى مؤتمر صحفى فى بروكسل، إنه يشعر بالتفاؤل الحذر بشان تلك الصفقة، ووافق المسئولون الأوربيون المجتمعون فى بروكسل على الإسراع بتقديم تأشيرات دخول للأتراك الراغبين فى زيارة دول الشنجن فى الاتحاد الأوروبى، إذا التزمت تركيا بمعايير معينة، اعادة تنشيط المحادثات بشأن انضمام تركيا للاتحاد الأوروبى.
كما طالبت تركيا بمساعدات قيمتها 3.4 مليار دولار، وهو الأمر الذى يدرسه الاتحاد الأوروبى بحسب قول المستشارة الألمانية انجيلا ميركل، وقال رئيس المفوضية الأوروبية جين-كلود يونكر إن المفاوضات بشأن المساعدات ستستمر مع المسئولين الأتراك خلال الأيام القادمة.

ومن المقرر أن تسافر المستشارة الألمانية إلى تركيا خلال عطلة نهاية الأسبوع، وقالت "إن هناك الكثير جدا للقيام به، لكن لا يمكن القول إننا لم نحقق شيئا."

ومن ناحية أخرى فقالت الصحيفة إن فرنسا وقبرص واليونان تتعامل بحذر مع فكرة الاتفاق مع تركيا، كما أن اهتمام الاتحاد الأوروبى بتركيا يدعم بقوة الرئيس التركى رجب طيب أردوغان قبل أسبوعين فقط من الانتخابات العامة فى بلاده.


موضوعات متعلقة


صحافة القاهرة: مصر تفوز بعضوية مجلس الأمن.. "الكسب غير المشروع" يتلقى 15 طلبًا للتصالح ورد 45 مليون جنيه للدولة.. جنينة: أجهزة سيادية بها مخالفات مالية "ومش هاعلنها عشان بيزعلوا"


خريطة "التوك شو" الليلة.. نائب رئيس حزب النور ضيف "الحياة اليوم".. رئيس نادى سموحة يتحدث عن الانتخابات فى "القاهرة 360".. وزير الإعلامى الليبى بـ"90دقيقة".. وحسن المستكاوى يحلل مباراة السوبر فى "ممكن"


الصحف الإسرائيلية: نتانياهو يتهم عباس بالكذب ويبرر قتل الفلسطينيين ويهاجم واشنطن.. إسرائيل تعزز قواتها على حدود غزة وتشدد قبضتها بالضفة.. وتل أبيب خارج بطولة العالم للألواح الشراعية













مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة