تبدأ بالوقاية والتشخيص المبكر ..

اللجنة القومية للأورام تضع استراتيجية لمكافحة السرطان

الخميس، 15 أكتوبر 2015 10:49 م
اللجنة القومية للأورام تضع استراتيجية لمكافحة السرطان أطباء علاج وجراحة الأورام خلال المؤتمر
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور حسين خالد، أستاذ علاج الأورام ورئيس اللجنة القومية لمكافحة الأورام فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، إن هناك أنشطة كثيرة قامت بها اللجنة فى مجال مكافحة الأورام خلال الفترة السابقة، مؤكدا على ضرورة الاكتشاف المبكر للأورام وخصوصا سرطان الثدى.

وأشار خالد، إلى أن سرطان الثدى يعتبر العدو الأول للسيدات، وأن هناك بروتوكولات حديثة تتعلق بعلاج الأورام وأن هذه البروتوكولات تم توحيدها وأيضا وضع خطة استراتيجية لتحقيقها، مؤكدا ضرورة دعم استمرار السجل القومى للأورام، حيث إنه يبين بدقة حجم مشكلة الأورام فى مصر ومن ثم يمكن صانع القرار من وضع الخطط التنفيذية اللازمة لمكافحة الأورام.

وأكد أن هذه الاستراتيجية تشمل العناصر التالية أهمها الوقاية والاكتشاف المبكر وتشخيص وعلاج الحالات الموجودة والحد من الحالات الجديدة، حيث تصل إلى 100 ألف حالة جديدة سنويا والرعاية التلطيفية لمرضى الأورام وكذلك تدريب الأطباء والهيئات الصحية المعاونة ودعم السجل القومى للأورام وكذلك دعم البحث العلمى فى المجالات ذات الصبغة القومية.

وقال من أهم الإجراءات التى يجب اتخاذها هى الوقاية من المسببات العامة من الأورام مثل التلوث البيئى، والتدخين بجميع أنواعه وعلاج بعض الأمراض المعدية وتغيير نمط الحياة غير الصحى من العادات الغذائية الخاطئة والتأكيد على ضرورة ممارسة الرياضة البدنية.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة