أزمة الدولار تكشف عدم وجود مخزون إستراتيجى لأدوية مشتقات الدم.. واختفاء حقنة الأنتى آر إتش لـ"الحوامل" يهدد حياة 2.5 مليون طفل.. و"الصحة" ترد: الأدوية متوفرة وظروف التخزين تمنع استيراد كميات كبيرة

الخميس، 15 أكتوبر 2015 03:32 ص
أزمة الدولار تكشف عدم وجود مخزون إستراتيجى لأدوية مشتقات الدم.. واختفاء حقنة الأنتى آر إتش لـ"الحوامل" يهدد حياة 2.5 مليون طفل.. و"الصحة" ترد: الأدوية متوفرة وظروف التخزين تمنع استيراد كميات كبيرة الدكتور أحمد عماد وزير الصحة
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشفت أزمة نقص الدولار فى البنوك عن عدم وجود مخزون إستراتيجى لأدوية مشتقات الدم التى يتم استيرادها من الخارج لضخها فى السوق المحلى مثل فاكتور 9، 8 "بلازما الدم" اللازمة لعلاج مرض الهيموفليا، بالإضافة إلى حقن "الأنتى آر أتش" الخاصة بالسيدات الحوامل وهو ما يهدد حياة 2.5 مليون مولود سنوياً.

كما أن مسألة استيراد وزارة الصحة لأدوية مشتقات الدم لتغطية الاستهلاك القريب فقط من هذه المنتجات للمرضى أحد أسباب نقصها فى الأسواق، فلابد من العمل بالنظم العالمية فى تخزين كميات وفيرة تحسباً لظروف قد تطرأ على البلاد.

""الأنتى آر إتش" حقن هامة لإنقاذ حياة الأطفال بعد الولادة



حقن "الأنتى آر إتش" المختفية من الصيدليات حالياً بسبب أزمة الدولار معروف أنها حقن هامة لإنقاذ حياة الأطفال بعد الولادة، حال إذا كان دم الأم يحمل عامل "ريسس سالب"، فى حين أن الأب "موجب لعامل ريسس"، وفى حال عدم تناول الأم لهذه الحقنة فى الأسبوع 28 والـ 34 من الحمل بجانب أخذها بعد الولادة خلال 72 ساعة فقط، سيؤدى إلى تكسير فى كرات الدم الحمراء للمولود، وفى معظم الحالات الوفاة خصوصا فى المواليد ما بعد الطفل الأول.

ووفقاً للإحصائيات فإن عدم وجود حقن "الأنتى آر إتش" قد يتسبب فى وفاة جنين على الأقل يومياً بسبب زيادة نسبة الـ"إتش آر" لدى السيدة الحامل، ما يؤدى لخروج الجنين متوفياً.

وقال أصحاب شركات أدوية أن بعض العقاقير الطبية اختفت من السوق وبعضها بدأ يتراجع مخزونها لعدم قدرة الشركات على استيرادها، خاصة أدوية علاج أمراض القلب والكبد ومشتقات الدم بالإضافة إلى أدوية الهرمونات والتبويض الخاصة بالسيدات.

أصحاب شركات الأدوية: أزمة الدولار تركت أثراً سلبياً على قطاع الدواء



وأضاف أصحاب شركات الأدوية، أن أزمة الدولار التى تمر بها البلاد تركت أثراً سلبياً على قطاع الدواء خاصة المستورد، بسبب قرارات البنك المركزى بتحديد الحد الأقصى للإيداع فى البنوك بمبلغ 50 ألف دولار شهرياً، مؤكداً أن شركات تصنيع الأدوية العالمية تطلب ثمن الشحنات أولاً قبل إرسالها للمستوردين.

مساعد وزير الصحة: الأدوية متوفرة بالأسواق



ومن جانبه، أكد الدكتور طارق سلمان مساعد وزير الصحة لشئون الصيدلة فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" على توفير عقار Human albumin، أحد أدوية مشتقات الدم، وتوفير Factor VIII اللازم لعلاج أمراض الدم.

وأوضح مساعد وزير الصحة لشئون الصيدلة، أن هذا النوع من المستحضرات الحيوية ومشتقات الدم يتم استيرادها بكميات تكفى الاستهلاك القريب، لعدم وجود مناخ تخزينى يناسب حفظ أدوية مشتقات الدم، مضيفا أن مستحضرات (Anti RH) يتوفر منة كميات بإحدى الشركات المستوردة.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

محمود

منكم لله يا بعدا !! ده فيه ناس بتستورد اكل لكلابها من بره بتسعه مليون $ سنويا !!

فوق

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة