معرض "أوزوريس - أسرار مصر الغارقة" يبهر زوار فرنسا.. توافد عليه 70 ألف زائر فى 30 يوما.. ورئيس الآثار الغارقة: يتوافد عليه يوميا 2000.. ونتوقع زيادة عدد الزائرين خلال إجازات المدارس

الثلاثاء، 13 أكتوبر 2015 02:40 م
معرض "أوزوريس - أسرار مصر الغارقة" يبهر زوار فرنسا.. توافد عليه 70 ألف زائر فى 30 يوما.. ورئيس الآثار الغارقة: يتوافد عليه يوميا 2000.. ونتوقع زيادة عدد الزائرين خلال إجازات المدارس الرئيس الفرنسى فرانسوا هولاند
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
معرض "أسرار مصر الغارقة"، معرض استثنائى ينظمه معرض العالم العربى بفرنسا، بالتعاون مع جمهورية مصر العربية، ويتضمن مجموعة فريدة من الآثار التى توصلت إليها عمليات التنقيب البحرى، ومن المنتظر أن يعيد هذا المعرض صورة مصر المعروفة إلى أذهان الزوار وأن يحثهم ومعارفهم على زيارة المواقع والمتاحف فى مصر.

وحول معدلات التوافد على المعرض بباريس قال الدكتور محمد مصطفى، رئيس الإدارة المركزية للآثار الغارقة، إن معرض "أوزوريس - أسرار مصر الغارقة"، الذى يقام بمقر معهد العالم العربى بالعاصمة باريس، يحقق معدلات مرتفعة فى نسبة الزوار، حيث يتوافد فى المتوسط ما بين 2000 أو 3000 زائر يومياً، ليصبح الإجمالى إلى 70 ألف زائر.

"الآثار": نتوقع زيادة عدد الزائرين خلال إجازات المدارس


وأوضح الدكتور محمد مصطفى، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أنه من المنتظر أن تزيد معدلات الزيارة للمعرض خلال الأيام المقبلة لاقتراب موعد إجازة المدارس بفرنسا، حيث يتوافد عدد كبير أثناء الإجازات قد تصل لــ 4000 زائر فى اليوم.

وأضاف الدكتور محمد مصطفى، أن المعارض الخارجية تحقق عدة أهداف إيجابية، حيث تحقق نسبة مرتفعة فى التوافد السياح لمصر لمشاهدة على الآثار المصرية على أرض مصر، فمع ارتفاع معدل الزيارات لمعرض "أوزوريس - أسرار مصر الغارقة"، بباريس، يرتفع عدد السياح لمصر.

تدور فكرة المعرض حول المعبود أوزيريس فى العصور الفرعونية واليونانية والرومانية وتستغل فيه الآثار التى تم الكشف عنها فى الماء بواسطة بعثة المعهد الأوروبى للآثار تحت الماء، سواء المخزنة أو المعروضة فى كل من متحف الإسكندرية القومى ومكتبة الإسكندرية مدعوما ببعض القطع الأثرية من المتحف المصرى والمتحف اليونانى الرومانى.

يبلغ عدد القطع الأثرية المعروضة 293 قطعة منها 270 تقريبا منتشلة من الماء ناتج أعمال بعثة المعهد الأوروبى للآثار تحت الماء، وتنقسم مجموعة آثار المعرض المنتشلة من المياه إلى ثلاث مجموعات مستخرجة من الميناء الشرقى وموقعى كانوب وهيراكليوم بخليج أبى قير.

ويحقق المعرض وبالإضافة للدعاية المرجوة والتى تحتاج لها مصر بشدة فى الوقت الحالى فإن عقد المعرض ينص على تسديد مبلغ 920 ألف يورو للوزارة عن مدة إقامة المعرض وهى 16 شهرا وكذلك (1يورو) عن كل تذكرة بعد المائة ألف تذكرة الأولى.

وينظم المعرض معهد العالم العربى من 8 سبتمبر 2015 وحتى 31 يناير 2016، يسعى لإدخال الجمهور فى قلب الحضارة المصرية المدهشة وتعريفه بأسرار أوزيريس، ويغوص به فى الأجواء الساحرة لعمليات التنقيب البحرى، كما سيتابع الجمهور مسار الطواف الشهير لقارب أوزيريس من معبد آمون فى هيراكليون إلى معبد كانوبس حيث انتقل أوزيريس إلى العالم الآخر ليسود فيه ملكا، وذلك على مساحة 1100 متر مربع.

جدير بالذكر أن الرئيس الفرنسى فرانسوا هولاند والدكتور ممدوح الدماطى وزير الآثار، افتتحا المعرض يوم 7 سبتمبر الماضى.


موضوعات متعلقة..



- رئيس قطاع المتاحف: القيمة التأمينية لمعرض طوكيو تتجاوز الـ138 مليون دولار












مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة