صحف إيرانية: البرلمان يصوت على الاتفاق النووى.. خامنئى يحذر من حرب ناعمة تغير معتقدات الإيرانيين.. روحانى مهاجما منتقدى الاتفاق: "تجارتكم لن تكسد".. والمفاوضون النوويون لقنوا المتشددين درسا فى الأخلاق

الثلاثاء، 13 أكتوبر 2015 11:55 ص
صحف إيرانية: البرلمان يصوت على الاتفاق النووى.. خامنئى يحذر من حرب ناعمة تغير معتقدات الإيرانيين.. روحانى مهاجما منتقدى الاتفاق: "تجارتكم لن تكسد".. والمفاوضون النوويون لقنوا المتشددين درسا فى الأخلاق المرشد الأعلى للثورة الإسلامية فى إيران على خامنئى
كتبت إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ألقت الصحف الإيرانية الصادرة اليوم، الثلاثاء، الضوء على جلسة البرلمان الصاخبة التى تم التصويت فيها على الخطوط العريضة للاتفاق النووى الأحد الماضى، والجدال الحاد بين النواب المتشددين ورئيس منظمة الطاقة الذرية على أكبر صالحى، كذلك أشارت إلى تحذير خامنئى من الحرب الناعمة، وانتقاد الرئيس الإيرانى حسن روحانى لمعارضة الاتفاق النووى.

آرمان: التصويت اليوم على الاتفاق النووى


تناولت الصحف جلسة البرلمان اليوم للتصويت على الاتفاق النووى وعرض الخطوط العريضة لمشروع الاتفاق النووى الموقع بين طهران والقوى العظمى.

اليوم السابع -10 -2015

وفشل المتشددون للمرة الثانية عرقلة الاتفاق النووى وتم التصويت عليه بموافقة 161 نائبًا ومعارضة 59 نائبًا وامتناع 13 نائبًا عن التصويت من إجمالى عدد النواب الـ250 الحاضرين.

وقرر النواب أن الحكومة فى إطار قرارات المجلس الأعلى للأمن القومى يمكنها تنفيذ برنامج العمل المشترك الشامل (الاتفاق النووى) طواعيًا بحيث تراعى القرارات والواجبات ومنها: ألا يحق لأى حكومة فى إيران إنتاج واستخدام السلاح النووى وتكلف الحكومة بمتابعة سياسة نزع السلاح النووى العالمى، وبرصد عدم التزام الطرف بإلغاء العقوبات.

ووفقًا لتصويت تم الأحد الماضى وافق على الاتفاق 139 نائبًا من مجموع 253 نائبًا فيما عارضه 100 نائب وامتنع 12 نائبًا عن التصويت، واعتبر روحانى أن تأخير مصادقة البرلمان على الاتفاق النووى عرقل عقد مزيد من الاتفاقات التجارية والصناعية مع الشركات الأجنبية.

كيهان:خامنئى يحذر من "الحرب الناعمة" لتغيير معتقدات الإيرانيين


فيما تناولت أغلب الصحف تحذيرات المرشد الأعلى للثورة الإسلامية فى إيران على خامنئى أن بلاده تواجه حربًا ناعمة مخططة تستهدف تغييرها ليس على صعيد الاسم وإنما على صعيد المسار والماهية داعيًا إلى التصدى لهذه الحرب.

اليوم السابع -10 -2015

وقال إن العدو يريد تغيير مبادئ ومعتقدات الشعب الإيرانى المسلم، مشيرًا إلى أن الحرب الناعمة خلافًا للحرب التقليدية ليست واضحة المعالم وقد توجه ضربات موجعة للمجتمع الذى يكون فى غفلة عنها أو لا يشعر بها.

وقال إن الهدف من هذه الحرب تغيير نظام الجمهورية الإسلامية فى إيران ولكن ليس اسم النظام بل محتواه من الداخل وماهيته وتغيير الدوافع والشعارات الثورية والأهداف الكبرى.

وأشار خامنئى إلى أن المسئولين والشعب يشكلون الأهداف الرئيسية لهذه الحرب وأن العدو يحاول أن يجذب النخبة والجامعيين والشباب والعناصر الفاعلة فى المجتمع ويعمل على تغيير معتقداتهم الدينية والسياسية والثقاقية داعيًا أصحاب الفكر والمعنيين إلى دراسة الأبعاد المختلفة لهذه الحرب وإحباطها.

فرهيختگان:المفاوضون النوويون أعطوا المتشددين درسًا فى الأخلاق


كذلك تناولت الصحف زيارة رئيس هيئة الطاقة الذرية الإيرانية على أكبر صالحى للنائب المتشدد الذى هدده بالقتل فى البرلمان أثناء جلسة السبت الأحد الماضى للتصويت على الاتفاق النووى. معتبرة أنه درس أخلاقى أعطاه صالحى للمعارضة.

اليوم السابع -10 -2015

وقد هدد النائب المتشدد روح الله حسينيان صالحى الأحد الماضى فى جلسة البرلمان للتصويت على الاتفاق النووى بالقتل ودفنه فى مفاعل أراك.

أفتاب نيوز:روحانى مهاجمًا منتقدى الاتفاق النووى: "تجارتكم لن تكسد"


فيما أشارت أغلب الصحفات الأولى للصحف الإيرانية إلى تصريح الرئيس الإيرانى حسن روحانى لمعارضى الاتفاق النوووى داخل إيران ومن أسماهم بـ تجار العقوبات، (أى المنتفعين من فرض العقوبات على البلاد)، وقال إن "الاتفاق لن يغلق دكاكين المعارضين له، لا تقلقوا على كساد تجارتكم".

اليوم السابع -10 -2015

وخاطب معارضى الاتفاق النووى قائلا: "لا توجد مشكلة أن ينتقد البعض الاتفاق لكن أصوات الأغلبية هى المعيار"، وقال روحانى "لن نسمح أن يضر استمرار العقوبات حياة الشعب الإيرانى".

وأكد الرئيس الإيرانى حسن روحانى أن الاتفاق النووى مع الغرب يهدف فى المقام الأول إلى مصالحة البلاد وإيجاد فرص عمل للشباب وزيادة التنمية الاقتصادية.


موضوعات متعلقة..


"صحافة القاهرة": أخيراً.. المصالحة فى قضايا الكسب غير المشروع.. مفاجأة.. حزب النور يتبرأ من دجال الإسكندرية.. ضابط بالموساد قيادى فى داعش بسوريا.. الحكومة تضم "الشيخ خليفة" لـ"العاصمة الجديدة"

التوك شو:خالد صلاح عن تطوير قرية النخيلة بأسيوط:"ليسعد الله قلوب من يسعد الفقراء".."إينى":بدء الحفر فى حقل الغاز بـ"المتوسط يناير المقبل.. بحيرى:طُلب منى الاعتذار للأزهر مقابل التنازل عن القضايا ورفضت

الصحافة الإسرائيلية: ريفلين يزعم: التشدد الإسلامى يسعى لإدخال الرعب فى قلوبنا.. نتنياهو يصف انتفاضة الفلسطينيين بـ"الإرهاب".. والحركة الإسلامية بتل أبيب: رئيس وزراء إسرائيل يعادى مليار مسلم















مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة