بالصور.. تعرف على أفضل الصالونات الأدبية الشهيرة عبر التاريخ

الأحد، 11 أكتوبر 2015 05:25 ص
بالصور.. تعرف على أفضل الصالونات الأدبية الشهيرة عبر  التاريخ صالون نتالى كليفورد بارنى
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يعتبر الصالون الأدبى من أقدم التراث الفنى الذى عمل على زيادة صقل الذوق العام، وتعمل على الإكثار من المعرفة وتبادل المحاكاة والحوارات التى تحمل جوانب عديدة من المعلومات الشيقة.

وقدم موقع flavorwire" جلوفروير" مجموعة من صور لأشهر الصالونات الأدبية الشهيرة على مر التاريخ المتواجدة فى كتاب صالون "كوكو شانيل" الذى اعتمد على أظهار العديد من المفكرين الحاصلين على شهرة واسعة خلال القرون الماضية.


 صالون  نتالى كليفورد بارنى -اليوم السابع -10 -2015
صالون نتالى كليفورد بارنى



يعد صالون بارنى من أشهر الصالونات الأدبية المتواجدة فى 20 شارع يعقوب فى باريس، كان الصالون متواجدا بمنزلها ويبلغ عمره أكثر من 60 عاما، حاولت "بارى" أن تضم العديد من الشخصيات البارزة فى الأدب الفرنسى والإيطالى والأمريكى، وعرف عن "بارنى" أنها كانت تهتم فى صالونها الأدبية بقضايا المرأة.

كما أنها استطاعت أن تبرز المساواة بين الجنسين، هذا بالإضافة إلى أنها كانت تبحث فى وجود حل للخلافات بين الأمم بطريقة سلمية، حققت نسبة مبيعات عالية عندما طرحت روايتها Sapphic Idyll، مستغلة العديد من المواقف الشخصية التى تعرضت لها ليكن موضوعا مثير للجدل.


صالون لمدام  دو رامبوييه الأدبى -اليوم السابع -10 -2015
صالون لمدام دو رامبوييه الأدبى



اهتمت دو رامبويه رومانية الأصل، بالثقافة الواسعة، حيث إنها استطاعت تكوين صالون أدبى فى فندق بيسانى بباريس، والذى سمته فيما بعد بفندق Hôtel de رامبوييه، ويقع الصالون فى شارع سانت توماس دو لوفر، بين متحف اللوفر والتويلرى.

وعرف عن دو رامبويه أنها خصصت أجنحة صغيرة لكى تستقبل ضيوفها من الأدباء والمثقفين أصحاب الطبقات الارستقراطية الفرنسية وأدبائها آنذاك، لكى يحصلوا على المزيد من الخصوصية، ونال الصالون الأدبى شهرة واسعة حتى منتصف القرن 17.

صالون جيرترود شتاين واليس الأدبى -اليوم السابع -10 -2015
صالون جيرترود شتاين واليس الأدبى


تعد الكاتبة جيرترود شتاين من أشهر الكاتبات فى أمريكى، هذا بالإضافة إلى أنها من أكبر الشاعرات الشهيرة فى صالونات لها فى باريس خلال 1920 عام، حيث إنها استقطبت نخبة ثقافية كبيرة فى ذلك الوقت.
اهتمت شتاين بشكل كبير بأبحاث "تيارات الوعى"، وهو ما كان واضحا فى كتاباتها.


صالون نينون دى اينكلوس الأدبى -اليوم السابع -10 -2015
صالون نينون دى اينكلوس الأدبى



تعد نينون دى اينكلوس من أكثر النساء الحاصلة على شعبية كبيرة فى امتلاكها الصالونات الأدبية الشعبية، حيث إنها استطاعت أن تكون غرف الرسم الخاصة بها، كما أنها فتحت مركزا لمناقشة الفنون الأدبية.

ويشار إلى أن صالون نينون دى لقى شهرة واسعة، بعام 1660، حيث إنه أصبح ملتقى الأدباء والمثقفين، كما أنها استطاعت أن تؤلف كتاب تدافع فيه عن إمكانية العيش بحياة كريمة فى ظل غياب الدين.


صالون جلوريا أورنشتاين النسائى الأدبى -اليوم السابع -10 -2015
صالون جلوريا أورنشتاين النسائى الأدبى



وفى بداية السبعينات، اهتم خمسة من الكاتبات النسويات أشهرهم مارلين كوفى واريكا وكارين مالبيدى، جلوريا وقررت وأورنشتاين، بإنشاء منتدى نسائى للمناقشة الفكرية التى تخدم جيل جديد من الكاتبات، وقد تم تأسيس هذا الصالون فى نيويورك وسمى بصالون المرأة فى الأدب، وازدهر فى عام 1975 إلى عام 1985.
وكان الصالون يضم العديد من الجوانب الثقافية، مثل صالون للنشاء فى الموسيقى وصالون صالون لتقديم أعمال النساء فى السجون.


موضوعات متعلقة..



- لأول مرة معرض للأعمال الصغيرة للفنان "عبدالعال حسن" بجاليرى قرطبة








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة