الصحف الأمريكية: فشل الجهود الدولية فى عرقلة تمويل داعش.. تفجيرات أنقرة مؤشر على تصاعد الصراعات فى تركيا.. تحذيرات للرحلات التجارية من القصف الروسى فى سوريا

الأحد، 11 أكتوبر 2015 11:57 ص
الصحف الأمريكية: فشل الجهود الدولية فى عرقلة تمويل داعش.. تفجيرات أنقرة مؤشر على تصاعد الصراعات فى تركيا.. تحذيرات للرحلات التجارية من القصف الروسى فى سوريا الرئيس التركى طيب أردوغان
كتبت إنجى مجدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فشل الجهود الدولية فى عرقلة تمويل داعش



اليوم السابع -10 -2015


تساءلت صحيفة نيويورك تايمز عن أسباب استمرار تدفق المال لتنظيم داعش الإرهابى فى العراق وسوريا وحتى فرعه فى ليبيا. مشيرة إلى أن الفيديوهات التى تظهر عناصر التنظيم تقود سيارات دفع رباعى من ماركة عالمية شهيرة، دليل على أن الجهود الدولية لتضييق الخناق على تمويل داعش لم تجدى.

وأضافت الصحيفة الأمريكية فى افتتاحيتها، الأحد، أن الإدارة الأمريكية أنهت برنامج تدريب وتسليح مجموعات من المعارضة لمكافحة داعش، بفشل ذريع، لذا فإن هناك حاجة لجهد مختلف لكبح قدرة التنظيم الإرهابى على حصد الأموال وشراء المؤن.

لكن يقول مسئولون أمريكيون إن تنظيم داعش ليس دولة كما يزعم، كما أنه يفتقر إلى العلاقات الاقتصادية التقليدية، إذ أنه يحصل على الأغلبية العظمى من الواردات من الأراضى التى يسيطر عليها داخل العراق وسوريا وليبيا، ولا يزال من غير المفهوم بالكامل مصادر وارداته، وهذا جميعا يمثل تحديًا صعبًا لتعقب أمواله.

وتقود وزارة الخزانة الأمريكية جهدًا دوليًا لقطع طرق التجارة التى يستخدمها التنظيم ومنعه من الوصول إلى النظام المالى الدولى وفرض عقوبات على قادته وأى شخص يساعده. وقد عرضت وزارة الخارجية الأمريكية، الأسبوع الماضى، مكافأة تزيد عن 5 ملايين دولار لمن يدلى بمعلومات تساعد على عرقلة بيع النفط أو الآثار من قبل داعش.


تفجيرات أنقرة مؤشر على تصاعد الصراعات فى تركيا



اليوم السابع -10 -2015


قالت صحيفة واشنطن بوست إن التفجيرات التى استهدفت مسيرة سلمية لنشطاء أكراد فى العاصمة التركية، السبت، وأسفرت عن مقتل العشرات، هى تذكير بالصراعات المتصاعدة التى تواجه تركيا داخليا وعلى الحدود حيث الحرب التى تمزق سوريا.

وأسفر تفجيرا أنقرة عن مقتل 97 شخصًا وإصابة 246 شخصًا، من حشد تجمع للدعوة إلى نهاية العنف الذى اندلع فى الأشهر الأخيرة بين قوات الأمن التركية والانفصاليين الأكراد. وتقول الصحيفة إن تجدد صراع يعود لعقود قديمة بين الدولة التركية والأكراد من شأنه أن يزيد حالة عدم الاستقرار فى المنطقة.

وفى يوليو الماضى، استهدف تفجير انتحارى حشدًا سلميًا من النشطاء الأكراد الداعين للسلام، فى مدينة سوروج، حيث قُتل 33 شخصًا وتم إلقاء اللوم فيه على تنظيم داعش. وفيما اتخذت تركيا ذلك الهجوم ذريعة لشن ضربات جوية على التنظيم الإرهابى فى العراق وسوريا إلا أن طائراتها كانت تقصف قوات حزب العمال الكردستانى حيث بات نظام الرئيس التركى رجب طيب أردوغان يخشى صعود نفوذ الأكراد فى المنطقة.

وبحسب وكالة الأسوشيتدبرس، فإن مستخدمى مواقع التواصل الاجتماعى فى أنقرة لم يستطيعوا الوصول لحساباتهم على تويتر بعد الهجمات، كما أعلنت السلطات التركية فرض رقابة على الصور التى تظهر لحظة الانفجارات أو الصور الدموية وتلك التى تسبب شعورًا بالذعر.

وعادة ما تقوم السلطات التركية، التى تعد واحدة من الأسوأ فى العالم على صعيد حرية الصحافة، بغلق موقع تويتر وغيره من مواقع التواصل الاجتماعى التى ترى الحكومة أنها تقدم مضامين غير مناسبة.


تحذيرات للرحلات التجارية من القصف الروسى فى سوريا



اليوم السابع -10 -2015


ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال أن منظمة الطيران المدنى الدولية أصدرت تحذيرًا لخطوط الطيران المتجهة عبر العراق وإيران وبحر القزوين، وسط مخاوف متزايدة بشأن الخطر الذى يحيط بالرحلات الجوية التى تمر بالقرب من مناطق الصراع.

وأوضحت الصحيفة الأمريكية، الأحد، أن إطلاق روسيا صواريخ كروز ضد أهداف فى سوريا، من بحر القزوين، والصراعات الإقليمية الأوسع، دفعت وكالة الطيران التابعة للأمم المتحدة وتلك التى تشرف على حركة الطيران الأوروبية لإصدار تحذيرات موازية بشأن الأخطار الجدية المحتملة للرحلات المار عبر الطرق التى تربط أوروبا والشرق الأوسط وآسيا.

وقالت وكالة الطيران المدنى الدولية، إن قبل الوصول إلى سوريا، فإن الصواريخ التى تطلقها روسيا من القزوين تمر عبر الأجواء أعلى البحر وإيران والعراق وبالقرب من الطرق التى تستخدمها خطوط الطيران التجارية.


موضوعات متعلقة..



صحافة القاهرة: صفقة عسكرية جديدة بطعم علامة النصر.. مفاجأة.. الدجال المتهم بقتل «سيدة الإسكندرية» مسئول فى حزب النور ببرج العرب.. العليا‏:27‏ مليونًا لهم حق التصويت فى المرحلة الأولى


التوك شو: ساويرس: التقيت الرئيس باحتفالية "تحيا مصر" وأبلغته بمشاكل البيروقراطية.. أحمد موسى: الرئيس وافق على علاج مريضة بالرعاش بـ"العسكرى".. مدير شركة "إينى": نتنياهو صُدم بعد اكتشاف حقل الغاز بمصر


- الصحف الإسبانية: إسبانيا تدين الهجوم العنيف فى تركيا.. وتؤكد دعمها ضد الإرهاب.. وصحيفة تؤكد الهجوم خلال مظاهرة احتجاجية ضد الحكومة.. وانفجارا أنقرة أسوأ مأساة إرهابية فى تاريخ تركيا









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة