واشنطن بوست: الولايات المتحدة تفاجأت بتحركات موسكو رغم المؤشرات الأولية

السبت، 10 أكتوبر 2015 10:08 ص
واشنطن بوست: الولايات المتحدة تفاجأت بتحركات موسكو رغم المؤشرات الأولية الرئيس الأمريكى باراك أوباما
كتبت ــ ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية، إنه على الرغم من المؤشرات الأولية للاستعدادت الروسية للتدخل فى سوريا، إلا أن الولايات المتحدة قد بدت متفاجئة بتحركات موسكو.

مؤشرات التحرك الروسى


وذكرت الصحيفة، أنه من بين المؤشرات الأولى على حشد روسيا لهجوم عسكرى، كان طلبات من قبل موسكو بدأت فى منتصف أغسطس للسماح بعبور أراضى دول أخرى بطائرات أكثر وأكبر. وقال أحد مسئولى إدارة أوباما إن الروس كانوا يطلبون تحليق طائرات وصفه بالمفرط، متحدثا عن تلقى حلفاء أمريكا طلبات بذلك من روسيا. وكانت موسكو تسعى إلى توضيح بأن الأمر لا يقتصر على طائرات الشحن، ولكن أيضا الطائرات المقاتلة والقاذفات التى لم يتدرب الطيارون السوريون عليها مطلقا.

وعلى الرغم من أن الشكوك الأولى التى زادت مع نشر روسيا طائرة مقاتلة وفرق من المستشارين العسكريين، فإن الولايات المتحدة بدت متفاجئة بالضربات الجوية التى بدأتها موسكو مؤخرا.

واستهدفت الهجمات المعارضين السوريين الذين تم تدريبهم وتسليحهم من قبل "السى أى إيه" خلال العامين الماضيين، لكن لم يتلقوا تحذيرات على ما يبدو بأنهم فى مرمى الطائرات الروسية. وأضرت الضربات الروسية أيضا بالاستراتيجية الأمريكية الهشة التى تلقت ضربة جديدة يوم الجمعة عندما اعترف البنتاجون أنه قلص بشدة جهوده لبناء قوة لمحاربة داعش.

انتكاسات للجهود الأمريكية


وشملت الانتكاسات أيضا جهودا أخرى من بينها جهود استخباراتية سرية لمساعدة المتمردين السوريين الذين يحاولون الإطاحة بالرئيس بشار الأسد، وعملية عسكرية معلنة لاستخدام القوة الجوية الأمريكية ومساعدة جماعات المعارضة الأخرى على الأرض لمواجهة داعش. إلا أن المسئولين والخبراء الأمريكيين يقولون إنه فى كلا الأمرين كانت إدارة أوباما بطيئة فى الاعتراف بمؤشرات وجود مشكلة بدت واضحة والرد عليها.

فشل فى قراءة المشهد


ويعتقد جيفرى وايت، المحلل السابق باستخبارات وزارة الدفاع الأمريكية الذى يتابع الشأن السورى فى معهد واشنطن، إن هناك فجوة أو عدم تواصل بين الجانب الاستخباراتى والسياسة والجانب العملى، وأضاف أن المسئولين رأوا جيدا ما كان يحدث، لكن كان هناك فشل فى قراءة الأثار المترتبة على ذلك.


اليوم السابع -10 -2015



موضوعات متعلقة..



كارتر: أوباما سيعلن تغييرات فى برنامج تدريب مقاتلى المعارضة السورية










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة