زعيم المعارضة التركية ينتقد الحكومه لفشلها فى حماية المواطنين

السبت، 10 أكتوبر 2015 01:31 م
زعيم المعارضة التركية ينتقد الحكومه لفشلها فى حماية المواطنين الرئيس التركى رجب طيب أردوغان
كتبت ـ إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد زعيم حزب الشعب الجمهورى كمال كليجدار أوغلو، أن المعلومات الأولية عن انفجارى أنقرة تشير إلى أن الانفجارات التى هزت أنقرة اليوم السبت ناجمة عن عمليتين انتحاريتين وسط تجمع نظمته جمعيات مدنية، مشيرا إلى أن تركيا لا تستحق هذا المشهد، وينبغى على الجميع أن يلعن الإرهاب، معرباً عن حزنه الشديد نتيجة سقوط ضحايا فى الحادث.

ونقلت محطة "سى.إن.إن.تورك" عن كليجدار أوغلو إعلانه إلغاء كافة نشاطاته الحزبية خلال ساعات اليوم مع تأكيده على عقد اجتماع موسع مع مسئولى حزبه المعارض الرئيسى بالبلاد لتقييم ودراسة الحادث الإرهابى الذى لم تتضح نتائجه حتى الآن.

وانتقد زعيم المعارضة التركية سياسة حكومة العدالة والتنمية لعدم قدرتها على السيطرة على الأوضاع الأمنية، مطالبا بحكومة مستقرة تحمى سلامة أرواح وممتلكات المواطنين، وألا تتحدث عن مكافحة الإرهاب فقط دون اتخاذ أى خطوات فى هذا الصدد، قائلا "نطالب حكومة العدالة والتنمية بألا تدفع بلادنا لمستنقع الدماء فى منطقة الشرق الأوسط".

وفى سياق متصل، يترأس رئيس الوزراء التركى أحمد داود أوغلو قمة أمنية بمقر مجلس الوزراء بمشاركة وزيرى الداخلية والصحة، ومدير الأمن العام، ورئيس جهاز المخابرات، لتقييم الحادث الإرهابى الذى يأتى قبل فترة قليلة من الانتخابات المبكرة المقرر لها الأول من نوفمبر القادم.

ولقى 20 شخصا على الأقل حتفهم وأصيب 100 آخرون فى الانفجار بالقرب من محطة قطار، والتى كانت نقطة تجمع لمسيرة نظمتها جمعيات مدنية ، منها اتحاد العمال ، ونقابة العمال الثوريين ، ونقابة الأطباء ، وحزب الشعوب الديمقراطية الكردى، تحت شعار "السلام والديمقراطية" من محطة القطار فى "كيزيلاى" إلى ميدان "صحية" بوسط العاصمة التركية أنقرة.

وأطلقت الشرطة التركية النار فى الهواء لتفريق متظاهرين غاضبين حاولوا الاقتراب من محطة القطار فى أنقرة، حيث قتل ثلاثون شخصا على الأقل وأصيب 126 بجروح فى تفجيرين يعتقد أن لهما صلة "بالإرهاب".

وهتف المتظاهرون "شرطيون قتلة" عندما أبعدهم الشرطيون. وكان المتظاهرون يستعدون للمشاركة بعد الظهر فى موقع التفجيرين فى مسيرة سلمية من أجل السلام دعت إليها المعارضة اليسارى.

كما نقل تليفزيون تركيا تى أر تى تغريدة للرئيس التركى على تويتر رد فعل أردوغان تجاه عملية التفجير الإرهابية بالقرب من محطة القطار بالعاصمة أنقرة، وأدان أردوغان بشدة الحادث، مشيرا إلى أنه يستهدف وحدة الشعب التركى.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة