إيمان رفعت المحجوب

حروب الجيل الرابع أو حروب الوكالة ولماذا نحن تحديدًا؟

السبت، 10 أكتوبر 2015 10:00 م

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كانت الحرب على مر التاريخ الإنسانى هدفًا، طمعًا فى الثراء؛ ولأن الحرب كانت دائمًا وستظل أبدًا الآلة التى تدفع دولاب التقدم والازدهار؛ فالحرب تحفز البحث العلمى فيقدم ما لا يخطر ببال من تكنولوجيا توظف فى كل الأغراض لاسيما السلمية والتى هى المصدر الرئيس للثروة فى العصر الحديث، لذلك ستظل دائمًا وأبدًا هدفًا، ولكن بعد ما خلفته الحربان العالميتان من دمار؛ وخصوصًا الثانية فى بعض البلدان الأوروبية والآسيوية مثل ألمانيا واليابان؛ فبعيدا عن ويلات الحرب التى لا غنى للعالم الانتهازى عنها، أدرك هذا العالم الانتهازى ضرورة إيجاد إطار جديد لإدارة الحرب، وفى إطار تطوير إدارة الحرب كان ولابد أن يبعدوا بمسرح الأحداث عن ساحتهم فلتكن الحرب خارج حدودهم، وليكن لهم العائد المادى وبأقل الخسائر، وليكن لغيرهم الموت والدمار! إذن فليدرسوا نقاط ضعف الشعوب، وليغذونها وهل هناك مثل التطرف الدينى والطائفية ضعفًا! وهم لا يزالان يشكلان ثقافة وفكر بعض شعوب العالم الثالث رغم ما أنعم الله عليهم به من ثروات، ولكن لم ينعم عليهم بعد ببعض الحكمة، ولقد عاشت أوروبا هذا العصر وتخبره جيدًا فقد قضت من تاريخها ما يقرب من قرنين من الزمان فى حروبها الصليبية وما فئات تعانى من سلطان الكنيسة ومحاكم التفتيش وحروب البروتيستانت مع الكاثوليك وما مذبحة البروتستانت فى الأذهان ببعيدة وحروب الكالفينيين واللوثريين فى ألمانيا فى بداية القرن السابع عشر، حتى علمنوا الدول.
أما الأمريكيون الذين ذاقوا مرارة الحرب الأهلية فقد أفلتوا من الفتنة الدينية؛ رغم أنهم مزيج من طوائف بروتستانتية عدة؛ وذلك عن طريق تأسيس دولة علمانية وهى الأولى وفصلوا الدين عن الدولة .
دول أوروبا والأمريكتان وأستراليا المسيحيون كلهم تعلمنوا ولم يعد فيهم من دول دينية إلا الڤاتيكان وتعدادها يقل عن ألف نسمة يقطنون فى مساحة تقل عن نصف كم٢! ولا تقاتل أحدًا. خَبِرَ العدو منطقة الشرق الأوسط؛ وكانت تخطو خطى سريعة نحو التقدم والمدنية والحداثة ولم تصبها ويلات الحرب كغيرها؛ فزرعوا فيها كيانين دينيين كارثيين أولهما بعد الحرب العالمية الأولى وهو الإخوان المسلمون وثانيهما بعد الحرب العالمية الثانية وهو إسرائيل ولا يقل أحدهما كارثية عن الآخر.
ومع ظهور الثروة النفطية ووجود دولة إسرائيل اليهودية الصهيونية المتطرفة أصبحت المنطقة محور الاهتمام وفى وجود الدولة الوهابية السنية والدولة الإيرانية الشيعية وجذور صراع تاريخى سهل تأجيجه وتم كذلك استغلال وجود طوائف مسيحية فى كثير من الأحيان ونجحوا بالفعل فى لبنان، تشربت المنطقة الفتنة ولم تنته ولن تنته فيها الحروب التى تأججت بسبب الفتن الدينية وبإضافة أفغانستان أصبحنا جديرين باسم "منطقة الإرهاب العالمى".
والرابح دائمًا الحلفاء "إسرائيل أمريكا أوروبا" نحن نقتتل بأموالنا وأرواحنا ومدننا وديننا وهم يجمعون الغنائم لا يتكلفون شيئًا وبالإمكان إضافة باكستان إلى القائمة باعتداءاتها وتفجيراتها الداخلية المستمرة وسهل جدا ادراك الفرق بينها وبين توأمها الملتصق الهند ولست فى حاجة لذكر الأسباب! ويبدو أن أردوغان يأبى إلا أن يضم تركيا لقائمة الدول المتحاربة .
ما أردت أن أقول انتهت الدول الدينية من العالم وانتهت الحروب على أرض تلك الدول أما الدول الدينية الفعلية مثل إسرائيل وإيران والسعودية فهم مفرخة الإرهاب وسبب الحروب بأيديهم وبأيدى الغير ولا يزال البعض يشكك أن علمانية الدول ليست الحل المنطقى لتجنب ويلات الإرهاب؛ علمانية بمعنى جعل الدين شأن شخصى لا علاقة له بالسياسة والقانون ولا أقصد إلغاء الدين من حياتنا الخاصة فأقسم بالله أنى لا أنوى ترك صلاتى ولا صيامى ولا زكاتى ولا أنوى أن أغضب ربى ولا أن أترك دينى أبدًا! ولكن حين أقلب وجهى ذات اليمين وذات الشمال لا أجد إلا هذا حلاً! وإلا سنظل فى صراعاتنا إلى أبد الآبدين ولن تقم لنا قائمة .
ولا أرى تعارضًا على الإطلاق بين أن تكون الدول علمانية بينما الأشخاص الذين يعيشون تحت سمائها متدينين فتركيا مثلا علمانية ولم يمنع هذا أردوغان من أن يكون متدينًا، وإنما العكس من الدولة العلمانية هى الدولة الدينية، وإذا كان فى الدولة العلمانية يتولى الحكم وكل وظائف الدولة شخصيات تخضع لمعيار الكفاءة والتخصص والخبرة العلمية والعملية لضمان الإجادة ففى الدولة الدينية يكون الحكم لرجال الدين بصرف النظر عن أى شىء آخر بما فى ذلك الكفاءة العملية، وبما أنه لا رجال دين فى الإسلام فالحكم الدينى فى الدول الإسلامية يُتَصور أن يكون للأكثر تدينًا أو الأكثر دراية بعلوم الدين أو الأحرى بنا أن نقول من يظن فيهم الناس أنهم الأكثر تدينًا أو الأكثر دراية بعلوم الدين أو هم يقدمون أنفسهم على أنهم كذلك، ولكن على أية حال ليس شرطًا فيهم أن يكونوا الأكثر علمًا بشئون الدنيا والحكم إذ ليست الكفاءة فى أى مجالات الحياة شرطا لعملهم هذا وإنما "التدين أو لنقل المعرفة بعلوم الدين وبما أن إدارة وطن هى وظيفة دنيوية" فتوظيف الأكثر تدينًا أو إظهارًا لذلك على الأكثر كفاءة يخالف حديث النبي "ص": "أنتم اعلم بشئون دنياكم" وهو يحدث عن نفسه ذاتها قال أنتم ولم يقل أنا أعلم بشؤون دنياكم وهو (عليه أفضل الصلوات) من هو، وقال تعالى "وأمرهم شورى بينهم" والشورى تعنى الرأى والاجتهاد وقد قال هذا (سبحانه وتعالى) محدثًا المسلمين والصحابة وفيهم رسول الله المصطفى المختار .
وأول ما يتبادر لذهنى ونحن نقول دولة إسلامية والدولة أساسًا كيان اعتبارى لا تصلى ولا تصوم بينما الإنسان هو من يفعل، فهو الذى يصوم ويصلى، وكأن الدولة تفرض دينا على مواطنيها وهذا لن يحدث فـ"لا إكراه فى الدين"، والدولة تعترف بالديانات الأخرى وتقرها جميعًا وقد أقرها النبى "ص" نفسه بل والله تعالى، ولن تحكم لغير المسلمين بغير شريعتهم وهذا حقهم وأقره رسولنا وأمرنا باحترام شعائرهم ودور عباداتهم فهو أمر من الله فى كتابه العزيز ولن يمنعهم عنها وعن شعائرهم من أحد، ولهم مناسكهم وصلواتهم وصيامهم وحجهم وزواجهم ومحظوراتهم وطعامهم وهم أحرار ولا دخل لنا فى كل هذا ولخصوصياتهم ولهم كل الاحترام والتقدير
فمصر مثلاً يعيش تحت سمائها أكثر من دين وحرية العقيدة مكفولة لا مساس وكل يتبع دينه فيما يخصه؛ ولن يترتب على تحديد دين الدولة تدخل فى أى مما سبق بأمر من الله؟ هل يترتب على هذا المصطلح؛ اقصد دولة إسلامية؛ من شىء؟ الحقيقة لا يبلغنى هذا المعنى وإذا كان المقصود تطبيق الحدود فهذا موضوع قتل بحثًا وأثبت ما لا يدع مجالاً للشك أن ما نطبق هى بدائل موجودة فى الدين بالفعل وللحاكم أن يفرض ما يرى فيه صالح المجتمع وصلاحه، وبعد كل ما أفردت أرى أن ما أقر ديننا يطابق تمامًا ما يراد بعلمانية الدول، ورغم المادة الثانية من الدستور المصرى ففى نظرى مصر فعلاً دولة علمانية لأن الحكم فيها للأكفأ، وأيضًا لأن الحكم فى مصر ينطبق عليه بالفعل كل ما ذكرت آنفًا من مبادئ تدل على علمانية الدولة ومع ذلك ما زال المصريون المسلمون متدينين والمصريون المسيحيون ايضا متدينين ولكن الدولة تتعامل معهم على أساس علمانى بحت وهو "المواطنة" فالقانون لا يفرق بينهم فى الحقوق والواجبات ولكن بينهم متطرفون يبذلون كل مساعيهم كى يفسدون الود ولم ولن يتمكنوا من هذا الشعب المتحضر ابدًا.
* أستاذ بطب قصر العينى








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 4

عدد الردود 0

بواسطة:

مصري

خزعبلات الجيل الرابع

عدد الردود 0

بواسطة:

مصرى

تعليق 1

عدد الردود 0

بواسطة:

سليمان

عفوا // الفاتيكان هو مؤسسة دينية ، لها أستقلالية وحدود الدولة !!

عدد الردود 0

بواسطة:

مواطن

قضى الامر الذى فيه تستفتيان .... يا دكتور .

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة