الجارديان: تجميد واشنطن تدريب المعارضة السورية يدل على الفوضى الغربية

السبت، 10 أكتوبر 2015 12:34 م
الجارديان: تجميد واشنطن تدريب المعارضة السورية يدل على الفوضى الغربية قوات المعارضة السورية - صورة أرشيفية
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
علقت صحيفة "الجارديان" البريطانية على قرار الولايات المتحدة تجميد تدريب قوات المعارضة السورية، ورأت أنه يدل على الفوضى الغربية.

وقالت إن القرار الأمريكى وقف برنامج تدريب وتسليح المعارضة السورية التى تحارب قوات داعش يعد خطوة أخرى تسلط الضوء على الفوضى الغربية والفشل مع مواصلة روسيا لضرباتها التى تقول الحكومات الغربية إنها تدعم بشار الأسد.

وكان البنتاجون قد قال أمس، الجمعة، إنه يغير استراتيجيته فى سوريا وسيقدم عتادا وأسلحة لمجموعة منتقاة من القادة الذين تم دراستهم ووحداتهم حتى يستطيعوا بمرور الوقت أن يحققوا تقدما داخل الأراضى التى لا تزال تحت سيطرة داعش. وكانت مصادر بالمعارضة السورية غير الراضية عن السياسة الأمريكية متشككة من أنه سيكون هناك دعم عسكرى مهم. وقال مسئول البنتاجون إنه سيتم تقديم أنواع أساسية من العتاد وأسلحة ليست ذات مدى بعيد مثل مضادات الدبابات.

لايمكن الاعتماد على الأمريكيين


وقال دبلوماسيون عرب فى الأيام القليلة الماضية، إن دول الخليج يبحثون عن سبل جديدة لتسليح المعارضين للأسد عقب التدخل العسكرى الروسى. وقال مصدر قطرى رفيع المستوى إنه لا يمكنهم الاعتماد على الأمريكيين.

غير أن الولايات المتحدة كانت على اتصال بتحالف جيش الفتح المكون من عدد من الجماعات الإسلامية، لبحث ما إذا كان هناك أى شركاء مناسبين لتسلم أسلحة جديدة، كما يقول الدبلوماسيون. وقال مسئول أمريكى رفيع المستوى إنه لن يكون هناك أى تجنيد للمعارضة السورية لتدريبها فى الأردن وقطر أو الإمارات. وبدلا من ذلك سيكون هناك مركز تدريب واحد فى تركيا.

مأزق أمريكى فى سوريا


واعتبرت الصحيفة إعلان البنتاجون تتويجا لأسابيع قاتمة للسياسة الخارجية فى سوريا والتى أضعفتها تصورات أنه فى الوقت الذى تستعد فيه إدارة أوباما لمحاربة داعش، فإنها ليست مستعدة لمعالجة مسألة بقاء الأسد. وأن أوباما، بدلا من ذلك، يبحث عن حل سياسى لإنهاء أربع سنوات ونصف من الصراع.

اليوم السابع -10 -2015


موضوعات متعلقة..


البنتاجون: أمريكا ستقدم سلاحا وعتادا لقادة مختارين من المعارضة السورية









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة