ما لا تعرفه عن نقل الأعضاء البشرية.. أعضاؤك تساوى ربع مليون دولار فى السوق الأحمر.. وأقصى مدة صلاحية للعضو الجديد 10 سنوات.. والطابعات ثلاثية الأبعاد قد تستطيع طبع أعضاء

الجمعة، 09 يناير 2015 07:04 م
ما لا تعرفه عن نقل الأعضاء البشرية.. أعضاؤك تساوى ربع مليون دولار فى السوق الأحمر.. وأقصى مدة صلاحية للعضو الجديد 10 سنوات.. والطابعات ثلاثية الأبعاد قد تستطيع طبع أعضاء عملية جراحية أرشيفية
كتب عبدالعظيم الخضراوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تمتلئ قوائم الانتظار حول العالم بملايين ممن ينتظرون نقل كبد أو كلى أو قلب أو رئة، وهذا كله فى سبيل البقاء على قيد الحياة أو تحسين الحالة الصحية وتخفيف آلام المرض، وهو أمر مؤلم، حيث إن عدد المتبرعين صغير مقارنة بعدد من يحتاج لنقل للأعضاء، وها هو موقع "ليست فيروس دوت كوم" يقدم 8 معلومات قد لا تعلمها عن نقل الأعضاء:

1- الكلى الزائدة:
يتم إزالة الأعضاء القديمة غير العاملة أثناء زراعة الجديدة لكن هذا لا يحدث فى حالات نقل الكلى، حيث يتم ترك الكلية القديمة فى مكانها ما لم تكن هناك ضرورة طبية لإزالتها، كما أن الكلى الجديدة لا يتم وضعها مكان القديمة أو بالقرب منها، بل يتم وضعها فى مكان آخر أكثر راحة وملاءمة لها وهو بالقرب من عظام الحرقفة من الداخل.

2- التوافق لا يعنى القبول:
التوافق بين المتبرع والمستقبل لا يعنى قبول العضو تماما وعدم رفضه، ففى حالات كثيرة يحدث التوافق مختبريا، لكن عند الزراعة يهاجم جهاز المناعة العضو المزروع على اعتبار أنه جسم غريب وبالتالى يقضى عليه ويدمر خلاياه، لذا قد يحدث هذا حتى فى الأقارب، وعليه فلابد من تناول أدوية مثبطة للمناعة حتى لا تهاجم الأعضاء الجديدة. ويعتقد الأطباء أن هناك عوامل من التوافق غير مكتشفة بعد.

3- السكرى:
كثير من المرضى الذين يتناولون عقاقير تثبيط المناعة معرضون للإصابة بالعدوى من أخف كمية من الفيروسات أو البكتيريا أو الطفيليات، بالإضافة إلى أنهم معرضون للإصابة بمرض السكرى أيضا كأحد الآثار الجانبية لعقاقير المناعة.

4- السوق الأحمر:
يفعل البشر أى شىء حتى يبقون على قيد الحياة، المشكلة أن البعض يعتقد أنه من الممكن أن يستيقظ ليجد نفسه مخطتفا وقد سرقوا أعضاءه كما نسمع فى وسائل الإعلام، لكن فى الواقع إن أغلب قضايا سرقة الأعضاء فى الأصل عبارة "تجارة أعضاء" والتى تقدر بمليارات الدولارات حول العالم، وفى السوق العالمية تقدر أعضاء فرد سليم بما يصل إلى ربع مليون دولار.

والسوق الأحمر هو سوق تجارة الأعضاء الذى ينشأ فى الدول الفقيرة نتيجة للحاجة الملحة لهم.

5- الرؤية الدينية:
تشكل الرؤية الدينية من مختلف الأديان تأثيرا كبيرا على نقل الأعضاء، على الرغم من أن كثيرا من الطوائف وافقت على نقل الأعضاء، لكن البعض بحدود ففى إيران مثلا جاءت الفتوى الدينية بنقل الأعضاء من الأحياء فقط، أما بالنسبة لليهود فإن نقل الأعضاء من المتوفين دماغيا يعد مشكلة، حيث يعتقدون أن الوفاة تتم بتوقف القلب.

6- المجال جديد:
أول عملية زرع أعضاء كانت زراعة الكلى التى تمت فى أوائل خمسينات القرن الماضى، وعلى الرغم من نجاح الجراحة إلا أن المريض توفى، وذلك بسبب مهاجمة جهاز المناعة للكلية، حيث لم يكن قد تم اكتشاف التوافق فى الأعضاء بعد.

7- العمر المتوقع:
إن أكثر الأفراد حظا فى نقل الأعضاء هم الذين يعيشون لمدة 10 سنوات بالعضو الجديد، فالأمر ليس كما هو معتقد بأن العضو الجديد سيعطيك حياة أطول ويعيش معك دائما، لكنك دائما ستكون تحت الملاحظة الطبية لمتابعة المعركة بين العضو الجديد وجهاز المناعة.

8- طباعة الأعضاء:
ظهر مؤخرا طابعات ثلاثية الأبعاد بإمكانها طباعة كل شىء، لكن مع توافر المواد المناسبة قد يكون بالإمكان تصنيع وطباعة الأعضاء، فقد يمكن مع التقدم التكنولوجى أن نطبع الأعضاء التى نريدها فى المنزل، وقد تستخدم خلايا المريض نفسه فى الطباعة مما يحل مشكلة المناعة، حيث إنه فى دراسة مشتركة بين جامعتى سيدنى وهارفارد فإن الباحثين تمكنوا من طباعة شعيرات دموية صغيرة باستخدام طابعة ثلاثية الأبعاد.

يتشرف "اليوم السابع" باستقبال استشاراتكم الطبية على البريد الإلكترونى التالىhealth@youm7.com


الموضوعات المتعلقة:
باحثون فرنسيون يتوصلون إلى جزئيات تحد من رفض الجسم زراعة العضو


هشام الخياط: الأدوية الجديدة تقضى على فيروس سى بعد زراعة الكبد والانتكاسة










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة