"العليا للانتخابات": الاقتراع على مرحلتين الأولى 22 و23 مارس.. والثانية 26 و27 أبريل.. ورئيس اللجنة: قرار فتح باب الترشح يصدر خلال أيام.. و16 ألف قاض للإشراف على انتخابات "النواب"

الخميس، 08 يناير 2015 07:42 م
"العليا للانتخابات": الاقتراع على مرحلتين الأولى 22 و23 مارس.. والثانية 26 و27 أبريل.. ورئيس اللجنة: قرار فتح باب الترشح يصدر خلال أيام.. و16 ألف قاض للإشراف على انتخابات "النواب" جانب من مؤتمر اللجنة العليا للانتخابات
كتب إبراهيم قاسم - تصوير كريم عبد الكريم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلن المستشار أيمن عباس، رئيس اللجنة العليا للانتخابات، خلال مؤتمر صحفى عقدته اللجنة العليا بكامل تشكيلها، مساء اليوم الخميس– قرار دعوة الناخبين للتصويت فى انتخابات مجلس النواب لعام 2015، والتى ستجرى على مرحلتين تبدأ أولها بالنسبة للمصريين بالداخل يومى 22 و23 مارس المقبل، بينما تجرى المرحلة الثانية للداخل يومى 26 و27 أبريل القادم.
 المستشار أيمن عباس رئيس اللجنة العليا للانتخابات - 2015-01 - اليوم السابع
المستشار أيمن عباس رئيس اللجنة العليا للانتخابات


وقال المستشار عباس إن اللجنة ستعلن خلال أيام، عن موعد فتح باب الترشح وتلقى طلبات المرشحين، وذلك قبل انتهاء المدة المحددة قانونا بثلاثين يوما، مشيرا إلى أن اللجنة اجتمعت صباح اليوم، الخميس، وأصدرت بعد المداولة قرارها رقم 1 لسنة 2015 بدعوة الناخبين لانتخاب أعضاء مجلس النواب القادم، وذلك بعد اطلاعها على القوانين المنظمة للانتخابات.

وأضاف رئيس اللجنة أن المرحلة الأولى تضم محافظات الجيزة – الفيوم - بنى سويف -المنيا – أسيوط- الوادى الجديد- سوهاج -قنا – الأقصر - اسوان - البحر الأحمر - الإسكندرية - البحيرة – مطروح، على أن تجرى عملية الانتخاب فى دوائرها خارج مصر يومى السبت والأحد الموافقين 21و22 مارس 2015 على أن تجرى فى دوائرها فى الداخل يومى الأحد والاثنين الموافقين 22 و23 مارس 2015 وفى حالة الإعادة تجرى الانتخابات بالنسبة للمصريين فى الخارج يومى الثلاثاء والأربعاء الموافقين 31 مارس و1 أبريل 2015، بينما تجرى فى الداخل يومى الأربعاء والخميس الموافقين 1 و2 أبريل.
 المستشار أحمد جمال الدين عضو اللجنة - 2015-01 - اليوم السابع
المستشار أحمد جمال الدين عضو اللجنة


وأشار عباس إلى أن المرحلة الثانية تضم محافظات القاهرة – القليوبية - الدقهلية - المنوفية -الغربية -كفر الشيخ - الشرقية –دمياط- بورسعيد -الإسماعيلية – السويس - شمال سيناء -جنوب سيناء وتجرى عملية الانتخاب فى دوائرها خارج مصر يومى السبت والأحد الموافقين 25 و26 أبريل على أن تجرى بالنسبة للمصريين فى الداخل يومى الأحد والاثنين الموافقين 19 و20 أبريل وفى حالة الإعادة فتجرى الانتخابات خارج مصر يومى الثلاثاء والأربعاء 5 و6 مايو وبالنسبة للداخل يومى الأربعاء والخميس 6 و7 مايو.

وأوضح عباس أن مصر أنجزت خلال الأشهر السابقة استحقاقين مهمين فى خارطة الطريق هى الاستفتاء على الدستور وانتخاب رئيسها، ولم يتبق لها سوى الاستحقاق الأخير، وهو انتخابات مجلس النواب، مشيرا إلى أن الاستحقاق الأخير بدأ بالفعل منذ تشكيل اللجنة بقرار من رئيس الجمهورية رقم 231 لسنة 2014، والذى تضمن تشكيلها برئاسته، مضيفًا أن الدستور المصرى عهد للجنة بالإشراف القضائى الكامل على الانتخابات البرلمانية، وقامت اللجنة بعملها على مدار الأشهر الماضية، وأصدرت عددا من القرارات المنظمة للعملية الانتخابية، ومنها قواعد وضوابط التصويت فى الانتخابات، وكذلك ضوابط تصويت المصريين فى الخارج وكيفية متابعة المنظمات المحلية والدولية للانتخابات، علاوة على الضوابط الخاصة بالدعاية الانتخابية والتغطية الإعلامية لها.
 رئيس اللجنة يتلو بيان تحديد موعد الانتخابات البرلمانية - 2015-01 - اليوم السابع
رئيس اللجنة يتلو بيان تحديد موعد الانتخابات البرلمانية


وذكر أن اللجنة أعدت تشكيل لجان المحافظات، التى ستتولى تلقى أوراق الترشح، وتحديث قاعدة بيانات الناخبين، وذلك بمعاونة الأمانة العامة للجنة، مشيرا إلى أن هناك 16 ألف قاض على أتم الاستعداد للإشراف على الانتخابات، لافتًا إلى أن قانون مباشرة الحقوق السياسية رقم 45 لسنة 2014 نص على أنه لا يجوز منذ صدور قرار دعوة اللجنة للناخبين للاقتراع إجراء أى تعديل فى قاعدة بيانات الناخبين، ولكن يمكن للجنة حتى قبل الـ15 يوما السابقة على يوم الاقتراع إجراء التعديل فى القاعدة، إن كان ذلك تنفيذا لحكم قضائى واجب النفاذ أو لحذف المتوفين من هذه القاعدة.


 المستشار على محمد أحمد حسن عضو اللجنة - 2015-01 - اليوم السابع
المستشار على محمد أحمد حسن عضو اللجنة


 المستشار مجدي منير دميان عضو اللجنة - 2015-01 - اليوم السابع
المستشار مجدي منير دميان عضو اللجنة

 المستشار محمد إبراهيم قشطة عضو اللجنة - 2015-01 - اليوم السابع
المستشار محمد إبراهيم قشطة عضو اللجنة

 المستشار يحيى سيد محمد نجم عضو اللجنة - 2015-01 - اليوم السابع
المستشار يحيى سيد محمد نجم عضو اللجنة

 رئيس اللجنة عقب الانتهاء من إلقاء البيان - 2015-01 - اليوم السابع
رئيس اللجنة عقب الانتهاء من إلقاء البيان



<br/>موضوعات متعلقة - 2015-01 - اليوم السابع


موضوعات متعلقة:

"اليوم السابع": دقت ساعة الانتخابات









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة