الصحافة الإسرائيلية: تضارب الأنباء حول مصير خالد مشعل ومغادرته قطر.. عاصفة الشرق الأوسط الثلجية تصل إسرائيل.. فلسطين تنضم للجنائية الدولية بداية من 1 إبريل

الأربعاء، 07 يناير 2015 01:42 م
الصحافة الإسرائيلية: تضارب الأنباء حول مصير خالد مشعل ومغادرته قطر.. عاصفة الشرق الأوسط الثلجية تصل إسرائيل.. فلسطين تنضم للجنائية الدولية بداية من 1 إبريل العاصفة الثلجية تضرب تل أبيب - أرشيفية
كتب محمود محيى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الإذاعة العامة الإسرائيلية:تضارب الأنباء حول مصير خالد مشعل ومغادرته قطر.. وأبو موسى يغادر القاهرة نهائيا

ذكرت الإذاعة العامة الإسرائيلية، اليوم الأربعاء، أن هناك تضاربا فى الأنباء حول مطالبة دولة قطر لرئيس المكتب السياسى لحركة "حماس" خالد مشعل مغادرة أراضيها والرحيل إلى تركيا.

ونقلت الإذاعة العامة تصريحات صحفية لحسام بدران القيادى بحماس قوله إن كل ما يثار حول تغيير مشعل مكان إقامته غير صحيح، وأنها محاولة لإثارة البلبلة فقط، نافيا مغادرته الدوحة لأى سبب، عل حد قوله.

من جهة أخرى قالت مصادر مطلعة إن بعض قيادات حماس ناقشت هذا الأمر لكن دون اتخاذ أى قرار حتى الآن، مضيفة أن الدوحة لم تطلب من حماس المغادرة، لكنها أشارت إلى أن الحركة لمست بعض التغيير فى التوجه السياسى وإلى أن بعض قادتها ناقشوا احتمالات مختلفة.

وبحسب المصادر نفسها فقد طلب من حماس على الأقل عدم القيام بأى نشاطات سياسية، لافتة يمكن أن يفهم منها أن قطر ما زالت تدعم جماعة "الإخوان" رغم المصالحة المصرية - القطرية.

وفى سياق آخر، أكدت مصادر فى غزة، أن نائب رئيس المكتب السياسى لحركة حماس، موسى أبو مرزوق الذى كان القيادى الوحيد بحركة حماس المقيم فى مصر غادر القاهرة نهائيا وهو يقيم فى غزة حاليا مع عائلته.


يديعوت أحرونوت :عاصفة الشرق الأوسط الثلجية تصل إسرائيل.. إغلاق الطرق بتل أبيب والقدس المحتلة والجولان بسبب تساقط الثلوج.. وتوقف الرحلات الجوية فى بيروت.. وفلسطين تستعد لموجة فيضانات فى الخليل
 - 2015-01 - اليوم السابع

ذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، اليوم الأربعاء، أن العاصفة الثلجية التى تضرب عدد من دول الشرق الأوسط وصلت صباح اليوم إلى إسرائيل والدول المجاورة، مما أدى لشلل قطاعات كبيرة وتوقف حركة المرور والطرق بالكامل على رأسها الطريق الرئيسى بالقدس المحتلة.

وأعلنت الشرطة الإسرائيلية بالقدس المحتلة أنها تستعد حتى الآن لإمكانية إغلاق الطرق الرئيسية المؤدية إلى المدينة، بدءًا من ساعات الصباح المتأخرة، وذلك فى أعقاب الثلوج التى سقطت فى المدينة.

وتراكمت الثلوج فى هضبة الجولان المحتل وجبال الجليل وتم إغلاق الكثير من المحاور الرئيسية، ولم تفتح عشرات المدارس شمال إسرائيل ووسطها أبوابها بسبب سوء الأحوال الجوية.

وذكرت هيئة الأرصاد الجوية الإسرائيلية، أنه من المتوقع هطول عشرات المليمترات من الأمطار اليوم الأربعاء، استعدادًا لعاصفة الأمطار والعاصفة الثلجية المتوقعتان فى الأيام القريبة، مضيفة أن الثلوج ستسقط تدريجيا فى الجبال المرتفعة فى شمال إسرائيل وفى ساعات الظهر من المتوقع سقوطه فى القدس المحتلة وتراكمه على الأرض.

وبجانب تجهيز بلدية القدس 150 جرافة لإزالة الثليج من الطرق المؤدية إلى المستشفيات، أعلن الجيش الإسرائيلى نشره مئات الجنود وناقلات الجنود المدرعة للتأهب فى كل من صفد، والقدس والضفة الغربية، استعدادًا لإخلاء السكان فى حالات الطوارئ.

وتسببت الرياح الشديدة، فى سقوط عدة أشجار فى عدد من الرق الرئيسية، وتعطل فى إيصال الكهرباء إلى عدة أحياء فى كل من عكا وحيفا وبيتاح تيكفا ونتانيا ورعنانا وبنيامينا.

وعلى الجانب اللبنانى، قالت الصحيفة العبرية إن السلطات اللبنانية علقت حركة الملاحة الجوية فى مطار "رفيق الحريرى" الدولى فى بيروت الثلاثاء لنحو ساعة، فى وقت تشتد العاصفة الثلجية التى تضرب لبنان ودول أخرى فى الشرق الأوسط، بحسب ما أعلنت وكالة الأنباء الرسمية اللبنانبة.

وفى الأردن، أطلق على العاصفة اسم "هدى"، وقررت الحكومة تعطيل الوزارات والدوائر والمؤسسات الحكومية أعمالها اليوم الأربعاء، بينما تقرر تأجيل امتحانات رسمية كانت مقررة الأربعاء وغدا الخميس.

فيما حصلت السلطات الفلسطينية فى الضفة الغربية على جرافات من الأردن للمساعدة فى إزالة الثلوج التى من المتوقع ان تتساقط قريبا على الضفة وعلى مدينة القدس أيضا، فيما جرى غلق ميناء غزة حيث بدت الشوارع شبه فارغة.

وفى تركيا ضربت موجة صقيع مصحوبة بتساقط كثيف للثلوج قسما كبيرا منذ أمس الثلاثاء، مما أدى إلى اضطراب حركة الملاحة الجوية وحوادث سير متعددة أوقعت عددا من الجرحى.


هاآرتس: فلسطين تنضم للجنائية الدولية بداية من 1إبريل.. وإسرائيل تدرس الرد
 - 2015-01 - اليوم السابع

ذكرت صحيفة "هاآرتس" الإسرائيلية، اليوم الأربعاء، أن أمين عام الأمم المتحدة، بان كى مون، أعلن مساء أمس، رسميا، أن الفلسطينيين سينضمون إلى المحكمة الجنائية الدولية، فى لاهاى، بدءا من شهر أول شهر إبريل، وذلك فى أعقاب توقيع القيادة الفلسطينية على ميثاق روما ورغبها فى الانضمام إلى المنظمات الدولية فى إطار حربها الدبلوماسية ضد إسرائيل.

وأوضحت هاآرتس أن هذا القرار يعنى أن الفلسطينيين سيستطيعون فى المستقبل تقديم الشكاوى ضد إسرائيل وضد مسئولين كبار فيها، فى قضايا جرائم ضد الإنسانية وجرائم حرب.

وفى المقابل، تدرس إسرائيل خطوات إضافية لشد الخناق على السلطة بعد تجميد عوائد الضرائب التى تحولها إسرائيل عادة لخزنة السلطة، ومن الخطوات المرجحة هى الضغط على الكونجرس الأمريكى عبر قنوات غير رسمية وقف العون المالى الذى ينقله الأمريكيون سنويا.

وكانت الخطوة الفلسطينية منذ البداية قد قوبلت بمعارضة أمريكية وإسرائيلية شديدة، وهددت الإدارة الأمريكية الفلسطينيين أنها ستفرض عليها عقوبات مالية خاصة بأموال العون المالى مقابل كل شكوى قضائية تقدمها ضد إسرائيل.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة