"بدلة خبراء المفرقعات".. الواقى من القنابل أثناء تفكيك العبوات الناسفة..تتكون من خوذة وسترة وحامى لليد وللعمود الفقرى ولوحة واقية بمستوى الحنجرة.. ومدير المفرقعات:قاعدتنا "كل واحد رايح لقنبلة مش راجع"

الثلاثاء، 06 يناير 2015 07:26 م
"بدلة خبراء المفرقعات".. الواقى من القنابل أثناء تفكيك العبوات الناسفة..تتكون من خوذة وسترة وحامى لليد وللعمود الفقرى ولوحة واقية بمستوى الحنجرة.. ومدير المفرقعات:قاعدتنا "كل واحد رايح لقنبلة مش راجع" جانب من حادث قسم الطالبية الإرهابى
كتب أحمد مرعى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
"بدلة رجال المفرقعات" أطلت علينا اليوم بكارثة جديدة وقعت لأحد الخبراء الذى أفنى حياته فداءً لأرواح المواطنين، "بدلة المفرقعات" أرعبت جميع أبناء الشعب المصرى اليوم لما حدث من تطاير وتناثر للنقيب ضياء فتوح خبير المفرقعات بالجيزة أثناء تفكيكه لقنبلة وانفجارها فى وجهه، "بدلة المفرقعات" ثبت جليًا أن هدفها ووجودها مع الخبراء هدفه واحد فقط وهو "سهولة جمع أشلاء الضابط المتوفى" بعد الحادث، وهو أمر فى غاية الخطورة.

وفيما يلى نرصد التفاصيل والمواصفات الكاملة لذلك الزى "بدلة خبراء المفرقعات" التى يشاهدها أبناء الشعب المصرى أكثر من أى فترة مضت على تاريخ مصر، فى الشوارع والميادين الرئيسية ومحيط الأقسام والوزارات والسفارات والممتلكات العامة والخاصة أثناء عمليات التمشيط المعتادة، أو أثناء التعامل مع بلاغات ترد بصورة يومية لشرطة النجدة بوجود أجسام غريبة.

وفى هذا الصدد يقول اللواء محمد جمال، مدير المفرقعات بوزارة الداخلية، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، إن الخبير يقوم بارتداء البدلة الواقية من أخطار المفرقعات وينتقل إلى مكان العبوات ويتعامل معها بمدفع المياه عن بعد ويقترب منها وهو متردى البدلة، حيث إنه يحتاج إلى تهيئة نفسية وتركيز عالٍ فى التعامل لأن أى خطأ منه سيودى بحياته ولا أحد يعلم الإحساس الداخلى للخبير، وكم يعانى خطر الموت فى اليوم مرات عديدة، ففى الغالب يتحرك ثلاثة خبراء ليتقدم للعبوة اللائق نفسيًا، برغم أن الكل لائق نفسيا ولكن يتقدم الأكثر ثباتا مهما تكن خبرته وسنه.

وأضاف مدير المفرقعات: "أهم شىء لدينا هو الإحساس وقت التحرك فلدينا قواعد أساسية دولية، وهى رجل واحد لكل قنبلة رايح ومش راجع، ونسبة النجاح لدينا فى التعامل مع العبوة إما 100% أو صفر%، لا وسط بينهما، إما ينجح فى تفكيكها فيحيا!! وإما يفشل فيموت!!، وإحساسه دائما أنه يجود بنفسه من أجل الآخرين ولديه يقين بالله"، لافتًا إلى أن التعامل مع العبوة الناسفة يبدأ من ساعة التحرك حيث يتم كشف معلومات جديدة من خلال الحديث مع المبلغ عن وضع العبوة وتحركها، وأول وقت للمشاهدة وآخر وقت وتجمع الناس من عدمه، وكل ذلك من أجل جمع صورة كاملة وكيفية التعامل مع الحدث.

وحول مواصفات البدلة الواقية فقد أكد اللواء محمد جمال أنها تتكون من خوذة تقاوم أى شظايا حرارتها 2000 درجة مئوية وسرعتها 500 متر فى الثانية فى حالة اختراقها لوجه خبير المفرقعات، وكذلك مزودة بكشافات إضاءة تقوم بمعادلة الضغط فى حالة حدوث انفجار، حتى لا يتأثر بها وتقوم بحمايته لدرجات متفاوتة والتى تتعلَّق بحجم العبوة الناسفة والمسافة التى يقف عندها ضابط المفرقعات، مشددًا على أن الإدارة تقوم بتوفيرها لجميع المتواجدين بها.

وتشمل مواصفات بدلة المفرقعات أنها أيضًا قادرة على حماية مرتديها إن كان حجم العبوة 3 كجم "تى إن تى" على بعد 3 أمتار، وما دون ذلك يسمى بدائرة الموت تزداد فيها درجة الإصابة واحتمالية الوفاة، وهناك دروع بداخل البدلة وهى الجاكت والبنطلون يوجد بها ثلاثة أنظمة نظام التبريد بوجود جهاز يدعى سبرتينا بـ10 درجات مئوية حتى يكون جسد مرتديها باردًا وتوجد بها مياه لتهيئة الجو بداخل البدلة.

وتصنيع بدلة المفرقعات عمومًا من الممكن أن تقضى على حياة أى خبير مفرقعات من غير أى قنبلة فى حالة وجود درجة حرارة عالية تجعل مرتديها يخرج جميع الأملاح بداخله، وتحدث له عملية تشويش لعينيه ثم يفقد الوعى، وفى حالة حدوث أى انفجار لا يمكن أن تخترق كرات اللهب البدلة لوجود نظام التبريد بها، وهناك نظام آخر للبدلة وهى للتهوية لدفع هواء من خلال فلاتر بداخل البدلة لجعل الخبير يشعر بحالة انتعاش ونظام آخر بالاتصال مع قائد المجموعة حتى يشعره بالأمان فى حالة تواجده بالمكان وإرشاده وإعطاء التعليمات له.

وفيما يلى مواصفات تفصيلية لبدلة خبير المفرقعات: -

- البدلة مصممة للتخلص من المتفجرات ولتوفير الراحة والحماية، البدلة والخوذة صنعت من أحدث التكنولوجيات وأساليب التصنيع، والسترة تضم طبقات متعددة من البلاستيك الخارجى لحماية إضافية ضد المياه، وكذلك ألواح من الحديد لمضاعفة مستوى الحماية.
- الغطاء الخارجى للبدلة يتكون من مادة (HTA kermel) والذى يمنع من انتشار الحريق فى البدلة وتصدى للأشعة فوق البنفسجية.
- نظام الاتصالات هو جزء لا يتجزأ من الخوذة وتعمل بالطاقة من محطة القاعدة للحد من ضرورة تحمل ثقل البطاريات، إضافة إلى استعمال الاتصالات اللاسلكية وهى لا تحتاج إلا استخدام اليدين خلال العمليات الميدانية.
- الخوذة مصنعة من ألياف ذات جودة عالية، واقى الوجه مركب من مواد "الارسليك" ويفتح عموديا، والأقنعة صممت لتسمح لرؤية غير منقطعة.

البدلة تضم العناصر التالية:

1- سترة مع شبه محدد لتعلق قلادة
2- حامية اليد
3- حامية العمود الفقرى
4- السراويل
5- لوحة واقية فى مستوى الحنجرة
6- الخوذة، والقناع الواقى
7- نظام الاتصالات المتكامل

- الخوذة

واقى الوجه مصنوع من تصلب أكريليك

الوزن: 4.2 كيلو جرام

خوذة التخلص من الذخائر المتفجرة المصنعة من ألياف ذات جودة عالية، واقى الوجه مركب من مواد الرسليك ويفتح عموديا، والأقنعة صممت لتسمح لرؤية غير منقطعة قد أدرجت فى الخوذة أجهزة اتصالات مثل الميكروفون و متحدث، ونظام التهوية لتدفق الهواء النقى فى مستوى الجزء العلوى للخوذة، مع رؤية واضحة.

- السترة والسراويل

الغطاء الخارجى مصنوع من مادة HTA Kermel التى تعطل انتشار الحريق و المواد الكيميائية، ووزن البدلة من دون الألواح الواقية: 15 كيلوجراما، أما بوجود ألواح الواقية 4 مم فيصل لـ36 كيلو جراما، وبألواح الواقية 6 مم يصل لـ31 كيلو جراما.

أما السترة فهى تكون طويلة الأكمام، وتصميمها يسمح بافتتاح الجانب، الواجهة لحماية الحلق الصدر والفخذ مع حزام الخصر المصنوع من الأشرطة الفيلكرو، ارتفاع القلادة يوفر الحماية للخوذة والقناع الواقى، الغلاف يمكن إزالتها بسرعة من خلال انسحاب سريع للأشرطة المعلقة على جانب وكتف السترة السراويل يمكن تعديلهم، كل جانب يمكن نزعه بسرعة.

والسراويل للتعديل بشكل كامل مع حزام الفيلكرو سرعة الإفراج على مستوى كل جانب السترة، ويمكن إزالتها بسرعة عن طريق سحب الأشرطة المعلقة على الكتف من الجانب.

- نظام الاتصالات

تحتوى السترة على متحدث وميكروفون مرتبطة بجهاز التحكم مثبتة على الجبهة من السترة سيطرة على الصوت يقع على الجزء العلوى من السترة، أما الطاقة فهى توفرها القاعدة. هذا النظام يمكن الاتصال بين العامل و مركز القيادة و ذلك من خلال الكبلات طولها 100 متر الخوذة مزدوج الاتصالات مقدمة مع سماعة للرأس و سلك طوله 100متر، الأسلاك موجودة فى أسفل الجبهة إذا وجدت وسيلتين يقع استخدامهما فان مربع التحكم يصبح على مستوى الإذاعة المستبدلة الإذاعة يمكن تفعيلها عن طريق VOX وحينها لا تحتاج إلى تعديل من جانب إلى آخر خلال العمليات الميدانية.




اللواء محمد جمال مدير إدارة المفرقعات - 2015-01 - اليوم السابع
اللواء محمد جمال مدير إدارة المفرقعات


	تصميم بدلة خبراء المفرقعات - 2015-01 - اليوم السابع
تصميم بدلة خبراء المفرقعات


خبير مفرقعات يرتدى البدلة الواقية - 2015-01 - اليوم السابع
خبير مفرقعات يرتدى البدلة الواقية








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة