جيروزاليم بوست: مؤرخ نمساوى يكشف دور بلاده فى تسليح مصر.. توماس ريجلر: 350 ضابطًا من النمسا شاركوا فى تطوير سلاح الجو المصرى.. ويؤكد: جولدا مائير أصيبت بصدمة

الإثنين، 05 يناير 2015 10:59 ص
جيروزاليم بوست: مؤرخ نمساوى يكشف دور بلاده فى تسليح مصر.. توماس ريجلر: 350 ضابطًا من النمسا شاركوا فى تطوير سلاح الجو المصرى.. ويؤكد: جولدا مائير أصيبت بصدمة جمال عبد الناصر
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية، إن مؤرخا نمساويا وثق الدور المثير للجدل لبلاده فى تسليح الرئيس الراحل جمال عبد الناصر خلال الفترة بين عامى 1958 و1969.

وذكرت الصحيفة أن المؤرخ توماس ريجلر كتب فى مجلة مرتبطة بالمركز النمساوى للمخابرات، الدراسات الأمنية والدعائية، عن إحباط وصدمة وزيرة الخارجية الإسرائيلية فى هذا الوقت جولدا مائير من دور رجال أعمال ومهندسين نمساويين ونازيين سابقين فى تسليح عبد الناصر، وتعليقا على قيام 350 نمساويا بالمشاركة فى تسليح عبد الناصر، قالت مائير، إن هذا مقلق ويمكن مقارنته بالعدد الكبير من الفنيين الألمان الذين يعملون فى مصر، لافتة إلى أن النمساويين الموجودين يعملون فقط فى الأعمال المتعلقة ببناء الجيش المصرى الذى يمكن أن يستخدم ضد إسرائيل.

وكتب المؤرخ توماس ريجلر فى مقدمة مقاله يقول إن مشاركة نمساويين فى تطوير القوة الجوية المصرية أدى إلى توترات دبلوماسية بين النمسا إسرائيل، لافتاً إلى أن السياسة الخارجية النمساوية واصلت نفس نهج المسار السلبى مثل ألمانيا، ولم تبد تفهما كبيراً للموقف الإسرائيلى، مشيرا إلى أن الجدل المحيط بالعلماء والفنيين كان جزءًا من فترة صعبة فى العلاقات الثنائية، شكلتها قضايا لم تحل تتعلق بالمساءلة والتعويض عن الهولوكوست.

وتفاقمت مخاوف إسرائيل من دور النمسا فى مصر من خلال تقارير من أحد الوشاة النمساويين ويدعى أوتو جوكليك، الذى قال للدبلوماسيين الإسرائيليين فى فيينا عام 1962، إن الصواريخ المشعة المصرية ستصبح قريبا قادرة على ضرب تل أبيب، وقال جوكليك الذى عمل مع مصر فى برنامج التسليح، إن تطوير الجيش المصرى بأكمله هو استمرار لإبادة اليهود.

وكانت مائير قد أعربت عن قلقها من أن النمسا تعزز أولويات الدول العربية على حساب أمن إسرائيل، وذلك عقب لقائها نظيرها النمساوى فى هذا الوقت برونو كرايسكى، وقالت جيروزاليم بوست إن كرايسكى الذى كان من أصل يهودى لكنه اعتبر معاديا لإسرائيل بشكل كبير، قال إن للنمساويين الحق فى اختيار وظائفهم بحرية.

ونقلت صحيفة "جيروزاليم بوست" عن صحفى إسرائيلى يعيش فى فيينا الآن قوله، إن تعاملات النمسا التجارية مع أعداء إسرائيل لن تتغير بشكل أساسى، مشيراً إلى علاقة فيينا مع إيران، خاصة أن أكاديميين نمساويين من جامعة ليوبين زاروا فى نوفمبر الماضى جامعة إيرانية مفروض عليها عقوبات أوروبية لصلتها بالأنشطة النووية.

جانب من الصحيفة - 2015-01 - اليوم السابع


موضوعات متعلقة:


فى مثل هذا اليوم.. الزعيم جمال عبد الناصر يوقع اتفاقية جلاء الإنجليز عن مصر.. محاكمة صدام حسين فى قضية "الدجيل" وبريطانيا تحتل القدس.. "عصبة الأمم" تفرض عقوبات اقتصادية على إيطاليا لغزوها إثيوبيا









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة