عاصمة نيبال تقرر تسيير حافلات خاصة بالنساء للحد من التحرش الجنسى

الإثنين، 05 يناير 2015 10:02 م
عاصمة نيبال تقرر تسيير حافلات خاصة بالنساء للحد من التحرش الجنسى تحرش جنسى ـ أرشيفية
رويترز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال مسئول بارز فى الحكومة النيبالية، اليوم الاثنين، إن حافلات خاصة بالنساء ستبدأ العمل فى العاصمة كاتماندو، فى محاولة لتخفيف حالات التحرش الجنسى والجسدى فى المواصلات العامة.

ويتوقع أن تبدأ المبادرة بحافلات تتسع لـ16 راكبة ستتخذ المسار الأكثر ازدحاما، والذى يصل بين شرق المدينة وغربها خلال ساعات الذروة الصباحية والمسائية.

وقال المسئول البارز فى وزارة المواصلات تولسى باراساد ستاولا لمؤسسة تومسون رويترز "تلقينا شكاوى من تعرض النساء للتحرش الجنسى والجسدى، بينما كن على متن حافلات مكتظة".

ولا توجد أرقام رسمية لحالات التحرش الجنسى فى نيبال، لكن الشرطة قالت إن محاضر العنف ضد النساء التى تشمل الاغتصاب والعنف المنزلى والتحرش ارتفعت إلى 6800 فى السنة التى انتهت فى يوليو 2014، فى مقابل 1800 للعام الذى سبقه.

وتعزى زيادة الإقبال على تحرير محاضر فى حالات التحرش إلى ارتفاع مستوى الوعى العام للجرائم ضد النساء، وقال مشغلو الحافلات إن جميع سائقى الحافلات سيكونون فى بادئ الأمر من الرجال فى مقابل امرأة واحدة بين محصلى التذاكر لكنهم يطمحون لتوظيف المزيد من النساء.

وقال دارما راج ريمال من الاتحاد الوطنى لرجال الأعمال العاملين فى قطاع النقل الذى يتبنى المبادرة "نريد أن نوظف تدريجيا المزيد من السائقات والمراقبات على متن هذه الحافلات لكن من الصعب العثور عليهن".

وأضاف "إذا وجدنا أن هناك إقبالا، وأن الخدمة لاقت شعبية فنحن نخطط لتوسيعها إلى طرق أخرى فى المدينة وتمديد أوقاتها"، ورحبت مستخدمات الحافلات فى كاتماندو بالخطوة.

وقالت بارباتى جورونج (17 عاما)، وهى طالبة "إنه أمر أكثر أمانا وأكثر راحة لكن يجب أن تستمر الحافلات حتى وقت متأخر من الليل عندما يصعب على النساء التنقل".

وقالت الغالبية العظمى من النساء اللواتى استطلعت آراءهن مؤسسة تومسون رويترز فى أكبر 15 عاصمة فى العالم إنهن يشعرن بالأمان أكثر فى المناطق المخصصة للنساء فقط على متن الحافلات والقطارات.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة