دراسة بريطانية: جودة الطعام وليس كميته فقط من أسباب سوء التغذية

الإثنين، 05 يناير 2015 11:09 م
دراسة بريطانية: جودة الطعام وليس كميته فقط من أسباب سوء التغذية أغذية صحية
كتب عبد العظيم الخضراوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
سوء التغذية من المشاكل الصحية التى تواجه المصريين بصورة مزمنة خاصة بين الأطفال والنساء، وهو السبب الرئيسى لوقف نمو الأطفال، لكن دراسة بريطانية جديدة تكشف أن المشكلة ليست فقط فى كمية الطعام ولكن فى جودته أيضا.

وفقا للموقع الرسمى لجامعة لندن كوليدج، فإن الدراسة كشفت عن أن أكثر من 32.3% من الأمهات المصريات تعانين من البدانة، على الرغم من أن أطفالهن يعانون من وقف النمو والتقزم، مما يعنى أن هناك تناقضا مع فكرة ندرة الغذاء فى وقف نمو الأطفال.

وجدت الدراسة أن تغذية الأطفال بالشيكولاتة والبسكويت وأنواع الحلوى المختلفة يرتبط بنسبة 51% أكثر بالأطفال المتقزمين والأمهات البدينة، أما تغذية الأطفال على الفاكهة والخضراوات يجعلهم أقل عرضة بنسبة 24% للإصابة بالتقزم والارتباط ببدانة الأمهات.

شملت الدراسة ما يقرب من 5357 من الأمهات وأطفالهن الذين تم قياس أطوالهم وأوزانهم جميعا وقادتها بروفيسورة أمينة السلمى استشارية علم الأوبئة والصحة العامة، وتقول إن سوء التغذية يرتبط بجودة الغذاء وكميته وليست الكمية فقط، وأن اتباع النظام الغذائى المنزلى الغنى بالطاقة والسكريات والقليل من الفاكهة والخضراوات من الممكن أن يحرم الطفل من مواد غذائية هامة لنموه، وأيضا يمكن الإضافة على ذلك الاستهلاك المتزايد من الوجبات الخفيفة والسكرية تجعل الأطفال يعانون من سوء التغذية وليس نقص التغذية.

وتقول الدكتورة السلمى: إنه يمكن أن يتم التركيز على عدم تقليل السعرات الحرارية التى تدخل للأطفال ولكن تعديل النظام الغذائى المنزلى للأطفال والأمهات معا، مما يساهم فى علاج المشكلتين معا.

يتشرف "اليوم السابع" باستقبال استشاراتكم الطبية على البريد الإلكترونى التالىhealth@youm7.com

الموضوعات المتعلقة:

تعرف على طرق علاج نقص الحديد الناتج عن سوء التغذية

فيتامين C بعد الوجبات يجنب إصابة الأطفال بالأنيميا وفقر الدم








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة