الآثار تعلن عن كشف لوحة صخرية ترجع إلى العصر المتأخر‎

الإثنين، 05 يناير 2015 03:14 م
الآثار تعلن عن كشف لوحة صخرية ترجع إلى العصر المتأخر‎ اللوحة صخرية
كتبت دينا عبد العليم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلن د. ممدوح الدماطى وزير الآثار الكشف عن لوحة صخرية ترجع إلى العصر المتأخر، تصور مشهدا نادرا يجمع الإلهين بتاح وآمون رع فى حضور أحد الملوك يقدم القرابين إليهما معا، تم العثور عليها أثناء أعمال المسح الأثرى التى تجريها بعثة جامعة ليند السويدية بمنطقة جبل السلسلة شمال أسوان.

وأضاف د. الدماطى أن البعثة نجحت أيضا فى العثور على منظر آخر محفور على أحد صخور المنطقة يسجل عمليات نقل مسلتين من محجرها، بالإضافة إلى الكشف عن عدد من المواقع المستخدمة قديما فى أعمال الحدادة والنحت.

وأشار إلى أن الكشف عن منظر يسجل مراحل العمل بمحاجر مصر القديمة يمثل أهمية كبيرة، حيث يعكس طبيعة العمل بهذه الورش الفنية المنتجة للأحجار المستخدمة فى بناء أضخم المعابد المصرية القديمة بمختلف العناصر المعمارية من تماثيل ومسلات وغيرها.

وأشارت د. ماريا نلسون رئيسة البعثة إلى أن الفريق عثر أيضا على تمثال فى هيئة أبو الهول يتشابه مع تماثيل طريق الكباش، بالإضافة إلى الكشف عن بعض المأوى المنحوتة فى الصخر وعدد من الأماكن التى كانت مخصصة لتربية الحيوانات، موضحة أن الفريق كان يعمل بهذا الموقع لتسجيل النقوش وإجراء بعض الدراسات على الفخار لإعداد كتالوج وخريطة طبوغرافية للمنطقة، ولكنه نجح أثناء إجرائه لإعمال المسح الأثرى فى الوصول إلى هذه الاكتشافات الحديثة.


من جانبه قال نصر سلامة مدير عام منطقة آثار أسوان، إن منظر المسلتين المكتشف يسجل طريقة نقل الأحجار بعد أن تم اقتطاعها من المحجر حتى وضعت فوق أحد المراكب الضخمة، مشيرا إلى أن طريقه اقتطاع الكتل الحجرية بمحاجر السلسلة تؤكد براعة المصرى القديم فى مجال التحجير، حيث تتميز أعمال القطع بالدقة المتناهية فى التعامل مع الجبال الحجرية برغم صلابتها.

وقال عبد المنعم سعيد مدير آثار كوم أمبو إن محاجر جبل السلسلة تعتبر من أكبر المحاجر فى مصر القديمة حيث كانت أحجارها تستخدم فى بناء المعابد مثل الكرنك والأقصر والرمسيوم، حيث يصل عدد المحاجر فى الجانب الشرقى إلى ما يقرب من 51 محجرا و27 محجرا فى الجانب الغربى، مع وجود أكثر من 5000 نقش صخرى، وحوالى 800 نص يونانى وديموطيقى كما يصل عدد ما يحويه من مقاصير 35 مقصورة تعد من أهمها مقصورة الملك حور محب.











مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة