دراسة بريطانية: مواعيد النوم تؤثر على أداء الرياضيين

السبت، 31 يناير 2015 10:08 ص
دراسة بريطانية: مواعيد النوم تؤثر على أداء الرياضيين مباراة هوكى – أرشيفية
كتب عبد العظيم الخضراوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشفت دراسة بريطانية جديدة، أن الأداء الرياضى على مدار اليوم يرتبط بميعاد النوم، ويمكن أن يحدد هذا الارتباط الفريق الفائز.

ووفقًا لموقع هيلث داى الطبى الأمريكى، فإن الرياضيين الذين يستيقظون مبكرًا يكونون فى أفضل حالاتهم إلى منتصف الفترة بعد الظهر تقريبًا، أما الذين يستيقظون ما بعد العاشرة تقريبًا فإن أفضل إنجاز لهم يكون ليلاً، وهذا يؤثر كثيرًا على النتائج الرياضية.

ويقول الباحثون، إن النتائج منطقية جدًا، ويعتقد بروفيسور رولاند براندستايتر من جامعة برمنجهام فى إنجلترا، إن هذا النتائج يمكن أن يستغلها الرياضيون لتعظيم قدراتهم التنافسية عن طريق تغيير عادات نومهم، حتى تلائم مواعيد التدريب والمنافسة الحقيقية فى المباريات.

وشملت الدراسة 121 من الرياضيين الشباب متوسط أعمارهم 20 سنة، ولديهم مستويات متقاربة جدًا من اللياقة البدنية، وشملت الدراسة تحليل مواعيد نومهم واستيقاظهم وأوقات التدريب والنظام الغذائى والعادات اليومية الأخرى، وكلهم تقريبًا يمارسون نفس الرياضة وهى الهوكى.

وأوضحت الدراسة، أن ربع المشاركين كانوا يأوون إلى السرير قبل 11 مساء ويستيقظون قبل 7 صباحًا، والربع كانوا يسهرون إلى ما بعد 11 ويستيقظون 10 صباحًا تقريبًا، والنصف كان ما بين الاثنين يستيقظ 8 صباحًا، وتم متابعة أدائهم الرياضى على مدى 6 مرات فى اليوم الواحد ومتبعة مستويات الهرمونات بما فيها هرمون "الكورتيزول" فى دمهم.

ويقول الباحثون، إنه من المهم الحصول على ما يكفى من النوم أيضًا، وذلك حتى يتمكن الجسم من إعادة تهيئة نفسه للنشاط الرياضى والمنافسة.

يتشرف "اليوم السابع" باستقبال استشاراتكم الطبية على البريد الإلكترونى التالىhealth@youm7.com

الملخص:

الموضوعات المتعلقة:
دراسة أمريكية: تنظيم الحياة الأسرية والعمل يساعد على نوم هادئ









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة