الجارديان: تكليف شاب بوزارة الإعلام السعودية تغير جذرى فى سياسات المملكة

السبت، 31 يناير 2015 02:48 م
الجارديان: تكليف شاب بوزارة الإعلام السعودية تغير جذرى فى سياسات المملكة عادل الطريفى وزير الإعلام السعودى
كتب أنس حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نشرت صحيفة الجارديان البريطانية تقريراً يرصد التغييرات الأخيرة التى أعلنها الملك السعودى "سلمان بن عبد العزيز" داخل الحكومة السعودية، بعد فترة قصيرة من توليه الحكم خلفا للملك "عبد الله بن عبد العزيز".

وكان الملك قد أعلن عما يقرب لـ30 اسما لتولى مناصب داخل الحكومة السعودية، ليزيح أسماء عرفت بقوتها خلال الفترة الماضية مستبدلا إياها بأسماء جديدة تعزز من سلطته وتصيغ سياسة جديدة للمملكة.

وأشارت الجارديان تولى "عادل الطريفى" وزارة الإعلام، الأمر الذى اعتبرته تغيرا جذريا فى سياسات المملكة، موضحة أن الوزير الجديد لم يتخط الثلاثينيات من عمره، كما أنه يعتبر ذا سياسة مناهضة للسلطات الدينية المتشددة داخل المملكة.

وكان أحد مستشارى الملك قد تطرق إلى تكليف "الطريفى" بوزارة الإعلام، موضحا أنه خير من يستطيع أن يجعل الآلة الإعلامية السعودية مواكبة لتدفق الأخبار فى المنطقة، لما اكتسبه من خبرات سواء من دراسته البريطانية أو فترة عمله فى قناة العربية.

وقام الملك "سلمان" أيضاً بإزاحة الأمير "بندر بن سلطان" من منصبه كرئيس للمخابرات، وأحد أصحاب النفوذ القوية داخل المملكة لما يتمتع به من علاقات مع أمريكا التى كان سفيرا بها من قبل، فى خطوة تعبر عن تغيير سياسة المملكة الأمنية خلال الفترة القادمة، خاصة بعد فشل سياساتها فى سوريا، مما أدى إلى تفاقم خطر التنظيم المسلح "داعش".

وأشارت الجارديان أيضا إلى قيام "سلمان" بإزاحة الأمير "مشعل" من منصبه لحكام لمدينة مكة، والأمير تركى كحاكم لمدينة الرياض، رغم أنهما نجلا الملك الراحل "عبد الله".

ويرى تقرير الجارديان أن أكبر التحديات التى تواجه الملك حاليا هو وجود نسبة كبيرة من الشعب السعودى لم تتخط الـ21 من العمر 60% من الشعب، مما يجعله أمام تحدٍ وضع قوانين جديدة قد تجعله فى حالة صدام مع سلطات المملكة الدينية.

 - 2015-01 - اليوم السابع









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة