اتفاق سودانى صينى لإجراء استكشافات نفطية جديدة حتى عام 2021

السبت، 31 يناير 2015 04:16 ص
اتفاق سودانى صينى لإجراء استكشافات نفطية جديدة حتى عام 2021 حقول نفط – صورة أرشيفية
الخرطوم (أ.ش.أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
وقعت وزارة النفط السودانية، اتفاقا مع إحدى شركات النفط الصينية، لزيادة إنتاج النفط فى حقول تقع شمال حقل "هجليج" بالسودان، وأجزاء من منطقة "آبيى" المتنازع عليها مع دولة جنوب السودان، فضلا عن إجراء استكشافات بترولية فى مربعات جديدة بالبلاد، حتى عام 2021.

وقال وزير النفط السودانى مكاوى محمد عوض، فى تصريحات صحفية أمس الجمعة، إن الاتفاق الذى تم فى بكين مع الشركة الصينية يفتح الباب لاتفاقات جديدة لإنتاج النفط فى مناطق بغرب كردفان، مشيرا إلى إن الاتفاق يعمل على تغطية مديونية الشركة على حكومة السودان، لافتا إلى أن الشركة وافقت على العمل والاستكشاف فى المربعات جديدة.

يذكر أن وفدا سودانيا رفيع المستوى يمثل حزب المؤتمر الوطنى "الحاكم" يرأسه مساعد الرئيس السودانى إبراهيم غندور، قد أنهى زيارته للصين، حيث اتفقا الجانبان على زيادة التعاون السياسى والاقتصادى والإقليمى فى القضايا العالمية وخدمة الأمن والسلم العالميين، خاصة فى السودان ومنطقة شرق أفريقيا.

ووصف مساعد الرئيس السودانى، جولة الحوار بأنها أنجح الحوارات بين السودان والصين، مشيرا إلى أن بكين أكدت استمرارها فى الدعم الاقتصادى للسودان والتزمت بدعم الحوار الوطنى والانتخابات العامة ومراقبتها.

وتعتبر الصين أكبر مستثمر أجنبى فى السودان، كما أن استثماراتها فيه تعد الأكبر على صعيد أفريقيا، كما تعتمد الصين على السودان كسادس أكبر مصدر للنفط.












مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة